الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
إقامة معسكر المغامرة والبقاء الأول في فلسطين بمشاركة أطفال مخيم بلاطة
تاريخ النشر: الأحد 05/06/2016 14:52
 إقامة معسكر المغامرة والبقاء الأول في فلسطين بمشاركة أطفال مخيم بلاطة
إقامة معسكر المغامرة والبقاء الأول في فلسطين بمشاركة أطفال مخيم بلاطة

 

"ساروا ليلاً في وادي العوجا. وعندما قال الدليل أنهم سوف يعبرون منطقة مليئة بالكلاب شعر أغلب المشاركين بالخوف. لكن الدليل طلب منهم ترك الخوف خلفهم، والمشي منتصبين ضمن المجموعة، وعندما ساروا في منطلقة حالكة الظلام وصوت نباح الكلاب حولهم، لم يكن أحد يشعر بالخوف".

بنجاح وتميز نفذت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ/CPS ضمن برنامج السلم الأهلي ومركز يافا الثقافي معسكر "المغامرة والبقاء" الأول في فلسطين بمشاركة مجموعة من أعضاء كشافة ومرشدات يافا .

تضمن المعسكر يومان من التدريب المعتمد في مركز الشهيد صلاح خلف من شركة SOLO  العالمية على الإسعافات الأولية في المناطق البرية، ومحاضرات لمهارات البقاء والتعرف على البيئة الفلسطينية وأنواع الأشجار والحياة البرية، بالإضافة إلى كيفية اشعال النار بالطرق البدائية وكيفية الحصول على الماء في حال لم تتوافر الموارد وبناء الموؤوى الآمن للبقاء على قيد الحياة في الظروف والطبيعة الصعبة، كما وتضمن المخيم مهارات تسلق الجبال بالحبال والمشي في مناطق مختلفة.

يهدف هذا المشروع إلى إلهام المشاركين من خلال تعليمهم على المهارات العملية والمفيدة وإعدادهم نفسياً للتعامل مع الأوضاع الصعبة سواءً كانوا بمفردهم أو مع مجموعة للتأقلم مع الطبيعة المحيطة، وأشرف على التدريبات مجموعة من المرشدين والقادة الكشفيين بالإضافة إلى مختصين في كافة الأنشطة التي تم تنفيذها.

من جهته قال ممثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ السيد "سايمون فايس" "لقد كانت غالبية النشاطات جديدة ونوعية بالنسبة للمشاركين. لقد تعلموا مهارات حياتية جديدة بالإضافة إلى كيفية تخطي الحدود الشخصية والتفكير بطريقة إيجابية في الأوضاع الصعبة ومواجهة التحديات".

وأعرب مركز يافا الثقافي عن عمق شكره وامتنانه لجميع الشركاء لإسهامهم في إنجاح المشروع وخص بالذكر مفوضية الكشافة والمرشدات الفلسطينية، ومسار إبراهيم Abraham’s Path""، ووادي التسلق Wadi Climbing"".

علما ان المعسكر استمر لمدة خمس أيام بدا المعسكر فعالياته في مركز الشهيد صلاح خلف  ولمدة ثلاث أيام ومن ثم توجه المشاركين الى عين قينيا لتسلق الجبال بعدها تم التوجه الى منطقة العوجا للمسير الليلي وزيارة الى مقام النبي موسى في اريحا انطلاقا الى المسير الرئيسي من المقام الى دير مار سابا في العبيدية .


 

 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017