الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
الأسير ناصر عويص يدخل عامه الـ 15 بالأسر
تاريخ النشر: الثلاثاء 12/04/2016 14:02
الأسير ناصر عويص يدخل عامه الـ 15 بالأسر
الأسير ناصر عويص يدخل عامه الـ 15 بالأسر

 نابلس:

يدخل الأسير ناصر عويص من مخيم بلاطة مؤسس وقائد كتائب شهداء الأقصى عامه أل 15 بالأسر يوم الغد 13 نيسان، في ظل الآمال بإطلاق سراحه ولم شمل عائلته التي ذات طعم الاستشهاد والاعتقال وهدم المنازل.

ويقبع عويص حاليا في سجن هداريم الذي يقبع فيه أشهر وأقدم المعتقلين الفلسطينيين، فيما تنقل بين عدة سجون في إطار العقوبات التي فرضت عليه.

هجرت أسرته من قرية الشيخ مونس قضاء يافا عام 1948. واستقرت في مخيم بلاطة فيما بزغ نجلها ناصر للحياة في 11كانون ثاني 1970.

واعتقل في 19 كانون ثاني 1986 بتهمة القاء قنابل مولوتوف وتنظيم أشبال في صفوف فتح وقيادة خليه عسكرية وحكمت عليه المحكمة العسكرية الصهيونية بالسجن لمدة 5 سنوات .

.مارس مهامه النضالية وأصبح عضو لجنه مركزيه في السجون الإسرائيلية خرج من السجن في الانتفاضة الاولى وانخرط في فعالياتها وأنشطتها المسلحة وأصبح من كبار المطاردين المطلوبين لقوات الاحتلال .

 توفي والده وهو بالأسر واستشهد شقيقه ثم ابعد بتاريخ 17تموز1992 إلى الأردن لمدة 3 سنوات هو رفيقه والشهيد ياسِر البدويْ احد مؤسسي كتائب شهداء الأقصى وماجدْ المصريّْ من ابرز قادة الكتائب اثر حصار جامعة النجاح الوطنية لمدة 4 أيام وعاد إلى فلسطين في عام 1995.

 انتخب في عام 1996 عضوا في اللجنة التنظيمية لحركة فتح – منطقة مخيم بلاطة – رئيس لجنة العلاقات العامة وأصيب بالرصاص الحي في ساقه في انتفاضة النفق -1996م

وقاد معركة قبر يوسف في بداية الانتفاضة والتي اعتبرت من المعارك الحقيقية والحاسمة والتي ادت الى دخول الانتفاضة في مرحلة الكفاح المسلح وتشكيل كتائب شهداء الأقصى / الجناح العسكري لحركة فتح أسس كتائب شهداء الاقصى مع مجموعه من كوادر وقادة حركة فتح ،واصبح لاحقا القائد العام للكتائب في فلسطين,

 اعتبر المطلوب رقم واحد لقوات الاحتلال  في فلسطين اعتقل في تاريخ 13/4/2002 وتتهمه المحاكم الإسرائيلية بقيادة وتأسيس كتائب شهداء الاقصى وتخطيط وتنفيذ عدة عمليات عسكرية أوقعت عشرات القتلى والجرحى الإسرائيليين.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017