الرئيسية / الأخبار / فلسطين
"النحافة"موضة..هوس..هاجس للفتيات
تاريخ النشر: الأحد 19/11/2017 16:52
"النحافة"موضة..هوس..هاجس للفتيات
"النحافة"موضة..هوس..هاجس للفتيات

فنن غوادرة- جنين
باتت النحافة تشكل هوس العصر بامتياز، ففي الآونة الأخيرة أصبحت ترغب معظم الفتيات في مجتمعاتنا بالنحافة، بعتبرها مظهر من مظاهر الجمال، وهذه الظاهرة تفاقمت في ظل ما نشاهده على شاشات التلفاز بآن المرأة الجميلة تكون الرشيقة ونحيلة.
فغالبا هذا الهوس يدفعهن للممارسات السلبية والسلوكيات الخاطئة مقابل الحصول على الجسم المثالي حتى لو اضطررن لاستخدام حماية غذائية قاسية.
موضة دارجة
اعتبرت الطالبة أسيل أسعد-كلية العلوم والأداب- أن النحافة ظهرت نتيجة التأثر بالتلفاز وعروض الأزياء، فأصبحت الفتيات تقلد المشهورات وقد يصل الأمر إلى حد الهوس؛ فتعتمدن حميات قاسية للتنحيف.
وأضافت، أن غالبية الأمهات لا تشجع أبنائها على الريجيمات لما يترتب عليها من الإصابة بالأمراض مثل القولون وفقدان الشهية.
وترى الطالبة ميسم حمدان-كلية العلوم والاداب- أن النحافة أصبحت موضة عند الفتيات، مشيرة إلى أن هناك فتيات نحيفات ومع ذلك يعملن حميات غذائية.
مخاطر السعي وراء الجمال
وبدورها، قالت الصيدلانية ريماء عطية، أن معظم الفتيات في هذه الفترة يقبلن على أدوية التنحيف دون وصفة طبية.
موضحا، أن تلك الأدوية المرخصة ليس لها أثار جانبية، إنما في البداية تؤدي لمغص وبعد فترة يتأقلم الجسم عليها، وتعتبر من أكثر المنتجات عليها إقبالا.


وبخصوص الأدوية غير مرخصة والحمية الغذائية غير الصحية فإنها تؤدي الى الاصابة بامراض الكبد والقولون العصبي.
ومن جهتها،قالت الدكتور الصيدلانية ايناس لباده,ان أدوية التنحيف لها أثار جانبية حيث تأدي إلى عسر بالهضم ونقص الفيتامينات وتساقط الشعر و تكسر الأظافر.
واشارت إلى ان عدم تناول الدواء مع الماء سوف يؤدي إلى تمزيق الأمعاء مما اضطر للقيام بعملية، أما اذا تناولته بطريق صحية لن يحدث ذلك.
هاجس النحافة
أما بخصوص وجهة النظر الصحي، قال خضر رواجبه(طبيب نفسي):أن السبب وراء تفضيل الفتاة لانقاص الوزن لما يتبع زيادته من أضرار صحية وجسمية وأمراض مثل السكري والضغظ.
مشيرا إلى أن مرحلة المراهقة أهم فترة تهتم فيها الفتيات بالشكل الخارجي والبشرة والشعر، وأضاف في حالات الرجيم ينقص الوزن ولكن يتبعه إلحاح لانزال وزن كبير فهنا يكونوا جاحدون بحق أنفسهم بالحميات القاسية، فيصبح عندهم نقص بالفيتامينات المهمة للجسم مما ينعكس سلبا على الوضع النفسي.
موضحا، ان نتيجة الرجيم القاسي سيصاب الجسم بامراض نفسية من توتر وقلق واكتئاب نفسي وفقدان الشهية ومرض (الأنوريكسيا),الذي يمكن تسميته داء النحافة وهي حالة تصيب الشخص بهاجس النحافة بحيث يمسك نفسه عن تناول الطعام مخافة أن يزداد وزنه.
واضاف، أن هذا الامر يبدا من اشخاص يطمحون بالمثالية في الوزن، وعندما يرى هذا الشخص انه ينزل بطريقة صحيحة يصبح لديه الاصرار لينزل أكثر.
ويرى رواجبه، ان الادوية التي تأخذ من دون وصفة طبية لها أعراض جانبية من أهمها الاكتئاب الذي يأدي إلى تدني المزاج والشهية.
نصائح طبية
وتنصح مجد سباعنة أخصائية التغذية في جنين، الفتيات بضرورة اتباع نظام غذائي متوازي يشرف عليه أخصائي تغذية للحصول على الوزن المثالي.
وناقضت الخبيرة سباعنة –التي تدير مكتبا استشاريا- بعض معتقدات الناس المسببة لتخفيف الوزن كتناول الليمون على الريق مع الماء، او تناول الزبادي.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017