الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
هيئة مكافحة الفساد ووزارة التربية والتعليم العالي يفتتحان برنامجاً حول الدور التربويلمكافحة الفساد
تاريخ النشر: الأربعاء 20/09/2017 06:41
هيئة مكافحة الفساد ووزارة التربية والتعليم العالي يفتتحان برنامجاً حول الدور التربويلمكافحة الفساد
هيئة مكافحة الفساد ووزارة التربية والتعليم العالي يفتتحان برنامجاً حول الدور التربويلمكافحة الفساد

افتتحتهيئة مكافحة الفسادبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي اليوم برنامجاًحول الدور التربوي في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد،وتأتي هذه الدورة التدريبية ضمن هذا البرنامج والتي تستهدف 17 مشرفاً تربوياًليقوموا بنقل الخبرات المكتسبة الى المعلمين والمعلمات في مديريات التربية والتعليم العالي على مستوى الوطن سيقومون لاحقا بالإشراف على طلبة المدارس لإنتاج مشاريع طلابية حول الشفافية لتعزيز روح المساءلة التربوية التي ستضم كل من المدرسة والأسرة والطلبة والمجتمع ككل وسيتبعها العديد من الدورات المشابهة لمشرفين جدد في مناطق مختلفة في كل من الضفة وغزة .
ويركز المخرج النهائي لهذاالبرنامجعلى إنجاز نحو200 مشروع طلابي من قبل 60.000 طالب وطالبة من الصف العاشر الأساسي يشمل الضفة الغربية وغزة وذلك من خلال دراسات بحثية ينفذها الطلبة من شأنها التعرف إلى مدى تحقيقالمؤسسات المستهدفة لمعايير الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد.
افتتحتالدورةد. سهير قاسم مدير دائرة تدريب المعلمين في الوزارةحيث رحبت بالحضور وبالشراكة الاستراتيجية مع هيئة مكافحة الفساد التي استمرت على مدى سنوات من أجل تعزيز قيم النزاهة ومكافحة لدى الأجيال من خلال مراحل عمل تبدأ بالتخطيط لبرنامج تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد وتدريب المعلمين ومديري المدارس من اجل تحسين نوعية تعلم الطلبة من خلال استراتيجية التعلم بالمشاريع التي تنتهجها الوزارة كواحدة من استراتيجيات عديدة من شأنها أن تسهم هذه المشاريع في تعزيز قيم النزاهة لصالح المجتمع الفلسطيني .


وبالنيابة عن رئيس هيئة مكافحة الفسادعبر مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفسادد.حمدي الخواجا عن امتنانه بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم العالي خلال الاستراتيجيتين الوطنيتين لمكافحة الفساد لترسيخ مفهوم مكافحة الفساد، وذلك من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة في المدارس لتعزيز هذا النهج .
وأضاف الخواجا: "بعد استهداف الهيئة للمدارس وتوعيتهم بمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية، ننتقل الآن وبالتعاون مع وزارة التربية إلى مؤسسات التعليم العالي لما لها من دور محوري في هذا المجال، مشيراً الى توقيع اتفاقيات عمل مع 12 جامعة وكلية فلسطينية لتدريس مساقين بمكافحة الفساد .
وستتناول هذه الدورة خلال اليومين العديد من المواضيع حول إطلاع المشاركينبالاستراتيجية الوطنيةلمكافحة الفساد ومنجزاتها والتطرق لنتائج تقييم الاستراتيجية السابقة وتسليط الضوء على مبادئ الحكم الرشيد وكيفية ادخال مفاهيم النزاهة والحكم الرشيد في المشاريع الطلابية من خلال معرفتهم بأسباب الفساد وذلك من اجل التأكيد على ان مكافحة الفساد مسؤولية مشتركة لكافة شرائح المجتمع.
وستتناول الجلسات التعرف على حجم الفساد في فلسطين والاثار الاجتماعية والاقتصادية على المجتمع والدولة وذلك من اجل التأكيد على ان مكافحة الفساد هي مسؤولية مشتركة لكافة شرائح المجتمع واكساب المشاركين المعرفة بتحليل البيئة الداخلية والخارجية لمكافحة الفساد في فلسطين، والقيم المضادة للفساد، لتنشئة جيل جديد يحمل قيم النزاهة والشفافية والعدالة، ويحارب الفساد بمظاهره وأشكاله .
كذلك سيتم اطلاع المشاركين على الجوانب القانونيةفي جرائم الفساد والتي ستكون أساس تنفيذ المشاريع الطلابية، وتمكين المشاركين من استخدام المنهجيات العلمية والوسائل الكفيلة في تنفيذ مشروع طلابي ناجح واطلاع المشاركين على تجارب سابقة لمشاريع طلابية .
وتأمل الهيئة في نهاية هذا التدريب الى تشجيع الطلاب على عمل مشاريع تتطرق الى مكافحة الفساد ومحاربته كما تهدف الى رفع الوعي ضد الفساد للطلبة وعائلاتهم والمجتمع المحلي في اماكن سكنى الطلبة.
يُشار الى أن من قام بتيسير هذا التدريبفريقين من هيئة مكافحة الفساد ووزارة التربية والتعليم التالية أسماؤهم :( د. حمدي الخواجا ود. سهير قاسم وأ.جمال سالم و. أ. أسعد حبايب وأ. مازن اللحام وأ.زيادسراحنةوأ.فتحية ياسين


 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017