الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
هآرتس: تزايد ضغط غزة قد يدفع حماس لعمل غير متوقع
تاريخ النشر: السبت 13/05/2017 06:14
هآرتس: تزايد ضغط غزة قد يدفع حماس لعمل غير متوقع
هآرتس: تزايد ضغط غزة قد يدفع حماس لعمل غير متوقع


قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن تزايد ضغط رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على غزة؛ قد يدفع حماس لتنفيذ عمل غير متوقع قرب الحدود مع أراضينا المحتلة.

وأوضح الكاتب في الصحيفة عاموس هرئيل أن أحد التفسيرات المحتملة هو أن عباس يأمل أن تحدث انتفاضة ضد حماس في غزة تدفع سكانها للخروج إلى الشوارع والحشود في الميادين مثلما حدث في ميدان التحرير في القاهرة قبل ست سنوات؛ مما ينهي الحكم الإسلامي في قطاع غزة –وفق قوله-.

وقال: "في الوقت نفسه لا توجد دلائل على نجاعة هذه الطريقة، ففي الشتاء الماضي في ظل وجود ضغوطات مماثلة في إمدادات الطاقة بغزة كانت هناك موجة عارمة من المظاهرات ضد الأزمة لكن الأمن تمكن من كبح جماحها وفي ربيع هذا العام الصورة مختلفة بعض الشيء".

وأضاف: "نقص الكهرباء الشديد يؤثر الآن على المؤسسات العامة في المقام الأول مثل المستشفيات والمدارس وعدد غير قليل من السكان اعتادوا على التزود بالطاقة بواسطة المولدات الخاصة لكنها تشكل إنفاق مالي كبير".

وأشار إلى أنه على طول السياج المحيط بقطاع غزة برز هناك واقع جديد من الهدوء النسبي؛ حيث عكف الجيش مؤخرا على بناء حاجز دفاعي جديد ضد الأنفاق يتكون من مجموعة من الجدران تحت الأرض ومزوّد أيضا بنظام معقد من أجهزة الاستشعار والمراقبة.

وأوضح أنه بدأ العمل به في بعض المناطق شمال قطاع غزة ويجري استكماله على قدم وساق في الأشهر المقبلة، مؤكدا أن حماس تتابع القضية من على بعد 300 متر من الحدود داخل قطاع غزة حيث أن هناك زيادة كبيرة في عدد نقاط المراقبة في المنظمة.

ونبّه بأن نقاط المراقبة هذه ليست بالضرورة سيئة من وجهة النظر (الإسرائيلية) حيث أن حماس تولي اهتماما كبيرا لمنع المتسللين إلى النقب الغربي وتم إيقاف العديد منهم مؤخرا.

 

 الرسالة نت -ترجمة خاصة

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017