الرئيسية / الأخبار / فلسطين
نقابة الصحفيين تدين اعتقال خمسة صحفيين والامن يتهمهم بتسريب معومات حساسة
تاريخ النشر: الأربعاء 09/08/2017 07:12
نقابة الصحفيين تدين اعتقال خمسة صحفيين والامن يتهمهم بتسريب معومات حساسة
نقابة الصحفيين تدين اعتقال خمسة صحفيين والامن يتهمهم بتسريب معومات حساسة

 نابلس
ادانت نقابة الصحفيين بشدة قيام الاجهزة الامنية في الضفة الغربية باعتقال خمسة صحفيين، واستدعاء صحفي سادس، ورأت فيه هجمة مبرمجة على حرية العمل الصحفي، ومساً خطيراً بحرية الرأي والتعبير والحريات العامة عموماً.
واستهجنت النقابة تبرير الاجهزة الامنية للاعتقالات والتي جاءت عبر تصريح من مصدر امني رفيع لوكالة وفا ورد فيه ان الصحفيين الاربعة المعتقلين متهمين " بتسريب معلومات حساسة الى جهات معادية وان الموضوع قيد التحقيق "، واعتبرت هذا التبرير اقبح من الاعتقال ذاته، ويشكل مساساً بكافة الصحفيين ومهنتهم السامية.
ودعت النقابة الى الافراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين الخمسة ممدوح حمامرة، عامر ابو عرفه، طارق ابو زيد، قتيبه سالم، وواحمد حلايقه، والى كف الطلب عن الصحفي اسلام سالم، مشيرة الى ان التفاهمات التي تم التأكيد عليها مع النيابة العامة قبل وقت قصير ستكون على المحك هذا اليوم، وانه اذا ما جرى تمديد توقيف اي من الصحفيين بطلب من النيابة فان النقابة تتحلل من هذه التفاهمات، وستشرع باتخاذ خطوات تصعيدية.


وحملت النقابة مسؤلية الاعتقالات الى المستويين الامني والسياسي، داعية الى تجنيب الصحفيين ووسائل الاعلام تداعيات الانقسام وتجاذباته والخطوات التصعيدية التي يتخذها طرفي الانقسام في الضفة وغزة، ومذكرة باستمرار اعتقال الزميل فؤاد جراده في سجون حماس بغزة منذ اكثر من شهرين، وتقديمه لمحكمة عسكرية، رغم كل الجهود التي بذلتها النقابة ومؤسسات حقوق الانسان لتأمين الافراج عنه والتي لاقت آذان صماء.
وشددت النقابة على الدور المهني والوطني الذي يلعبه الصحفيون ويدفعون لقاءه ثمناً باهظاً عبر اعتداءات الاحتلال عليهم التي تكثفت خلال الاسابيع الاخيرة بحيث اضحى على صدر كل صحفي وسام شرف يستحق معه الاحترام والتقدير لا البطش والاعتقال.
من جانب متصل صرح مصدر أمني فلسطيني رفيع، لوكالة وفا، أن الصحفيين الأربعة الموقوفين لدى الأجهزة الأمنية: ممدوح حمامرة، وطارق أبو زيد، وعامر أبو عرفة، وقتيبة قاسم، متهمون بتسريب معلومات حساسة إلى جهات معادية، وأن الموضوع قيد التحقيق.

 استنكر اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الاسلامية في فلسطين بشدة، إقدام الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية على اعتقال خمسة صحفيين واستدعاء سادس بعد مداهمة منازلهم ومصادرة أجهزة حاسوب وأجهزة خلوية.
وأكد اتحاد الإذاعات والتلفزيونات في بيان له اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2017م، أن جهاز المخابرات الفلسطيني اعتقل الليلة الماضية، الصحفي عامر أبوعرفة من مدينة الخليل، والذي يعمل مراسلاً لوكالة "شهاب" الإخبارية، وذلك بعد دهم منزله ومصادرة أجهزة حاسوب خاصة به، فيما اعتقل من بلدة "الشيوخ" شمالي المدينة، الصحفي أحمد الحلايقة، مراسل قناة "القدس" الفضائية.
وفي مدينة بيت لحم، اعتقل ذات الجهاز مراسل قناة "القدس" بالمدينة، الصحفي ممدوح حمامرة من بلدة "حوسان"، كما اعتقل الصحفي قتيبة قاسم من المدينة، واستدعى الصحفي اسلام سالم.
وفي مدينة نابلس، اعتقل جهاز "المخابرات" الفلسطيني، الصحفي طارق أبوزيد، مراسل قناة "الأقصى" الفضائية، بعد دهم منزله بالمدينة ومصادرة أجهزة حاسوب وأجهزة الاتصال الخلوية الخاصة به.
وطالب اتحاد الإذاعات في بيان له بتجنيب الصحفيين الفلسطينيين ويلات الانقسام في الساحة الفلسطينية، مؤكداً على دور الصحفيين المهني والوطني في كشف جرائم الاحتلال .
واعتبر الاتحاد، أن اعتقال هذا العدد الكبير من الصحفيين يعد هجمة منظمة تستهدف حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي وتعتبر قمعاً للحريات الصحفية .


وبين الاتحاد، أن المعركة الإعلامية التي خاضها الصحفيون الفلسطينيون إبان أحداث القدس والمسجد الأقصى واستهدافهم بشكل مباشر من قبل الاحتلال الإسرائيلي تستوجب تكريمهم وليس الزج بهم في السجون.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017