الرئيسية / الأخبار / فلسطين
ورشة عمل بنابلس حول قانون الضمان الإجتماعي
تاريخ النشر: الخميس 12/10/2017 10:50
ورشة عمل بنابلس حول قانون الضمان الإجتماعي
ورشة عمل بنابلس حول قانون الضمان الإجتماعي

نابلس
نظم الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وبدعم من مركز التضامن العمالي الأمريكي ورشة عمل حول قانون الضمان الإجتماعي وذلك في مقر الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مدينة نابلس.
وقد شارك في هذه الورشة نقابيون ونقابيات من محافظات نابلس وطولكرم وقلقيلية وطوباس إضافة إلى مشاركات عن دائرة المرأة في الإتحاد العام. وقد أفتتحت السيدة عبلة مسروجة مديرة مركز التضامن في فلسطين ودول الخليج ورشة العمل وثمنت عاليا علاقة الشراكة مع الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وأهمية دعم المركز للإتحاد العام في بناء قدراته ورفع صوته عاليا كممثل للعمال لتحسين ظروف عملهم . ونوهت مسروجه الى أن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج توعية العمال والعاملات حول قانون الضمان الإجتماعي. وتخلل الإفتتاح تمرين تعارف مبني على تبادل الخبرات بين المشاركين والمتعلقة بمهارات التنظيم النقابي والتواصل بين النقابات المختلفة والأعضاء في النقابة الواحدة للوصول إلى حلول القضايا المختلفة التي تمس حياة وعمل العمال.


وقام النقابي إبراهيم ذويب عضو الأمانة العامة لإتحاد نقابات عمال فلسطين بتسيير جلسات ورشة العمل بحيث تم عرض القانون مركزا على مفهوم الضمان الإجتماعي ووجهة نظر النقابيين لهذا المفهوم وأهميته في المجتمع الفلسطيني وخاصة التركيز على مفهوم العدالة والمساواة، وأهمية الضمان الإجتماعي في خلق الإستقرار الإجتماعي والإقتصادي وضمان حقوق الأفراد وتأمين العيش الكريم لهم ولأسرهم في حياتهم المستقبلية. وتطرق إلى الحكمة من وجود التشريعات القضائية التي أدت إلى صدور قانون الضمان الإجتماعي بدء" من قانون التأمينات الإجتماعية الملغى وحتى إقرار القانون الحالي. كما تحدث ذويب عن سبب إصدار القانون بقرار رئاسي صادر عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ظل غياب المجلس التشريعي الفلسطيني الذي يعتبر صاحب القرار الأول في سن التشريعات والقوانين. وأوضح النقابي إبراهيم إلى أنه قد تم إعداد قانون الضمان الإجتماعي بصيغته الحالية بعد سلسلة من اللقاءات والمناقشات التي خضعت للتعديلات على القانون بنسخته الأولى مع مشاركة مختلفة لممثلي العمال وأصحاب العمل وممثلين عن الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات دولية مثل منظمة العمل الدولية وبمشاركة من الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.
وتم خلال ورشة العمل مناقشة مفاهيم قانون الضمان الإجتماعي من خلال مجموعة من الأسئلة التي طرحها المشاركون وقام السيد ذويب بالإجابة عليها مع تفاعل كبير من الحضور. وإنتهى اللقاء بشكر المشاركين على حضورهم وأهمية إطلاعهم على قانون الضمان الإجتماعي الذي يمس مصالحهم الشخصية بشكل مباشر. وأثنى الحضور على أهمية عقد مثل هذه الورشات لزيادة التوعية بقضايا العمال المشتركة.
 

 

المزيد من الصور
ورشة عمل بنابلس حول قانون الضمان الإجتماعي
ورشة عمل بنابلس حول قانون الضمان الإجتماعي
ورشة عمل بنابلس حول قانون الضمان الإجتماعي
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017