الرئيسية / الأخبار / دولي
المحكمة الأمريكية العليا تسمح بتطبيق جزئي لحظر سفر القادمين من 6 دول
تاريخ النشر: الخميس 20/07/2017 09:16
المحكمة الأمريكية العليا تسمح بتطبيق جزئي لحظر سفر القادمين من 6 دول
المحكمة الأمريكية العليا تسمح بتطبيق جزئي لحظر سفر القادمين من 6 دول

واشنطن - خدمة قدس برس
وافقت المحكمة الأمريكية العليا، بتنفيذ أجزاء من قرار سابق أصدره الرئيس دونالد ترامب، يقضي بحظر دخول مواطني 6 دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وقضت المحكمة (أعلى هيئة قضائية في البلاد)، مساء الأربعاء، بأنه يحق لترامب تطبيق الحظر ضد اللاجئين من الدول الستة (إيران، ليبيا، الصومال، السودان، اليمن، وسورية)، الذي كان قد أصدره ضمن أمر تنفيذي في آذار/مارس الماضي.

إلا أن المحكمة العليا سمحت بتطبيق جزء من حكم أصدره قاض فيدرالي أدنى في ولاية هاواي، الخميس الماضي، وسع فيه قائمة أقارب المقيمين في الولايات المتحدة المسموح لهم بدخول البلاد، قدوما من الدول المشمولة بقائمة الحظر.

وشملت القائمة الجديدة أجداد وجدات وأعمام وعمات وأخوال وخالات وأبنائهم وبناتهم وأبناء وبنات أخوة وأخوات أي شخص مقيم في الولايات المتحدة، بعد أن كانت تشمل الأقارب من الدرجة الأولى فقط (الأم والأب والأخ والأخت والابن والابنة تحت سن 21 عاما).

إلا أن المحكمة العليا منعت جزءًا آخر من قرار القاضي الفيدرالي نفسه كان قد سمح فيه بقدوم اللاجئين الذين تم تخصيص منظمات مدنية في الولايات المتحدة لاستقبالهم.

ووقع ترامب، في 6 آذار/مارس الماضي، أمراً تنفيذيًا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة.

وأثار الأمر التنفيذي، الذي وصف بـ"العنصري"، احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017