الرئيسية / منوعات
تعرف إلى أفظع حوادث الطيران في تاريخ البشرية
تاريخ النشر: الأثنين 31/03/2014 12:40
 تعرف إلى أفظع حوادث الطيران في تاريخ البشرية
تعرف إلى أفظع حوادث الطيران في تاريخ البشرية

مع ظهور حادثة اختفاء الطائرة الماليزية استعاد اللبنانيون ذاكرتهم بالقصة الأغرب في تاريخهم عن اختفاء طائرة 3 أكتوبر 1957 المتجهة للكويت والمحملة بسبائك الذهب تصل قيمتها إلى أكثر من 17 مليون دولار. والتي ما زالت لغزا صعبا عند معظم الاشخاص الباحثين عن حقيقة ما جرى.

 

الحادثة بدأت بعد17  دقيقة من إقلاع الطائرة، وهي لبنانية بمحركين، وكان على متنها طاقم من 4 أفراد و23 راكبا إلى الكويت، وتلقى منها برج المراقبة بمطار بيروت عند الثانية إلا 11 دقيقة أول نداء استغاثة.

 

كان النداء بصوت طيارها شكر الله أبي سمرا، وقاله بذعر واضح: "آلو، آلو..أنا كابتن الـ Curtiss C-46 التابعة لشركة"إيرليبان" المتجهة للكويت. أنا على ارتفاع 10 آلاف و500  قدم فوق صيدا (مدينة تبعد 40 كلم عن بيروت) والطائرة بدأت تشتعل بالنار. أطلب العودة للقيام بهبوط اضطراري".

 

وأسرع برج المراقبة بالردO.K" سنتخذ كل الاحتياطات ونقدم الضروري من أمن ورجال إطفاء"ورد الطيار بعد دقيقتين: "أنا على ارتفاع 6 آلاف قدم، والطائرة تهبط. أعتقد أنني لن أنجح بالوصول للمطار". وبعدها بدقيقتين أيضا صرخ شكر الله أبي سمرا: "أصبحت على ارتفاع 1500 قدم. فقدت السيطرة على الطائرة، كل الطائرة. لست مسؤولا. لم تكن.. لم تكن غلطتي". ثم ساد الصمت المؤلم.

 

التحقيقات اللبنانية والدولية أفادت وقتها أن التيارات ربما جرفت بقية الجثث إلى متاهات في المتوسط، بحيث كان صعبا العثور عليها فيما بعد.

الرحلة اللبنانية ليست الوحيدة الشاهدة على أن الرحلة "370" الماليزية ليست حالة فريدة من نوعها، فقد نشرت صحيفة ميرور البريطانية تقريرا عن أغرب حوادث إختفاء أو تحطم طائرات في العالم. فيما نضيف لهم حوادث أخرى جاءت وفق الترتيب على الشكل التالي:

 

*إختفت بطلة أميركا في الطيران أميليا إيهارت خلال محاولتها الدوران حول الأرض، في طائرتها من نوع لوكهيد إلكترا في 2 يوليو ،1937 عندما كانت يرافقها الطيار فريد نونان. وإيهارت أول إمرأة تسافر وحيدة حول المحيط، اختفت بالقرب من جزيرة هاولاند في وسط المحيط الهادىء.

 

البعض فسر حادثة اختفائها، بأن طائرتها نفذت من الوقود فوقعت وتحطمت. وروت قصة أخرى أن إيهارت كانت جاسوسة للرئيس الأميركي السابق فرانكلين روزفلت واعتقلها اليابانيون. وقال آخرون إن الطائرة تحطمت في اليابان وتوفيت إيهارت ونقل جثتها سراطين الرمال. ويظن البعض الآخر، أن إيهارت بقيت على قيد الحياة، وانتقلت إلى نيو جيرسي وغيرت إسمها.

*اختفت طائرة غلين ميلر فوق القناة الإنكليزية حيث كان مسافرا إلى باريس، وأمضى مغني فرقة بيغ باند الشهير ليلته الأخيرة في بريطانيا في 14 ديسيمبر 1944.

 

ومن القصص التي قيلت حول أسباب اختفاء الطائرة. من قال إنها اشتعلت، فيما قالت الصحيفة الألمانية 

بيلد إن ميلر وصل إلى فرنسا، لكنه توفي بسبب سكتة قلبية في أحد بيوت الدعارى.

 

*في 5 ديسمبر 1945 اختفت 6 طائرات بظروف غامضة فوق مثلث بيرمودا. ففيما كانت 5 طائرات تقوم برحلات تدريبية روتينية، إختفت كلها. والغريب أن الطائرة السادسة التي أرسلت لتولي عملية البحث عن الطائرات المفقودة وإنقاذها، إختفى أثرها أيضا.

 

*إختفت طائرة "BSAA" ستار داست في 2  أغسطس عام 1947 خلال رحلة من بوينس آيريس في الأرجنتين إلى سانتياغو في شيلي وظلت الأسباب غامضة.

 

ومن الفرضيات التي طرحت حول الحادثة أنه تم تفجير الطائرة لإتلاف أوراق ديبلوماسية مهمة كانت برفقة أحد الركاب.

*إختفت طائرة "BSAA" جديدة في 30 يناير 1948 وهي من نوع ستار تايغر فوق مثلث بيرمودا.

 

وأقلعت الطائرة في ظروف هوائية صعبة وعلى متنها 25 راكبا. وعندما انقطع الإتصال بها، أرسلت طائرة للبحث عنها، لكنها عادت سالمة من غير أن تجد أي أثر لـ"ستار تايغر".

 

* أكثر حوادث الطائرات دموية في تاريخ الطيران الأميركي، كانت حادثة تحطم طائرة الرحلة 191 عام 1979، التي تحطمت بعد دقائق قليلة من إقلاعها من مطار أوهارا الدولي في شيكاغو، حيث مات جميع ركابها الـ258.

 

ووقعت حوادث عدة لطائرات أخرى تحمل رقم الرحلة 191 ففي عام 1967 تحطمت طائرة أكس-15 وقُتل طيارها، إضافة إلى قبطان طائرة جيت بلو الذي أصيب بحالة هلع عام 2012 وأوقفه الركاب.

 

*اختفت طائرة "BSAAَِ" جديدة في 17 كانون الثاني 1949 وهي في طريقها من برمودا إلى جامايكا. ورحلة البحث عن ناجين أوقفت في 25 كانون الثاني من غير إنقاذ أي شخص.

 

*تحطمت طائرة أوروغواية تنقل 45 راكباً في جبال الأنديز خلال حالة جوية سيئة.

 

توفي 12 راكبا جراء هذا الحادث6 ركاب آخرين توفوا في الأيام القليلة بعد الحادث. أما الركاب الـ16 المتبقين، فتم العثور عليهم بعد 72 يوماً من الحادثة، واستطاعوا البقاء على قيد الحياة من خلال أكلهم للحم رفاقهم المتوفين.

 

*يلف الغموض حادثة تحطم طائرة مصر للطيران الرحلة 990 التي غادرت مطار جون ف. كينيدي الدولي في نيويورك في 31 أكتوبر عام 1999 متوجهة إلى القاهرة.

 

تحطمت طائرة البوينغ 767 فوق المحيط في جنوب ماساتشوستس في الولايات المتحدة، ومات ركابها وطاقمها الذي يبلغ عددهم 217 راكبا. وتراوحت النظريات حول  أسباب التحطم بين انتحار محتمل للطيار أو مساعده، وعزته السلطات المصرية لعطل ميكانيكي.

 

*تحطمت طائرة إيرباص A330 فوق المحيط وهي في طريقها من ريو دو جانيرو إلى باريس عام 2009 وعلى متنها 288 شخصاً هم افراد الطاقم والركاب.

 

وعثر على الصندوق الأسود للطائرة في أيار 2011 إضافةً إلى جثث 104 شخصاً من الركاب وبقيت جثث الركاب الـ74غير مكتشفة.

 

* أقلعت الرحلة 447 لطائرة أير فرانس من طراز أيرباص أيه 330 من ريو دي جنيرو  البرازيلية في طريقها إلى باريس في 31 مايو/أيار 2009 وعلى متنها 228 شخصا ، وبعد ساعات، وأثناء عبورها المحيط الأطلسي، أبلغت مركز المراقبة عن موقعها، وكان هذا آخر اتصال بالطائرة قبل أن يختفي أثرها، لينتشل الجزء الأكبر من حطامها بعد ذلك بعامين.

 

وفي 2012 أعلنت السلطات الفرنسية إن عطلا في نظام تحديد سرعة الطائرة أدى لتوقف الطيار الآلي، وتهاوي الطائرة في المحيط.

 

*اختفت الطائرة بوينغ 727 فوق العاصمة الأنجولية، لواندا، بعد إقلاعها من مطار كواترو دي فيفريرو الدولي برحلة إلى بوركينا فاسو في 25 مايو 2003 وتضاربت الآن بشأن عدد من كان على متنها ويعتقد بأنهم ربما ثلاثة أشخاص واختفى أثرها حتى هذه اللحظة.

 

*تحطمت الطائرة، من طراز بوينغ 747 في الجو في طريقها إلى باريس بعد قليل من إقلاعها من مطار نيويورك وقتل جميع ركابها، 230 شخصا. وحدد المجلس الوطني لسلامة النقل الأمريكي الحادث بانفجار تسبب به التماس كهربائي.

 

* تحطمت الطائرة التابعة لسلاح الطيران الملكي البريطاني، من طراز كيتهوك بصحراء مصر في 28 يونيو 1942،وتلاشت تماما، حتى قبل عامين عندما تم اكتشافها وهي بحالة سليمة تقريبا

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017