الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
غرفة تجارة نابلس تستقبل وفد من مشروع تطوير الاسواق PMDP
تاريخ النشر: الأربعاء 05/04/2017 15:02
غرفة تجارة نابلس تستقبل وفد من مشروع تطوير الاسواق PMDP
غرفة تجارة نابلس تستقبل وفد من مشروع تطوير الاسواق PMDP

 استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم ظهر اليوم في مقر الغرفة وفدا من مشروع تطوير الاسواق الفلسطيني (PMDP) ، وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة حسام حجاوي ، وعدد من اعضاء الهيئة العامة للغرفة وهم منذر التيتي ، معاوية العفوري ، فراس النجار ، اياد الكردي ، تيسير كايد ، ايمن عطاالله ، عامر لهواني ، ومجدي ابو صالحة ، وهم اصحاب المنشآت العاملين في القطاع السياحي، وممثل بلدية نابلس سامح العسالي.

 

وجاء اللقاء بهدف الاطلاع على قضايا واحتياجات ومتطلبات القطاع السياحي في محافظة نابلس وطرح امكانيات التعاون من قبل المشروع في سبيل دراستها وتلبيتها. 

 

وفي مستهل اللقاء ، عبر عمر هاشم عن سعادته بهذا اللقاء واثنى على جهود المشروع والقائمين عليه ، مرحبا بوفد المشروع واعضاء الهيئة العامة الذين حرصت الغرفة على دعوتهم من اجل وضع الافكار والمقترحات الخاصة بتطوير القطاع الخاص. واشار هاشم الى اننا نسعى دائما لفتح آفاق القطاعات الاقتصادية المختلفة المنتسبة لدى الغرفة ، والتعاون مع كافة الجهات من اجل دعم وتطوير قدرات القطاع الخاص في محافظة نابلس ، مؤكدا استعداد الغرفة بكل امكانياتها للتعاون مع المشروع والذي سوف يكون له انعكاسات ايجابية على القطاع السياحي الذي يعتبر اليوم صناعة من الدرجة الاولى تصب في خدمة القطاعات الاقتصادية الاخرى. واوضح اننا نرحب بكل المشاريع التي تخدم منشآت القطاع الخاص ، ودوما هناك تعاون مستمر مع كل الجهات الدولية. وقال اننا نرى بالمشروع فرصة لاغتنامها من اجل العمل على القطاع السياحي ومحاولة تطويره ضمن رؤية الغرفة ، ورؤية اصحاب المنشآت السياحية في نابلس ، آملا من الجميع تقديم كافة الافكار والمقترحات التي تغني الحديث وتلبي احتياجات القائمين على المشروع ، مؤكدا حرص الغرفة على دعوة مجموعة متميزة من ذوي الشأن ، ومن ذوي الخبرات من القطاع الخاص السياحي في نابلس.

وقد ناقش اللقاء محاور تعزيز القدرة التنافسية لشركات القطاع الخاص من خلال تقديم مساعدات فنية لتمكين تلك الشركات من تطوير منتجات معينة او فتح اسواق جديدة او تطوير مواصفات معينة ، ومحاولة علاج بعض المشاكل لبعض القطاعات الاقتصادية والمرتبطة بالبيئة القانونية او المواصفات ، وايضا محاولة تطوير الروابط التجارية والاستثمارية من خلال وضع ممثلين تجاريين فلسطينيين في عدة دول في العالم للمساعدة في فتح اسواق جديدة امام المنتجات الفلسطينية ، اضافة الى تشجيع المستثمرين في تلك الدول للاستثمار في فلسطين بهدف رفع قدرات القطاع الخاص الفلسطيني ومنشآته. كما تم عرض المنح المالية التشاركية المقدمة لمنشآت القطاع الخاص بعد دراسة المقترحات المقدمة وذلك بتقديم الطلبات المتوفرة على الموقع الالكتروني.

 

ودار في اللقاء نقاش موسع من خلال عصف ذهني حول ماهية التدخلات واولويات العمل المطلوبة لرفع مستوى العمل في القطاع السياحي. وشدد الحضور في مداخلاتهم على اهمية توفير البنية التحتية ، وتهيئة الاماكن الحالية ، وضرورة وضع برامج قابلة للتنفيذ مع مؤسسات وعناوين ، وتوفير حوافز للمستثمرين في القطاع السياحي وعلى رأسها تخفيض الرسوم ، والتركيز على الترويج السياحي داخليا وخارجيا. وركز الحضور على اهمية التثقيف ، وتطوير البلدة القديمة بما تحتويه من كنوز سياحية مختلفة. وطرح المشاركون افكار عملية مثل برنامج تسويقي عبر الانترنت ، وتشغيل (باص) سياحي للوصول الى المواقع السياحية في محافظة نابلس ذهابا وايابا ، وتنظيم رحلات داخلية دائمة ، واعداد فيلم ترويجي عن شمال الضفة ، والتركيز على تخصص المبيعات السياحية ، والتشديد على دور المكاتب السياحية في جلب السياح الخارجيين ، اضافة الى ضرورة اتخاذ الاجراءات واقرار السياسات المطلوبة فلسطينيا من اجل تشجيع القطاع السياحي. واكد الحضور في ختام مداخلاتهم على وضع كل خبراتهم من اجل الوصول الى الاهداف المرجوة لتطوير السياحة في المحافظة.    

 

واختتم اللقاء بالاتفاق على المتابعة من قبل الغرفة من اجل تطوير الافكار والمقترحات المطروحة ، والعمل على دراسة تنفيذها من اجل الاستفادة منها والتي تهدف الى تطوير اعمال المنشآت السياحية في محافظة نابلس. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017