الرئيسية / الأخبار / دولي
تركيا تبحث نقل المنتجات إلى قطر عبر إيران
تاريخ النشر: السبت 05/08/2017 08:37
تركيا تبحث نقل المنتجات إلى قطر عبر إيران
تركيا تبحث نقل المنتجات إلى قطر عبر إيران

أنقرة - خدمة قدس برس
نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، قوله إن بلاده"ترغب بشكل ثلاثي (تركيا قطر إيران)، في بحث مسألة نقل المنتجات إلى الدوحة - بشكل عملي وبأقل كلفة - والتوصل إلى اتفاق".

وأوضح في تصريحاته اصحفية التي تطرق خلالها إلى النهج الإيجابي لبلاده لتلبية الاحتياجات الإنسانية لقطر، أنهم يبحثون عن بدائل مختلفة للتجارة الخارجية مع قطر عن طريق البر، مشيرا إلى أن أسهلها ستكون عبر إيران.

وأضاف: "سأشارك في مراسم أداء اليمين الدستورية، للرئيس الإيراني حسن روحاني(غدا السبت)، وسيحضرها نظيري القطري أيضا. ونرغب بشكل ثلاثي تناول مسألة النقل والتوصل إلى اتفاق".

وأشار إلى عدم إمكانية استدامة استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات، مؤكدا مواصلة نقل بعض المنتجات جوا، لاسيما الحليب ولحم الدجاج الطازجين.

وفي السياق نفسه: "سيكسب النقل عن طريق البحر أهمية، ونخطط إرسال 4 سفن كبيرة على الأقل إلى قطر شهريا. أما البديل الآخر فهو النقل عن طريق البر لنقل طرود مرنة وصغيرة. ونفكر ببدائل مختلفة وأسهلها هي الإرسال عبر إيران".

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارًا بريًا وجويًا، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017