الرئيسية / منوعات / صحة
الطفل الذكي مرجح لحياة أطول وصحة أفضل
تاريخ النشر: الأثنين 03/07/2017 10:41
الطفل الذكي مرجح لحياة أطول وصحة أفضل
الطفل الذكي مرجح لحياة أطول وصحة أفضل

وجدت دراسة حديثة أن ارتفاع معدل الذكاء عند الأطفال مرتبط بحياة أطول وخالية من الأمراض.
وتابع باحثون من جامعة إيدنبيرغ وأكسفورد وكلية لندن الجامعية أكثر من 65 ألف شخص شاركوا في "المسح العقلي الأسكتلندي" سنة 1947، وكانوا يبلغون الـ 11 من العمر، في محاولة لاكتشاف إن كان الذكاء لدى الأطفال أثر على حياتهم وموتهم.
واكتشفوا أنه ببلوغهم الـ 79 من العمر، فإن الأطفال الذين امتلكوا معدل ذكاء أعلى انخفض احتمال وفاتهم بـ أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي، كما انخفض أيضا خطر وفاتهم من الإصابات وأمراض الجهاز الهضمي والخرف.
كما ظل خطر الوفاة منخفضا حتى عند احتساب العوامل التي كان يمكن أن تؤثر على النتائج، مثل السن والجنس والوضع الاجتماعي والاقتصادي. وفي الواقع فإن عوامل مثل الحرمان والبطالة والاكتظاظ وغيرها من ظروف المعيشة المغايرة لم تمثل سوى 30% فقط من أسباب الوفاة المرتبطة بمعدل الذكاء.
ووجدت الدراسة أن كل 15 نقطة إضافية في حاصل الذكاء (IQ) ارتبطت بانخفاض بنسبة 28% في خطر الوفاة من أمراض الجهاز التنفسي، وبانخفاض بنسبة 25% في خطر الوفاة بأمراض القلب التاجية، وبانخفاض بنسبة 24% في خطر الوفاة من السكتة الدماغية.
ويعني ذلك أن شخصا بمعدل ذكاء 115 نقطة لديه احتمال أكبر بنسبة 28% لتفادي الوفاة الناجمة عن أمراض الجهاز التنفسي في سن 76 من الشخص الذي يبلغ معدل الذكاء لديه 100 نقطة (وهو متوسط الذكاء بالنسبة للسكان عموما).
كما وجدت الدراسة أن 15 نقطة إضافية أخرى في معدل الذكاء تُخفض أيضا فرصة الموت من سرطان المثانة بنسبة 19%، وسرطان الرئة بنسبة 25% وسرطان الأمعاء بنسبة 11%.
ووفق الباحثين فإن الأشخاص الذين يملكون معدلات ذكاء أعلى أكثر ميلا لأن يعتنوا بصحتهم ويمتنعوا عن التدخين، كما يميلون أكثر لممارسة التمارين وارتداء أحزمة الأمان في السيارات والتماس العناية الطبية عند المرض. 

 

نقلا عن الجزيرة نت 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017