الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
خارطة طريق لدائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس
تاريخ النشر: الأحد 06/11/2016 13:02
خارطة طريق لدائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس
خارطة طريق لدائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس

 شهدت خدمات المياه والصرف الصحي في مدينة  نابلس نقلة نوعية خلال السنوات الأخيرة، سواء كان من حيث نوعية الخدمة المقدمة، أو من حيث تحقيق الاستفادة القصوى من مصادر المياه المتوفرة، وذلك بفضل الحزمة الواسعة من المشاريع الإستراتيجية التي تنفيذها دائرة المياه والصرف الصحي التابعة لبلدية نابلس.

 

 و بتمويل من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني، عقد يوم أمس ورشة عمل متخصصة في مركز بلدية نابلس الثقافي  -حمدي منكو- تهدف إلى إعداد خطة طريق للخمس سنوات القادمة لدائرة المياه والصرف الصحي. باشراف  من ائتلاف شركة "كونسول أكوا" الألمانية والمجموعة العالمية للهندسة والاستشارات"معالم".

 

وحضر هذه الورشة رئيس لجنة إدارة بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة ، وممثل بنك التنمية الألماني المهندس وضاح الحمد الله، وممثلين عن ائتلاف الشركة الاستشارية ومحاضرين من جامعة النجاح ، وعدد من رؤساء الدوائر والأقسام والشعب في البلدية، وعدد من مهندسي وموظفي دائرة المياه والصرف الصحي. 

 

وفي كلمته  أكد المهندس طبيلة  على الرؤية المستقبلية لدائرة المياه والصرف الصحي، والتي تشتمل على منحها المزيد من الاستقلالية المالية والإدارية، وتطوير أنظمتها وخدماتها لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية، وتوسع مدينتنا وازدياد عدد سكانها بشكل متسارع، بالإضافة إلى رفع كفاءة طواقم العاملين فيها ورفدهم بالخبرات العملية المتاحة في هذا المجال، مما يحسن نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين.

 

وتطرق طبيلة إلى الصعوبات التي تواجه البلدية ودائرة المياه، وأهمها الأوضاع المالية الصعبة التي تحول دون تنفيذ العديد من الخطط التنموية، وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة بتقييد البحث عن مصادر جديدة لمياه الشرب، بالإضافة إلى التكلفة المالية لتشغيل محطة التنقية الغربية تشكل عقبة أخرى، وغياب الوعي الكافي لدى بعض المجتمعات المحلية بأهمية الاستفادة من مياه الصرف الصحي في عدة المجالات . 

 

وتهدف الورشة في المقام الأول إلى وضع خارطة طريق لدائرة المياه للخمس سنوات القادمة ، حيث تم تقسيم الحضور إلى ثلاث فرق لمناقشة ضرورة توفير طواقم وكوادر مؤهلة للمرحلة القادمة ، وتعديل هيكلية دائرة  المياه وتحقيق المزيد من الاستقلالية إلادارية والمالية للدائرة، وتطوير مهنية واحترافية عمل دائرة المياه والصرف الصحي. 

 

 وفي الجزء الاول من الورشة فند السيد "بيتر فوس" من الشركة الاستشارية التحديات التي تواجه الدائرة من الناحية الفنية والإدارية والتطويرية، ونقاش هذه التحديات مع مجموعات العمل ، ومن ثم قامت "فاليريا كورالو" بشرح خطة العمل وخارطة الطريق لمواجهة التحديات الرئيسية للدائرة. 

 

وفي ختام الورشة تم التوافق بين الحضور على قيام الشركة الاستشارية بدراسة النتائج التي خلصت لها هذه الورشة وتقديم تقرير مفصل للمجلس البلدي مع كافة التوصيات ، وعرضها في ورشة عمل اخرى نهاية الشهر القادم. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017