الرئيسية / الأخبار / دولي
الجامعات التركية.. مناهل علم تستقطب 110 آلاف طالب أجنبي
تاريخ النشر: الأثنين 22/05/2017 11:07
الجامعات التركية.. مناهل علم تستقطب 110 آلاف طالب أجنبي
الجامعات التركية.. مناهل علم تستقطب 110 آلاف طالب أجنبي

وان (تركيا)/ مسعود وارول/ الأناضول

أصبحت الجامعات التركية محط أنظار الطلاب الأجانب، الذين تضاعف عددهم خلال السنوات الأربع الأخيرة، ليبلغ 110 آلاف طالب من مختلف دول العالم، خلال العام الدراسي 2016- 2017 .

وساهمت سياسة الدولة الداعمة للتعليم العالي، إلى جانب أنشطة التعريف والتعاون المشتركة للجامعات ومنظمات المجتمع المدني في زيادة عدد الأجانب الذين يتلقون تعليمهم في مراحل الليسانس، والماجستير، والدكتوراه، في مختلف الجامعات التركية.

وفي حديثه للأناضول، أكد عضو المجلس التنفيذي لمؤسسة التعليم العالي في تركيا "يوك"، البروفيسور "رحمي أر"، أن تركيا تسخر كل إمكانياتها من أجل الطلاب الأجانب الذين يقصدون التعليم في جامعاتها.

وعن الإمكانيات التي تقدمها تركيا للطلاب أردف قائلا: "نقدم لهم فرص سكن جيدة، إلى جانب المنح المادية على نحو كافٍ لتلبية نفقات المعيشة الإلزامية خلال فترة إقامتهم بتركيا، ونوفر لهم أفضل المزايا والتسهيلات، كما أن الحياة هنا أرخص من الدول الأوروبية".

وأكد "أر"، أن الأجانب الذين ينهون دراستهم ويعودون إلى بلادانهم "سيواصلون تقديم الخدمة باعتبارهم رُسل الثقافة والعلوم التركية في بلادهم".

وأشار البروفيسور التركي، إلى حرص بلاده على تنمية الموارد البشرية للدول الصديقة والشقيقة، والرقي بها.

وبخصوص عدد الطلاب الأجانب ممن يدرسون في مؤسسسات التعليم العالي، أوضح "أر"، أن عددهم بلغ 48 ألف طالب قبل أربع سنوات، وارتفع خلال العام الدراسي الحالي إلى 110 آلاف، قدموا من دول مختلفة، وعلى رأسها بلدان القارة الإفريقية.

وتابع: "ننظر إلى التدويل في التعليم العالي، على أنه نافذة ثقافية مفتوحة للخارج، وأنه إحدى القنوات الدبلوماسية المهمة للغاية".

وبشأن النظام التعليمي في تركيا، قال البروفيسور إن "جودة التعليم العالي وخاصة في مجالات معينة في مستوى أفضل من نظيراتها في دول أوروبية".

وشدد على رفض مؤسسات التعليم العالي التركي بالتمييز العرقي والديني، وقال: "الطلاب القادمون من مختلف مناطق العالم يطورون معا ثقافة عيش مشتركة في حديقة الأكاديمية عبر هويات ثقافية مختلفة".

وأشار إلى استقبالهم طلاب من العراق، بهدف تقوية الموارد البشرية العراقية.

وأضاف: "يحتل الطلاب العراقيون المرتبة السادسة ضمن الطلاب الأجانب".

وبحسب بيانات المؤسسة للعام الدراسي الحالي، فإن عدد الطلاب في الجامعات بلغ 7 ملايين و198 ألفا، فيما بلغ عدد الأكاديميين 151 ألف و763.

وأعلن نائب رئيس مؤسسة التعليم العالي، حسن ماندال، مؤخرا أن عدد الطلاب السوريين في مؤسسات التعليم العالي في الوقت الراهن بلغ 15 ألفا، بعد أن كان 608 طلاب في العام الدراسي 2011-2012.

وبحسب بيانات المؤسسة التي جمعها مراسل الأناضول، فإن عدد الأجانب الذين تلقوا التعليم في مختلف الجامعات التركية خلال العام الدراسي 2015 – 2016، كان 87 ألف و903 طلاب، من 181 دولة.

وتحتل جامعات إسطنبول المركز الأول من بين الولايات التركية الأخرى التي يقصدها الطلاب الأجانب.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017