الرئيسية / ثقافة وأدب
حديقة الحيوانات في قلقيلية معلم سياحي.. يدمج الماضي بالحاضر ليجمع العلم بالفن
تاريخ النشر: الجمعة 28/03/2014 20:51
حديقة الحيوانات في قلقيلية معلم سياحي.. يدمج الماضي بالحاضر ليجمع العلم بالفن
حديقة الحيوانات في قلقيلية معلم سياحي.. يدمج الماضي بالحاضر ليجمع العلم بالفن

 العلاقات العامة في بلدية قلقيلية- وائل شريم- بدأ الجمال الطبيعي لكوكبنا بالذبول يوما بعد يوم لما يعانيه على يد الانسان الذي لم يردعه رادع عن التحضر والتنمية غير المدروسة .

 

في حديقة الحيوانات الوطنية وجدت الحياة البيئية الطبيعية لنفسها مقرا آمنا ، ففي كوكبنا الذي نعيش فيه يحدق الخطر بالطبيعة والحياة البيئية ، فتجد العديد من الحيوانات المهملة والأراضي القاحلة التي لا تجد من يحافظ عليها .

 

هنا في حديقة الحيوانات الوطنية  في مدينة قلقيلية ما زال ركنا من اركان المدينة يحتفظ بلونه وبريقه الأخضر ويواصل عمله في الحفاظ على هذه الحياة الطبيعية .

 

هذا الركن الحيوي والذي لاقى اهتمام المجالس البلدية المتعاقبة على مدى أعوام عديدة ضخت فيه الملايين ، وما زال يلقى الاهتمام الواسع لتطويره وتعزيزه كمعلم سياحي بارز وهام على مستوى فلسطين .

 

لقد قطعت حديقة الحيوانات الوطنية اشواطا رائعة وطويلة في العناية بالحيوانات والجمال الطبيعي الأخضر ، وساعد في تطوير هذا المظهر الجمالي وفرة المياه في المدينة فمدينة قلقيلية يوجد فيها اكبر كمية مياه وابار على مستوى فلسطين .

 

تم انشاء الحديقة عام 1986 تحت اسم حديقة حيوانات ومتنزه بلدية قلقيلية ، وبمساحة لا تزيد عن عشرة دونمات ، اما اليوم فتمتد مساحة الحديقة الى ما يقارب من 45 دونم وتطمح للتوسع الى 70 دونم وتم تعديل اسمها ليصبح حديقة الحيوانات الوطنية . ويرتبط بها مواقف للسيارات والباصات وهي مجانية  في منطقة تم انشاؤها مؤخرا كساحة مستقلة للحديقة تسهيلا لزوارنا الكرام ولضمان حصولهم على مواقف لسياراتهم تكون قريبة من الحديقة .

 

توفر الحديقة موطن طبيعي لاكثر من 300 حيوان من 60 صنف من السلالات المختلفة تمثل الحيوانات المفترسة والبرية والزواحف والطيور .

 

في الفترة الحالية للمجلس البلدي المنتخب منذ عام 2012 برئاسة السيد عثمان داود تم تطوير الحديقة واضافة مساحات واسعة ومرافق جديده للحديقة كما تم البدء باجراءات الانضمام الى منظمة الايازا العالمية والتي تسعى الحديقة من خلالها الى تحويلها حديقة وطنية محلية الى حديقة عالمية معترف بها دوليا ، مما يدعم تسهيل الحصول على أي نوع من الحيوانات والتي من الصعب الحصول عليها حاليا .

 

كذلك فان الانضمام للمنظمة يساهم في تطوير القدرات الفنية والإدارية للموظفين والعاملين في الحديقة من خلال الدورات التي يتم عقدها في الحديقة ومنها ما يتم تنفيذه حاليا بدعم من منظمة الوازا العالمية والايازا الأوروبية . كما يساهم وبشكل كبير في فتح افاق التعاون والتوامات مع الحدائق العالمية والأوروبية والعربية المنظمة لهذه المنظمات .

 

داخل أسوار الحديقة نجد المتنزّه بمساحات كبيرة وواسعه محاطة بالأشجار والزهور تحوي جلسات عائلية هادئة وحديقة خاصة بالأطفال مع الالعاب.

 

ينتشر في أرجاء المتنزه مجموعة من النوافير بأشكال وأحجام مختلفة والتي تعطي طابع وجمال متميز للحديقة . أما المرافق الصحية فقد حرصت إدارة الحديقة على تأمين وتوفير  العديد منها ، كما اوجدت مصلّى للرجال وآخر للنساء.

 

في أروقة الحديقة يجد الزائر اقسام متنوعة ومختلفة من الحيوانات ، التي تعيش في العديد من القارات كالقارة الاسيوية والافريقية والاسترالية ويمثل وجودها انموذجا حيا لتعايش الحيوانات تحت نظر الزائرين للتعارف عليها عن قرب .

 

فقد تم مؤخرا افتتاح منطقة المفترسات في الجهة الشرقية للحديقة  وتشتمل على العديد من الحيوانات المفترسة كالاسود والضباع والذئاب والدببة والتماسيح وتم التصميم كما لو ان الحيوانات تعيش في بيئة قريبة من بيئتها ،كذلك افتتح قسم الغزلان مثل غزال النيالى والغزال المرقط والظباء مثل ظبي العلند الافريقي وظبي المها وظبي الارخ إضافة الى الحمير الوحشية والجمل العربي وحصان البوني الإنجليزي وخروف الكاميرون وهناك منطقة فرس النهر ومنطقة القرود التي تم انشاؤها بدلا عن المنطقة القديمة والتي كانت تقع ضمن منطقة الحيوانات المفترسة، وهذا مخالف لأنظمة ومتطلبات الجمعيات الدولية لحماية الحيوانات، والتي تعمل الحديقة حاليا للانضمام لها، حيث لا يسمح بوضع القرود والحيوانات المفترسة في نفس المنطقة المتقابلة لبعضها البعض، لذا تم تخصيص موقع جديد للقرود في الحديقة وتضم القرد الأخضر الافريقي وقرود البابون بانواعها وليمور مدغشقر  اضف الى ذلك العديد من مواقع الحيوانات المختلفة مثل القوطي الامازوني والسلحفاة السلكاتا المعمرة وتم بناء بيت الافاعي ليشمل الافاعي الافريقية الضخمه والافاعي السامة وغير السامة التي تعيش في بيئتنا، ومما تم استحداثه في الآونة الأخيرة بيت طيور المستنقع فقد تم بناء قفص كبير وبإرتفاع عالي وتم زراعة الأشجار وتوفير بيئة طبيعية ملائمة للطيور بدلا من الأقفاص الصغيرة لكل نوع من الطيور ويشمل العديد من الطيور التي تعيش داخل المستنقع مثل طير أبو منجل والبط والوز والعديد من الأنواع الأخرى المختلفة .

 

لا يمكننا اعتبار الحديقة انها مجرد متنزه فقط فهي تحوي محمية للحيوانات المذهلة والمتنوعة والجيده ومنها ما هو معرض للانقراض مثل حيوان وعل الجبل وظبي الارخ وهي الحديقة الوحيدة على مستوى الوطن التي تحوي المتحف التعليمي والمركز الطبي الفلسطيني للحياة البرية  حيث يقوم بعلاج وتاهيل الحيوانات البرية التي تعيش في المناطق الفلسطينية ، ويشار بالذكر ان جمعية حماية الحياة البرية في الاحتلال الإسرائيلي كانت تقوم على الاهتمام ومعالجة هذه الحيوانات ومن ثم إعادة تاهيلها وضمها للبرية داخل أراضيها ، وفي خطوة ومبادرة من حديقة الحيوانات الوطنية في مدينة قلقيلية قامت بافتتاح وتجهيز هذا المركز الطبي الفلسطيني ، والذي تتوافر فيه عيادة طبية متكاملة وغرفة عمليات .

 

 

من الروائع التي اوجدتها الحديقة  منطقة المتاحف التعليمية  والتي دمجت الماضي بالحاضر لتجمع العلم بالفن ... ولتكن هذه المتاحف معلما هاما ، ففي اطار التطوير تم بناء سلسلة من المتاحف التعليمية تتماشى والنهج التطويري والتعليمي والتثقيفي والذي يعتبر من الروائع الفنية ، وقد تم بناءه  على الطراز الكنعاني القديم ، ويتكون البناء من ثلاثة متاحف وهي متحف الأحياء وفي هذا المتحف يوجد به الكثير من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة إضافة إلى المجسمات التعليمية والبوسترات والمعلومات التي تفيد بالدرجة الأولى طلاب المدارس والمتعلمين ويميز هذا المتحف الزرافة الضخمة المحنطة في وسطه ، إضافة الى المحنطات والهياكل العظمية.

 

ينقسم المتحف الى ثلاثة اقسام وهي قسم الأحياء وقسم النباتات والقسم الفلكي ، كل هذه الأقسام تاتي وفق المناهج التعليمية للتربية والتعليم عن الحياة البرية والطبيعية بهدف إكمال المشاهدة بالمعلومات لدى الطلبة والزوار .

 

المتحف الثاني وهو المتحف الزراعي ويوجد به مجموعة ضخمة من النباتات العشبية المجففة الموجودة في فلسطين مع الشرح المفصل عن كل نبتة و أيضا النباتات الطبية ويتوسطه مجسم لبئر ماء قديم يحكي عن أبار المياه بفلسطين. أما مملكة النحل والتي تتصدر الواجهة الداخلية للمتحف فقد وضع بها كل ما يتعلق بعلم النحل والعسل، وتم تجهيز المتحف بأسلوب علمي يساعد الدارسين والمهتمين بعلم النباتات.

 

 أما المتحف الثالث والأخير فهو متحف الجيولوجيا والفضاء ويتميز بمحتوياته الفريدة ومجسماته الرائعة كمجسم البركان الذي يطلق الحمم البركانية ومجسم الديناصور الضخم ومجسم مكوك الفضاء ديسكفري إضافة إلى موجودات المتحف النادرة كالاحافير التي يصل عمرها الى اكثر من 65 مليون سنة .

 

أما الساحة الخارجية للمتحف  تم تطعيمها بشلالات مياه روعة في الجمال لتضفي الراحة النفسية للزوار عند الجلوس حولها و أيضا تم تجهيز مدرسة طبيعية أخرى للمهتمين بعلم النباتات حيث تم بناء مدرج تعليمي زرع به كمية من النباتات الحية التي تعيش في فلسطين  والتعريف باسمائها لزوارنا الكرام .

 

وبما أن شمولية الحديقة وضمها للمركز الطبي الفلسطيني و المتاحف والعديد من الأقسام التعليمية والتي تعتبر الوحيده في بلادنا فقد تم الإتفاق مع وزارة التربية والتعليم على أن تكون ضمن توجهات المدارس للرحلات الطلابية، حيث يؤمها طلاب مدارس جميع مدن الضفة .

 

توجهت الحديقة  في الاونة الاخيرة الى ادخال نمط جديد الى زوارها وخاصة فئة الطلاب في فترة الرحلات المدرسية من كافة مدن الضفة والداخل من مناطق 48 الى دمج العملية الترفيهية بالتعليمية من خلال توزيع البوسترات والنشرات التعليمية والتثقيفية على الزوار وكذلك اعطاء محاضرات مرئية للطلاب ومرافقتهم في جولات داخل الحديقة .

 

وتعتبر حديقة الحيوانات المرفق السياحي الاكثر جذبا للزوار من كافة مناطق الوطن وتعد في ذات الوقت كتابا تعليميا مفتوحا يمثل على ارض الواقع نشاطات لا منهجية للطلاب من خلال تجولهم في الحديقة وتعرفهم على الحيوانات وتنوعها اضافة الى المتحف التعليمي والتي بدورها تكسب الزوار معلومات مباشرة وواضحة تمكنهم من ترسيخ تلك المعلومات لانها اكتسبت بطريقة تعليمية ترفيهية بعيدا عن الاجواء الرسمية .

 

ويعمل طاقم العلاقات العامة والاعلام والإرشاد والتعليم البيئي من اجل نقل الافكار والمعلومات التي تخص الجانب الحيواني والبيئي للطلاب من خلال تنفيذ نشاطات وورش عمل حول البيئة الفلسطينية والتنوع فيها اضافة الى اسس اقامة المعارض والمتاحف العلمية للطلاب والزوار وتعزيز معلوماتهم من خلال مرافقتهم وتقديم الشروحات اللازمة لهم والاجابة عن استفساراتهم .

 

ومن أجل حماية البيئة والحياه البرية الفلسطينية، تم إنشاء مركز طبي للحياة البرية الفلسطينية في الحديقة، حيث يعمل هذا المركز على معالجة جميع أنواع الحيوانات البرية والطيور المصابة، وكذلك للقيام بعمل ورشات ميدانية داخل المركز للأطباء البيطريين وطلاب الجامعات للتدريب المباشر على كيفية التعامل مع الحيوانات وعلاجها.

 

كما تم بناء مطعم في الحديقة والذي صمم ليليق بالصرح السياحي الضخم ويحوي العديد من الجلسات الهادئة والعائلية مع طاقم من المتخصصين في مجال العمل وتم تحديد اسعاره لتناسب الجميع إضافة الى كافتيريا للجلسات الهادئة ، وتوفير بعض المحلات التجارية لتوفير الخدمات للزوار .

 

ولزيادة البهجة لزوارنا الكرام تم استحداث مدينة الألعاب الكهربائية ، حيث يوجد فيها العديد من الألعاب التي تناسب جميع الاعمار ،  لعبة القطار الروسي – الدسكفري  - السيارات المتصادمة – السفينة – السيارات الفضائية وغيرها من الألعاب وبسعر يناسب الجميع ، كما تم بناء سينما رباعية الابعاد يتوفر فيها العديد من الأفلام الهادفة والشيقة .

 

وفي خطوة لدعم الشباب في المدينة قامت البلدية بدعم قطاع من الشباب لبناء نادي التزلج غير الجليدي – السكيت – ليتسنى لهم ممارسة هذه اللعبة في منطقة آمنه ، ولابراز موهبتهم واصرارهم على تحدي جدار الفصل العنصري والذي يحيط بالمدينة ، ويطيروا فوق هذا الحاجز بموهبتهم .

 

ختاما ... في حديقة الحيوانات الوطنية تظهر المجموعة المتنوعة من النباتات والحيوانات التي تعيش في الحديقة روعة التنوع البيولوجي ، فنحن نعمل لايصال رسالة لنا وللجميع باننا لسنا الوحيدين على هذا الكوكب .

 

ان أي حديقة في العالم تسعى الى خلق تجارب ترضي زوارها وتجعلهم يعيشون واقع الحياة البيئية الطبيعية ، نحن أيضا نسعى لذلك ...

 

لقد عقدنا العزم على جعل حديقتنا مع قلة الموارد وضيق الإمكانات الى متنزه وحديقة حيوانات جميله وفي قمة الروعة .

 

ان الوصول الى جمال وروعة الطبيعة يحتاج الى العديد من الخطوات المتتابعة والمحافظة على التنوع الطبيعي لكوكبنا هي اول خطوة نسير فيها تجاه إزالة الضرر الذي لحق بالطبيعة ، ونتطلع الى التميز في تخليد هذه التجرية التي تنمي التعايش المتناغم مع البيئة الطبيعية للحيوان .

 


 

يتوفر العديد من الأقسام في الحديقة والتي تضم ...

-          المتنزه حيث مناطق خاصة للعائلات

-          حديقة الاطفال

-          المدينة الترفيهية للألعاب الكهربائية

-          المتحف التعليمي

-          المركز الطبي الفلسطيني للحياة البرية

-          مناطق الحيوانات المفترسة والتماسيح

-          مناطق الغزلان والقوارض والطيور الجارحة

-          منطقة القرود وفرس النهر

-          بيت الافاعي

-          بيت الطيور

-          مطعم الحديقة 

-          سوبر ماركت

-          محلات بيع التسالي المختلفة .

-          مدينة الألعاب الترفيهية  .

-          نادي للتزلج غير الجليدي ( السكيت )

-          سينما رباعية الابعاد .

 

 

 

 

المزيد من الصور
حديقة الحيوانات في قلقيلية معلم سياحي.. يدمج الماضي بالحاضر ليجمع العلم بالفن
حديقة الحيوانات في قلقيلية معلم سياحي.. يدمج الماضي بالحاضر ليجمع العلم بالفن
حديقة الحيوانات في قلقيلية معلم سياحي.. يدمج الماضي بالحاضر ليجمع العلم بالفن
حديقة الحيوانات في قلقيلية معلم سياحي.. يدمج الماضي بالحاضر ليجمع العلم بالفن
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017