الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
النقل: انخفاض مرتقب على اسعار المركبات وترخيصها في غزة
تاريخ النشر: الجمعة 20/10/2017 09:12
النقل: انخفاض مرتقب على اسعار المركبات وترخيصها في غزة
النقل: انخفاض مرتقب على اسعار المركبات وترخيصها في غزة

 محمد سمحان - الاقتصادي - قال وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة ان الوزارة بصدد توحيد التعرفة الجمركية على السيارات وكذلك رسوم الترخيص في قطاع غزة كما هو الحال الان في الضفة الغربية، فور تسلم الوزارة لمهامه في القطاع.

وحول هذا، قال محمد حمدان الناطق بأسم وزارة النقل والمواصلات في تصريحات للاقتصادي، ان انخفاض لافت سيطرأ على اسعار المركبات في قطاع غزة قريباً  

واوضح حمدان ان الانخفاض سيحدث في حال توحيد الوزارة لقانون التعرفة الجمركية في غزة بالضفة الغربية.ويفرض قانون المواصلات المعمول به حالياً في غزة، جمارك بنسبة 75% على السيارات التي تعمل بمحرك قوته دون الــ2000 cc، بينما 50% على نفس االمركبة في الضفة الغربية.

وعن المدة الزمنية لتطبيقه،قال ان التغير في الاسعار والقانون سيحدث مباشرة فور ممارسة وزارة النقل والمواصلات لمهامة في قطاع فزة وفق اتفاق المصالحة الاخير الذي وقع بين حماس وفتح الاسبوع الماضي  في القاهرة.

وكان مجلس الوزارة في عام 2010، اصدر قراراً بتخفيض تعرفة الجمارك على المركبات المستوردة الى فلسطين من بلد المنشأ من 75% الى 50%.

وفيما يتعلق باسعار الترخيص، قال ان القانون الساري في الضفة سيطبق ايضاً على المركبات في قطاع غزة، وهذا من شأنه ان يقلل من السعر الذي يدفعه المواطن حالياً في القطاع.

موضحأً الى ان الوزارة في الضفة الغربية منذ العام 2008 تقوم بترخيص سيارات الديزل حسب حجم المطور اسوةً بمركبات البنزين، وهذا القانون لم يكن معمولاً به في القطاع، حيث يدفع المواطن الغزي عند ترخيص سياراة تعمل بالديزل قرابة 3000 الالاف شيكل،بيما في الضفة قرابة 650 شيكل.

وكانت وزارة النقل قامت في وقت لاحق من العام برفع الجمرك على المركبة المستوردة من قبل المواطن لـ 30% اذا كانت لها وكيل في فلسطين، واذا لم يكن لها وكيل مثل شركة تويوتا فيدفع المواطن جمرك زيادة يصل لـ 40%، أي أنه اذا كان جمرك المركبة 100 ألف شيقل فيصبح للمواطن اذا استوردها شخصيا 140 الف شيقل  بحسب ما افاد به نقيب اتحاد السيارات المستوردة.

واظهرت بيانات رسيمة لوزارة النقل في غزة عام 2016، ان عدد المركبات من جميع الأنواع في قطاع غزة قرابة 70 الف مركبة، إضافة إلى 15 ألف دراجة نارية، بينما عدد  السيارات المرخصة في الضفة الغربية هو 157573 سيارة، بحسب بيانات وزارة النقل والمواصلات.

ويصل عدد الشركات التي تقوم باستيراد السيارات في قطاع غزة، حسب ما قال اكرم عواودة رئيس نقابة اتحاد مستوردي السيارات قرابة الــ54 شركة، بينما في الضفة الغربية حوالي 266 شركة.

 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017