الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
سلطة جودة البيئة تبارك منح درجة الماجستير حول مسؤولية الدولة عن الضرر البيئي لمستشارها القانوني
تاريخ النشر: الأربعاء 21/06/2017 19:01
سلطة جودة البيئة تبارك منح درجة الماجستير حول  مسؤولية الدولة عن الضرر البيئي لمستشارها القانوني
سلطة جودة البيئة تبارك منح درجة الماجستير حول مسؤولية الدولة عن الضرر البيئي لمستشارها القانوني

منحت جامعة النجاح الوطنية درجة الماجستير للباحث الطالب مراد المدني، المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة بعد مناقشته رسالته التي تحمل عنوان " مسؤولية الدولة عن الضرر البيئي " حالة الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967".

وكان الباحث ناقش رسالته امام الممتحنين " د. جوني عاصي ـ مشرف الرسالة "، د. باسل منصورـ ممتحن داخلي، د. عبد الرحمن التميمي ـ ممتحن خارجي "، بحضور رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة، ونائبها أ. جميل المطور وعدد من الموظفين والمهتمين في المجال البيئي والقانوني.

وتبحث الدراسة في المبادئ والأحكام التي يتبنها القانون الدولي في إقامة المسؤولية الدولية عن الضرر البيئي، وذلك من خلال استعراض نظرية الخطأ ونظرية الفعل غير المشروع ونظرية المخاطرة بالإضافة إلى مبادئ حسن الجوار وعدم التعسف في استخدام الحق ومبدأ المسؤولية المشتركة المتباينة في محاول تطبيقها على واقع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبدورها باركت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة، للمدني حصوله على درجة الماجستير، مشيرة بان الدراسة الاكاديمية تشكل نقطة انطلاق نحو التشريعيات البيئية وركيزة هامة في تطوير التشريعيات البيئية، خاصة ان الدراسة تأتي أهميتها في ظل الخطر الجسيم التي تتعرض له البيئة الفلسطينية بفعل دولة الاحتلال الإسرائيلي وما تشكله سياسة الحكومات الإسرائيلية منذ العام 1967 م من تهديد للبيئة بجميع عناصرها.

وثمنت الاتيرة جهود الكادر التعليمي في جامعة النجاح الوطنية والأكاديميين المشرفين على الدراسة مشيرة بأن الوضع البيئي الفلسطيني يحتاج إلى بناء دراسات علمية وبحثية يمكن الاستفادة منها.  

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017