الرئيسية / الأخبار / فلسطين
35 ألف مستوطن يقتحمون المسجد الإبراهيمي ومحيطه
تاريخ النشر: الأحد 12/11/2017 11:05
35 ألف مستوطن يقتحمون المسجد الإبراهيمي ومحيطه
35 ألف مستوطن يقتحمون المسجد الإبراهيمي ومحيطه

 قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قواته أمّنت، أمس السبت، اقتحام 35 ألف مستوطن للمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة).

وأشار بيان صادر عن جيش الاحتلال، إلى أن عدد من قاموا بأداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الإبراهيمي، وفي منطقة "الحي اليهودي" في الخليل، بلغ مستوى قياسيا مقارنة بالاقتحامات المعتادة على مدار السنوات الماضية، بواقع 35 ألف مستوطن.

من جانبه، اعتبر مدير المسجد الإبراهيمي حفظي أبو سنينة، أن تكثيف اقتحامات المستوطنين للمسجد، هو "تعدٍّ صارخٍ على حرية العبادة وعلى هذا المكان المقدس للمسلمين".

وقال أبو سنينة في حديث لـ "قدس برس"، "الاحتلال يحاول البعث برسائل من خلال استجلاب أعداد كبيرة من المستوطنين لاقتحام المسجد الإبراهيمي؛ مفادها بأنه صاحب السلطة والسيطرة على المكان".

وحول الوضع الميداني في مدينة الخليل، بيّن مدير "الإبراهيمي" أن شارعي "السهلة" و"المحكمة" المجاورين للمسجد، شهدا بالأمس اكتظاظا كبيرا لآليات الاحتلال العسكرية ومستوطنيه.

وبالإضافة إلى ذلك، قام جيش الاحتلال أمس بإغلاق شارع "بئر السبع" وسط مدينة الخليل، بحجة تأمين زيارة المستوطنين لموقع "عتنائيل بن قنز" الأثري، وأداء طقوس تلمودية فيه.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تعمد إلى إغلاق المسجد الإبراهيمي طيلة فترة الأعياد اليهودية بموجب قرارات لجنة "شمغار" الإسرائيلية التي شُكلت بعد مجزرة الإبراهيمي عام 1994، وانبثق عنها قرارات بتقسيم المسجد زمانيًا وإغلاقه أمام المصلين المسلمين لفترات معينة تصل لعشرة أيام في العام.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"؛ بداية تموز/ يوليو الماضي، عن البلدة القديمة في الخليل كـ "منطقة محمية" بصفتها موقعًا "يتمتع بقيمة عالمية استثنائية"، وذلك في أعقاب تصويت 12 عضوًا في "لجنة التراث العالمي" التابعة للمنظمة الأممية لصالح القرار، مقابل معارضة ثلاثة فقط وامتناع ستة عن المشاركة في عملية التصويت.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017