الرئيسية / الأخبار / فلسطين
سيارات الموت..حوادث السير تزايد مستمر وارتفاع في عدد الوفيات
تاريخ النشر: الأحد 12/11/2017 14:35
سيارات الموت..حوادث السير تزايد مستمر وارتفاع في عدد الوفيات
سيارات الموت..حوادث السير تزايد مستمر وارتفاع في عدد الوفيات

جنين_مرح معالي
اصبح العديد من الناس يقودون المركبات، وانتشرت ظاهرة القيادة بدون رخص، والشباب هم أكثر من يقدمون الى هذه الجريمة الكبرى، واصبح هناك تهور كبير في القيادة دون وعي الذي خلف العديد من حوادث السير.
ولكن هل هناك تفكير في النتائج والعواقب على هذه القيادة السريعة والمتهورة التي تخلق لنا بين الفترة والأخرى، ضحايا قد وافتهم المنية بسبب سائق لا يعي السياقة وغير محافظ على القوانين اللازمة، هناك الحوادث الكثيرة التي تحصل وتؤدي بارواح أبرياء، فهل يفكر سائق العمومي بأن معه أرواح.... وهل يفكر السائق المسرع بأنه قد يسبب حادث لسائق اخر لادخل له، فهناك العديد من المشاكل التي يعاني منها قائد السيارة وركاب سيارات الاجرة والنقل الجماعي، والكثير من السائقين الذين لايقدرون المخاطر بشكل دقيق ولا يوجد لديهم وعي مروري الذي هو عبارة عن جزء مهم من مطالب الحياة للحفاظ على ارواح الاخرين.


حوادث كثيرة لا تحصى
اوضح المقدم مجدي درويش مدير شرطة المرور في محافظة جنين ان هناك مئات الحوادث التي تحصل وتؤدي الى وفاة ضحايا كثر، حيث ان طواقم الشرطة تعمل وتتابع بشكل كبير الطرق والسلامة المرورية ولكن هناك قلة وعي من اصحاب المركبات، فالسرعة هي من أكبر المخاطر التي تؤدي للوفاة واضاف اننا نبذل جهودنا في التقليل من هذه الحوادث بمراقبة رخص السائقين ووضع عدادات للسرعة واي مركبة تخالف هذه القواعد سيكون هناك عقوبة للسائق وتحمله كامل المسؤلية.
اما بالنسبة عن السائقين الغير مؤهلين فأوضح درويش ان هذا يجب على الأهل مراقبة ابنائهم وتوعيتهم بمخاطر السير فالسائق يجب ان تكون لديه كامل القدرة والوعي عند قيادة المركبة حتى لا يذي نفسه ويؤذي الاخرين ايضا.


جني المال على حساب الصحة
يقول المواطن قتيبة محمود من بلدة جنين ان سائق العمومي مستعد ان يتجاوز عن جميع السيارات مقابل ان يحصل على عدة "نقلات" اكثر دون الاهتمام بالركاب ولا ايضا اذا كان احد الركاب مريضين او قد تكون سيدة حامل فالمال عندهم هو الشيء الاساسي قبل ان يتم التفكير بوعي وادراك مخاطر هذه السرعة الزائدة.
واضاف محمود " انا اتعرض لمئات المرات لحادث سير وانا في سيارات الاجرى بسبب سرعة السائق واعتبر سيارات الأجرى ملك الموت واسميتها "الموت الاصفر".

ونوهت المعلمة سماح احمد ان السائقين لا ينصحون الركاب بوضع حزام الامان وهو الشيء الرئيس للحد من مخاطر ان يحصل حادث ، واضافت يجب على الشرطة مراقبة المركبات الغير قانونية للحد من ان تظهر لنا كل فترة ضحايا توفو وهم ابرياء لا دخل لهم.

 

 

حالات وضحايا:
تقول الشرطية رائدة حبايبة ان هناك ارتفاع كبير في نسبة حوادث السير المتكررة التي تحصد الكثير من الأرواح، وتستهلك ميزانية خاصة لاصلاح الأضرار الناتجة عنها، واكدت حبايبة ان من أهم اساب حوادث السير هي تناول السائق للمشروبات والدخان اثناء السير، واضافت انه يمكن ان يكون من السهر الطويل والتعب الشديد وهو مايفقده التركيز فالحادث يقع في أجزاء من الثانية لا يمكن للشخص التنبؤ به.
واكدت على ضرورة تبديل سائقين المركبات العمومية والباصات من اجل ان يكون ساعة راحة لهم حتى لايتم فقد التركيز وكونهم دائما يكون معهم ارواح، وضرورة التزام السائق بالاشارات المرورية على الطرقات.

تخفيف الظاهرة:
اكد المقدم مجدي في شرطة محافظة جنين على ضرورة التزام سائقين المركبات بالقوانين والتعليمات الازمة والتي من ضمنها، عدم تجاوز اشارات المرور وخاصة ان كانت حمراء، وبالاخص عندما لايسمح شرطي المرور للسائق بالتجاوز.
واشار المقدم مجدي على ضرورة وضع حزام الامان نظرا لأهميته في حالات الحوادث واكد على تجنب السرعة الجنوبية اثناء القيادة، وضرورة عدم السرعة خلال الظروف الجوية المتغير تجنبا من الانزلاق، واوضح على السائق ضرورة عدم القيادة وهو في حالة من التعب والنعاس الذي هو العدو الاكبر عند السائقين.
يذكر ان حياة الناس حق ويجب المحافظة عليها وان حوادث السير مازالت تتزايد باستمرار لذا يجب على السائقين الوعي بمخاطرها وأن يتفهّم السائق أنّ كبار السن والأطفال والضريرين هم الأكثر حاجةً للتمهّل أثناء قطع الشارع وبالتالي عليه أن يصبر عليهم وألا يسرع بينما يتواجدون في المكان.

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017