الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الاحتفال بتخريج الفوج الأول من برنامج الدبلوم المهني المتخصص في مجال "دليل مسار سياحة مجتمعية"
تاريخ النشر: السبت 05/11/2016 05:46
 الاحتفال بتخريج الفوج الأول من برنامج الدبلوم المهني المتخصص في مجال "دليل مسار سياحة مجتمعية"
الاحتفال بتخريج الفوج الأول من برنامج الدبلوم المهني المتخصص في مجال "دليل مسار سياحة مجتمعية"

 احتفلت جامعة بيت لحم  الجمعة بتخريج الفوج الأول من برنامج الدبلوم المهني المتخصص في مجال "دليل مسار سياحة مجتمعية"، حيث عقد هذا البرنامج بالشراكة بين معهد الشراكة المجتمعية ومبادرة مسار ابراهيم (API)، وبالتعاون مع اتحاد مسار ابراهيم الخليل و مؤسستاAFRAT  وTetraktys، الفرنسيتان وبتمويل من البنك الدولي.


وكان في حفل التخريج الذي اقيم في قاعة الفورنو في مبنى الالفية في الجامعة، السيد علي أبو سرور ممثلا عن وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية رلى معايعة وريمون مخلوف رئيس نقابة الادلاء السياحيين وجورج رشماوي مدير اتحاد مسار ابراهيم الخليل، بالإضافة الى العديد من ممثلي ومدراء المؤسسات التي تعمل في مجال السياحة البديلة.

وبدوره رحب الدكتور ميشيل صنصور النائب التنفيذي لرئيس الجامعة بالحضور وشدد على أهمية اقامة مثل هذه التدريبات التي من شأنها أن تساهم في ايصال صورة صحيحة عن الشعب الفلسطيني للسياح الاجانب.

ومن جهته أكد علي أبو سرور ان وزارة السياحة تدعم اقامة مثل هذه المشاريع التي تخدم المجتمع الفلسطيني بشكل عام والقطاع السياحي بشكل خاص، عن أهمية مثل هذا التدريب الذي يخدم المجتمع الفلسطيني ويساهم في تطوير القطاع السياحي في فلسطين.

كما اكد موسى الربضي مدير معهد الشراكة المجتمعية على ان المعهد مستمر في تقديم مثل هذه التدريبات المهنية وان المعهد قام مؤخراً بتوقيع اتفاقية تعاون مع فندق موفنبك في رام الله لتدريب طلاب في مجال السياحة والفندقة.  ونوه الربضي ان مسار ابراهيم قد صنف واحداً من عشرة مسارات حول العالم من قبل مجلة ناشنال جيوغرافيك العالمية، مما يدل على أهمية هذا المسار وبالتالي أهمية هذا التدريب.

اما جورج رشماوي فقد قال ان هؤلاء الخريجين يصنعون التاريخ، كونهم اول دفعة من ادلاء السياحة المجتمعية.  وقال أيضاً على ان المسارات تقدم صورة مغايره عن فلسطين لا يراها السياح العاديون، مؤكداً على انات اتحاد مسار ابراهيم والمؤسسات الشريكة تعمل على تطوير هذا القطاع الحيوي وان هناك اهتماماً عالميا في هذا المجال.

ويهدف هذا البرنامج الى تطوير قطاع السياحية المجتمعية وزيادة دخل المجتمع المحلي الفلسطيني، وذلك من خلال تدريب وتأهيل المشاركين والمشاركات، وزيادة قدراتهم ومهاراتهم لقيادة المجموعات السياحية بمختلف المسارات السياحية المعتمدة في فلسطين. وقد شمل البرنامج على 18 نموذج تدريبي أي ما مجموعه 455 ساعة تدريبية، منها246 ساعة تدريبية عملية وزيارات ميدانية لمختلف المناطق الفلسطينية شمالا من جنين حتى جنوب الخليل، والذي أمتد على مدار سنة من شهر آيار 2015 الى نيسان 2016.

وقد تقدم 9 مشاركين من أصل 18 لامتحان وزارة السياحة والآثار لنيل رخصة دليل مسار سياحة مجتمعية والذي شمل الامتحان العملي الذي قام به خبراء من الفريق الفرنسي على مدى أسبوع في المنطقة المحيطة بمار سابا، بالإضافة الى امتحان اللغة والمعلومات من قبل لجنة من الخبراء.

Trekking Guide Graduation - ICP

وقبل تسليم الشهادات على الخريجين، قامت منسقة البرنامج منال قسيس من معهد الشراكة المجتمعية بعرض ضوئي لبعض المراحل التي مر بها التدريب الذي اشتمل على محاضرات صفية ورحلات ميدانية الى مواقع مختلفة من فلسطين.  كما نوهت قسيس ان وزارة السياحة قد منحت سبعة من الخريجين رخصة دليل سياحي معتمد يمكنهم من العمل كأدلاء لمجموعات سياحية عادية.

فيما يلي اسماء  الخريجين:

ابراهيم محمد ابراهيم مشاعله، أسامه نقولا الياس الزغبي، أنور محمد علي دوابشة، جون إدوارد سليم عتيق، رزق محمد احمد غياضة، ضياء عوض الياس أبو سعدى، علاء صالح مسعود الهموز،  محمد ابراهيم محمد القرنة، محمد فتحي محمد عطاري، ناصر محمد رحيل كعابنه، ندين منصور جورج اليتيم، نضال جميل ضيف الله سوالمه، هارون محمد خليل العطاونة، هاني اسعود محمد سليمان، وئام رائد جورج المصالحة، جورج وديع سليم جقمان، مجدي صالح شمعون شلة، ونضال صليبا جورج رشماوي.

 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017