الرئيسية / ثقافة وأدب
قريباَ ..."معرض المواد الإنشائية الأول في جامعة النجاح الوطنية"
تاريخ النشر: الأربعاء 05/04/2017 12:27
قريباَ ..."معرض المواد الإنشائية الأول في جامعة النجاح الوطنية"
قريباَ ..."معرض المواد الإنشائية الأول في جامعة النجاح الوطنية"

نابلس-إكرام عودة- بجهود شبابية طلابية استمرت ما يقارب الشهر لتخرج الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين الفرع الطلابي في جامعة النجاح الوطنية بمعرض المواد الإنشائية الأول في جامعة النجاح الوطنية، والذي يستهدف قطاع الصناعات الإنشاية، و الشركات الرائدة في هذا المجال، حيث سيتم افتتاحه في الخامس والعشرين من شهر ابريل وحتى السابع والعشرين من ذات الشهر في جامعة النجاح الوطنية.

وفي الحديث عن المعرض يقول جهاد كلبونة رئيس الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين الفرع الطلابي في جامعة النجاح الوطنية  القائمة على المعرض أن المعرض يهدف إلى تعريف طلبة كلية الهندسة بشكل عام ، و طلبة أقسام الهندسة المدنية، البناء و الهندسة المعمارية بالمواد الإنشائية المستحدثة في الوطن، بحيث  تتلخص أهمية المعرض في  تعريف الطلاب و المهندسين بالمواد الإنشائية المستحدثة، و أنواعها، وجودتها، و توفرها في المنطقة المحلية.

ويتابع :" يهدف المعرض إلى تعريف الطلبة و المهندسين بالشركات الرائدة في تصنيع وتوريد هذه المواد، و طريقة الحصول عليها، إلى جانب السعي نحو زيادة الوعي لدى المهندسين بالتطور الذي طرأ على مجال الصناعة، وذلك لزيادة ثقتهم وتغيير معتقداتهم عن المنتج الوطني، إضافة لكون المعرض يهدف إلى  إعطاء المجال للشركات للتحدث عن إنجازاتها، وجودة منتجاتها، وما وصلت إليه من خبرة ومكانة على المستوى المحلي و العالمي، والتعليق على المشاريع الضخمة التي تم استخدام هذه المواد فيها داخل الوطن، والذي بدوره سيشكل دعاية للشركة أمام الزائرين القادمين من مناطق مختلفة".

وكما يهدف المعرض  إلى الإستفادة من آراء الطلبة و المهندسين في تحسين الجودة،  و تحسين طريقة الإنتاج في حالة وجود أفكار مفيدة كما يذكر كلبونة.

رسالة المعرض

يقول كلبونة أن المعرض يحمل رسالة تتبناها الجمعية منذ تأسيسها هي المحاولة لتقليص الفجوة بين الجانب العملي و الجانب النظري، إلى جانب العمل على تحسين جودة و مخرجات طالب الهندسة، علاوة على وجود  رسالة أخرى مفادها بأن العمل الطلابي و الطاقة الطلابية قادرة على انجاز أحداث ضخمة و مميزة  بجهود و تفكير طلابي.

استعدادات حثيثة

في جامعة النجاح الوطنية وتحديداً في الساحة الواقعة بين كليتي الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وكلية العلوم بالجامعة،  سيقام معرض المواد الإنشائية الأول والذي يذكر كلبونة أن التحضير و التنسيق  له استغرق ما يزيد عن شهر، من حيث الحصول على اذونات و موافقات من الجامعة لإخراج المعرض بأفضل صورة، علاوة على  توجيه الدعوات حيث وللآن  يذكر كلبونة أنه تم توجبه دعوات إلى ما يزيد عن 20 شركة، من خلال زيارات رسمية للشركات، بحيث تم شرح الفكرة والهدف الذي يقوم عليه المعرض لهم.

أما الفعاليات التي  سيتخللها المعرض يذكر كلبونة أنه ستمنح كل شركة فرصة لعمل "برزنتيشن" بمدرج كلية الهندسة في اليومين الثاني و الثالث ضمن فترة زمنية محدودة، وكما سيتم طرح جوائز  في حال توفرت رعايات.

الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين

يذكر كلبونة أن الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين "American Society of Civil Engineers" هي جمعية غير ربحية، تأسست عام 1852 لتمثل المهندسين المدنين حول العالم، وتعد جمعيةASCE أكبر تجمع للمهندسين المدنيين في العالم إذ يزيد عدد أعضائها عن 140,000 عضو حول العالم.

حصل الفرع الطلابي للجمعية على الإعتراف الدولي من الجمعية الأم في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2015 ، حيث بدأ العمل على فكرة الفرع الطلابي في عام 2013 ، و إستغرق مدة عامين للحصول على هذا الإعتراف و تعد الهيئة الإدارية الحالية هي الهيئة الإدارية الرابعة للفرع الطلابي، بحيث  لوحظ في السنوات الأخيرة حاجة طلاب قسم الهندسة المدنية و البناء إلى تطوير مهاراتهم الأكاديمية الاجتماعية اللامنهجية، لذلك ارتأت مجموعة من الطلبة المميزين في قسم الهندسة المدنية ضرورة إنشاء هذا الفرع الطلابي من أجل الإسهام في تنمية هذه المهارات.

 يهدف هذا الفرع إلى إعداد وتطوير الطلبة في كلية الهندسة في ميادين الحياة جميعها، واكسابهم المعرفة العلمية المتميّزة، والمهارات الفردية التي تعزّز قدرتهم على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.

نظمت الجمعية في السنوات السابقة الكثير من الأنشطة التي تنوعت بمختلف الأصعدة، حيث نظمت الندوات، المعارض، المحاضرات وورش العمل بالإضافة الى أنها نظمت البطولة الأولى للجسور الخشبية و التي شاركت بها العديد من الجامعات الفلسطينية ولاقت إقبال و صداً واسع كما يذكر كلبونة.

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017