الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مركز يافا الثقافي يعرض فيلم "صالحة"
تاريخ النشر: الثلاثاء 06/12/2016 18:56
مركز يافا الثقافي يعرض فيلم "صالحة"
مركز يافا الثقافي يعرض فيلم "صالحة"

 

نابلس- عرض في مسرح مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة فيلم "صالحة"، للمخرجين لنا حجازي و يوسف عطوة ، ضمن مشاركة المركز في مهرجان شاشات العاشر بعنوان سينما المرأة في فلسطين، وقدم الفيلم وأدار الحوار الهادف مع الجمهور المميز الذي شاهد الفيلم الاستاذ أسامة ملحس.

أما لنا حجازي ويوسف عطوة، فقد اشتركا في اخراج فيلم "صالحة"، 13:09 دقيقة، الذي أخذنا في رحلة إلى وادي أبو هندي للقاء صالحة حمدين، الفتاة البدوية التي حازت في 2012 على جائزة "هانز كريستيان اندرسن الدولية" للقصة الخيالية لقصتها "حنتوش" من ضمن 1200 قصة لأطفال تقدموا للجائزة من جميع أنحاء العالم.

وتسرد صالحة في "حنتوش" محاولتها الهروب من واقعها القاحل وحياتها القاسية في وادي أبو هندي من خلال تخيلها أن لخروفها المفضل "حنتوش" جناحين تمكنه من الطيران، ولهذا يطير بها في رحلة إلى إسبانيا حيث تقابل لاعب الكرة الدولي، ليونيل ميسي، الذي يطلب منها البقاء في إسبانيا...ولكن صالحة تتساءل، "من يحلب الغنم ويصنع الجبنة التي تقتات العائلة من ريعه، في ظل غياب والدها الأسير، إن لم ترجع صالحة إلى واديها وأهلها؟ ".

"ما هو الغد"، هي مبادرة سينمائية مجتمعية مكملة لرسالة مؤسسة "شاشات سينما المرأة" في دعم الإنتاج والإبداع النسوي الفلسطيني الشاب، خاصة من خارج منطقة الوسط، وإتاحة الفرص لمخرجات شابات بأن ينتجن الثقافة السينمائية الفلسطينية ويعبرن عن عوالم فلسطينية من مختلف أرجاء فلسطين.

ويسعى مهرجان شاشات هذا العام الإجابة على سؤال ما هو الغد. حيث دار نقاش مستفيض بعد العرض أجاب فيه الحضور الذي امتلأت به مقاعد مسرح مركز يافا الثقافي من مختلف الفئات العمرية على سؤال ما هو الغد بوجهة نظرهم. وتركزت وجهات ان شعب يرزح تحت الاحتلال من حقه المقاومة وان طريق الحرية معمد بجراح الجرحى ودماء الشهداء حتى نيل الحرية والاستقلال .

وقال شاهر البدوي مدير المركز الاعلامي في مركز يافا الثقافي بأن المركز يشجع المواهب الواعدة والصاعدة بصناعة الأفلام والاعلام ، وان المركز الاعلامي يعقد دورات للشباب والمؤسسات بصناعة الافلام وخصوصا افلام قضايا الشباب والتراث الفلسطيني، والتوثيق الشفوي مع كبار السن الذين عايشوا النكبة . واشاد البدوي بمؤسسة شاشات التي تعمل على تنمية قدرات القطاع السينمائي النسوي الشاب وتقوم بتنظيم مهرجان سنوي لعرض الأفلام منذ عشر سنوات حتى الآن  .


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017