mildin og amning mildin creme mildin virker ikke"> اكتشاف علامات في المخ تدل على أن الإنسان يحلم خلال النوم - أصداء mildin og amning mildin creme mildin virker ikke">
الرئيسية / منوعات
اكتشاف علامات في المخ تدل على أن الإنسان يحلم خلال النوم
تاريخ النشر: الأربعاء 17/05/2017 09:48
اكتشاف علامات في المخ تدل على أن الإنسان يحلم خلال النوم
اكتشاف علامات في المخ تدل على أن الإنسان يحلم خلال النوم

لأول مرة أصبح من السهل معرفة ما إذا كان النائم قد حلم أم لا، وذلك عن طريق قياس نشاط المخ فى وقت محدد، هذا ما توصل إليه مجموعة من العلماء من جامعة “ويسكونسن ماديسون” الأمريكية، بالتعاون مع جامعة جينيف السويسرية وكلية الدراسات العلمية الإيطالية.

وقد شارك 39 مطوعا في التجربة، التي قام بها الفرق البحثي، حيث تم تزويد المتطوعين بخوذة إلكترونية تحتوى على 256 قطبا كهربائيا (إلكترود )، لقياس النشاط الكهربائي في الخلايا العصبية في قشرة المخ.

وقد نام المتطوعون في المعمل على أن يتم إيقاظهم عدة مرات بالليل ما بين 7 إلى 16 مرة ، وفى كل مرة يتم سؤالهم عما إذا كانوا يحلمون أم لا، ليتم تسجيل البيانات.

واكتشف العلماء أن الحلم يحدث فى العشرين ثانية قبل الاستيقاظ النهائي، وذلك بعد مراقبة نشاط منطقة قشرة الرأس الأمامية، حيث يزداد النشاط ذو الترددات الكهربائية المرتفعة التي تظهر في هيئة حلم وكلمات وحركات.

تجدر الإشارة إلى أن العلماء يعتزمون فى المرحلة القادمة، التركيز على فهم قواعد الخلايا العصبية للوعى أثناء النوم وفهم آلية الحلم فى حد ذاتها.

نقلا عن صحيفة محيط  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017