الرئيسية / منوعات
الديناصور تي ركس كان يملك مخا وحواس متطورة
تاريخ النشر: الثلاثاء 15/03/2016 17:11
الديناصور تي ركس كان يملك مخا وحواس متطورة
الديناصور تي ركس كان يملك مخا وحواس متطورة
أظهر اكتشاف جمجمة في صحراء "كيزيلكوم" النائية في شمال أوزبكستان تعود لأحد أبناء عمومة الديناصور "تيرانوصور ركس" (تي ركس)، أن الأسلاف المتواضعة لهذا الديناصور كانت تملك مخا وحواس سمع متقدمة ساعدته كي يصبح "ملك الديناصورات" طوال ملايين السنوات.
وقال الباحثون إن هذا الديناصور -الذي يبلغ حجم جمجمته جمجمة حصان- يعود لأحد أبناء عمومة الديناصور "تي ركس" الأصغر حجما والأقدم عمرا، وينتمي إلى العصر الطباشيري، ويدعى "تيمورلينكا يوتيكا" (نسبة إلى القائد الأوزبكي تيمورلنك الشهير في القرن الرابع عشر الميلادي)، وكان يجوب آسيا الوسطى منذ تسعين مليون عام.
وأضافوا أن هذا الاكتشاف يسلط مزيدا من الضوء على سلالات تطورت لتصبح في النهاية الديناصور "تيرانوصور ركس" الذي كان يطارد فرائسه في أميركا الشمالية بعد ذلك بأكثر من عشرين مليون سنة، حيث ساهم وجود مخ وحواس متطورة في أن يتصدر هذا الديناصور قمة السلسلة الغذائية عقب اندثار مجموعات الديناصورات المفترسة الهائلة الحجم.

واستعان الباحثون بالأشعة المقطعية لفحص جمجمة الديناصور "تيمورلينكا يوتيكا"، ثم وضعوا تصورا افتراضيا رقميا لمخه وأعصابه وجيوبه الأنفية وأوعيته الدموية وأذنه الداخلية. فكان تركيب أذنه الداخلية يماثل الديناصور "تيرانوصور ركس" من حيث قدرته الخارقة على سماع الأصوات ذات الترددات المنخفضة.وقال عالم الأحياء القديمة في جامعة إدنبره بأسكتلندا، ستيف بروسات، إن تيمورلينكا يوتيكا كان أصغر حجما نسبيا، لكنه كان ينعم بالمخ المتطور والحواس الخاصة بالمفترسات الضخمة الرأس مثل "تيرانوصور ركس" الذي عاش في أواخر حقبة الديناصورات، مما يشير إلى أن الأخير كان صغير الحجم في بادئ الأمر قبل أن يصبح عملاقا.

وقد ظهر "تيرانوصور ركس" منذ نحو 170 مليون عام، وكان في بادئ الأمر في حجم الإنسان العادي، وقبل اكتشاف "تيمورلينكا" كانت توجد فجوة زمنية في السجل الحفري للديناصور "تي ركس" تتراوح بين 80 و100 مليون عام.
ويتراوح طول الديناصور "تيمورلينكا يوتيكا" بين ثلاثة إلى أربعة أمتار، ويزن نحو 270 كيلوغراما، بينما بلغ طول "تيرانوصور ركس" نحو 13 مترا ويزن سبعة أطنان.
وبحسب عالم الأحياء القديمة في المتحف القومي للتاريخ الطبيعي بمعهد سميثونيان في واشنطن، هانز ديتر سوز، فإن "تيمورلينكا يوتيكا" كان ذكيا رشيق الحركة طويل الأرجل يتعقب فرائسه وربما كان سريع العدو بالنسبة إلى تيرانوصور ركس.
ويشير سوز في البحث الذي وردت نتائجه في دورية الأكاديمية القومية للعلوم، إلى إن "تي ركس" لم يصبح بهذا الحجم الهائل إلا منذ نحو ثمانين مليون سنة فقط.
المصدر : رويترز

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017