memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia"> مركز يافا الثقافي يختتم تدريباً حول صناعة وتزيين الشموع - أصداء memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
الرئيسية / ثقافة وأدب
مركز يافا الثقافي يختتم تدريباً حول صناعة وتزيين الشموع
تاريخ النشر: الأربعاء 26/04/2017 14:02
مركز يافا الثقافي يختتم تدريباً حول صناعة وتزيين الشموع
مركز يافا الثقافي يختتم تدريباً حول صناعة وتزيين الشموع

اختتم مركز يافا الثقافي تدريبا مخصصا حول "صناعة وتزيين الشموع" لمجموعة من النساء في مخيم بلاطة والمناطق المحيطة به في مدينة نابلس، وذلك ضمن مشروع "المزيد من فرص العمل" المنفذ من قبل المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM".

وشمل التدريب ثلاثة لقاءات عقدت في مقر مركز يافا الثقافي بمشاركة سبعة وعشرين امرأة، قدمت خلالها المدربة حنان وليد للنساء المشاركات أساسيات صب الشمع العادي والمفرغ، وطريقة طباعة وتزيين الشموع، وصناعة الشمع على أشكال متنوعة للاستخدام المنزلي والتجاري.

وعبرت إحدى المشاركات آية صالح عن سعادتها لمشاركتها في هذه التدريب، وقالت إنها استفادت منه طرق صناعة الشمع، وعمل قوالب في عدة أشكال، وكذلك تعلمت كيفية الطباعة على الشمع باستخدام أدوات مختلفة كورق الزبدة، ومحارم الأطفال وغيرها.

وأضافت إنها تعلمت من الدورة طرق تغليف المنتجات النهائية للشمع بشكل جذاب للمشترين والزبائن، وقالت إن بإمكانها الآن فتح مشروعها الخاص لعمل الشموع والإستفادة منه بشكل تجاري يدر دخلاً ماليا.

ويأتي هذا التدريب بهدف تعزيز دور النساء وزيادة مشاركتهن المجتمعية وتمكينهن إقتصادياً، وفق ما ذكره منسق الأنشطة والبرامج في مركز يافا الثقافي إبراهيم الجمال، والذي أوضح أن مشروع "المزيد من فرص العمل" يستمر لمدة عام.

و تسعى المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية-REFORM بالنيابة عن مجموعة "سوا سوا" من خلال مشروع "المزيد من فرص العمل" إلى تعزيز شراكة المرأة والشباب في المناطق المهمشة والأقل حظاً- سيما الفئات التي لم تستطع الحصول على فرص تعليمية تساندهم في الانخراط في السوق المحلي- على الانخراط في سوق العمل بشكل معمق، ويعمل المشروع على النهوض بواقع القدرات الذاتية للفئات المستهدفة، وتمكينهم من قيادة عمليات انتاجية تلبي احتياجاتهم، فيما يتولى المشروع بناء شراكات قادرة على تسويق منتجات المشاركين، وتعظيم قدراتهم المتصلة بالتسويق، وادارة المشاريع.

ويشتمل مشروع "المزيد من فرص العمل" على عدة مسارات تدريبية تتعلق بالدعم النفسي والاجتماعي، وبناء قدرات المشاركات حول إدارة المشاريع وبناء المهارات الشخصية، واستخدام الإعلام والتكنولوجيا في زيادة الإنتاج، وتدريبات تتعلق بالتحويل المجتمعي، وإعادة التدوير. ويهدف المشروع إلى تعزيز شراكة المرأة والشباب في المناطق المهمشة والأقل حظا لا سيما الفئات التي لم تستطع الحصول على فرص تعليمية لتساندهم على الانخراط في سوق العمل بشكل معمق، والنهوض بواقع القدرات الذاتية للفئات المستهدفة، وتمكينهم من قيادة عمليات إنتاجية تلبي احتياجاتهم، و بناء شراكات قادرة على تسويق منتجات المشاركين، وتعظيم قدراتهم المتصلة بالتسوق، وإدارة المشاريع.

"سوا سوا" هي بمثابة مبادرة من منظمات المجتمع المدني، وجدت بالشراكة مع "ZFD" لخدمة السلم الأهلي -الجمعية الألمانية للتعاون الدولي GIZ"" الممولة من الحكومة الألمانية - ، ومركز غراس في بيت لحم، ومركز مدى الابداعي في بلدة سلوان، ومركز الطفل الفلسطيني في مخيم شعفاط، ومركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، ومنتدى الجنسانية. ومؤسسة REFORM وتهدف إلى تعزيز الهوية الفلسطينية الجامعة والتأثير على الأجيال الفلسطينية للتغلب على التفكك والتجزؤ وتعزيز الاندماج في المجتمعات المحلية من خلال الأنشطة المشتركة في مجال الثقافة والفنون والرياضة، وتتضمن هذه المبادرة لجنة توجيهية تضم ممثلين عن المنظمات الشريكة وهم المسؤولون عن التخطيط والتنظيم.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017