الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
نائب رئيس الحكومة الروسية: سنبدأ استيراد الطماطم التركية بشكل تدريجي
تاريخ النشر: السبت 14/10/2017 05:18
نائب رئيس الحكومة الروسية: سنبدأ استيراد الطماطم التركية بشكل تدريجي
نائب رئيس الحكومة الروسية: سنبدأ استيراد الطماطم التركية بشكل تدريجي

موسكو/ إمره غوركان أباي/ الأناضول

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، إن بلاده ستبدأ باستيراد الطماطم من تركيا تدريجيا، دون إلحاق الضرر في الإنتاج المحلي لهذا المنتج.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به دفوركوفيتش، اليوم الجمعة، في إطار زيارته إلى مدينة فورونيج جنوب غربي البلاد، أوضح فيها أن روسيا لا تختلف مع تركيا في تجارة المنتجات الزراعية.

وأشار نائب رئيس الحكومة الروسية، إلى مواصلة بلاده المباحثات مع المسؤولين الأتراك بشكل منتظم.

واعتبر أن وضع الحكومة التركية شرط موافقة قنصلية أو ملحقها التجاري في روسيا، حيال استيراد المنتجات الروسية، لا يشكل مشكلة جديدة بالنسبة لهم.

وأضاف "أعتقد أنه ينبغي اتخاذ خطوات ملموسة حيال مادة الطماطم، وسنبدأ في استيراد الطماطم التركي بكيمات محدودة دون إلحاق الضرر بالمنتجين الروس لهذا المنتج".

جدير بالذكر أن وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنكجي، قال في تصريح سابق له إن بلاده ستضع اعتبارا من أكتوبر/ تشرين أول الحالي، على بعض المنتجات الزراعية الروسية المستوردة شرط موافقة قنصلية أو ملحقها التجاري في روسيا قبل استيرادها.

ويشمل قرار فرض الموافقة منتجات مثل القمح، وزيت عباد الشمس الخام، والذرة، والبازلاء.

ومطلع أكتوبر الجاري قال دفوركوفيتش، إنّ وزارة الزراعة في بلاده طلبت إذناً لاستيراد 50 ألف طن من الطماطم التركية.

وأضاف أن حكومة بلاده تلقت اقتراحا من وزارة الزراعية يتضمن استيراد 50 ألف طن من الطماطم التركية سنوياً، على أن يكون هذا الاستيراد خارج موسم حصاد الطماطم في روسيا.

ورغم تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة عقب التوتر على خلفية اسقاط مقاتلة روسية اخترقت الأجواء التركية عام 2015، إلا أن روسيا ما تزال تفرض قيودا على استيراد الطماطم من تركيا.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017