الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
افتتاح سفارة إسرائيلية جديدة في رواندا
تاريخ النشر: الأربعاء 29/11/2017 06:25
افتتاح سفارة إسرائيلية جديدة في رواندا
افتتاح سفارة إسرائيلية جديدة في رواندا

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، عن افتتاح سفارة إسرائيلية جديدة في كيغالي, وذلك خلال لقائه بالرئيس الرواندي، بول كاغامي، في نيروبي اليوم.
وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو إن افتتاح السفارة يأتي “كجزء من توسيع التواجد الإسرائيلي في أفريقيا وتعميق التعاون الإسرائيلي الأفريقي”.
يشار إلى أن من بين القضايا التي ترمي المؤسسة الاسرائيلية لتحقيقها من وراء تطوير العلاقات مع رواندا هو أن تشكل الأخيرة “دولة ثالثة” تنقل السلطات الاسرائيلية إليها طالبي اللجوء الأفارقة، من السودان وإرتريا بالأساس، وليس إلى موطنهم الأصلي حيث تشكل عودتهم إليه خطرا على حياتهم، وبذلك تتفادى المؤسسة الاسرائيلية اتهامها بتشكيل خطر على حياة اللاجئين وتتمكن من إخراجهم من البلاد أيضا.
ووصل نتنياهو، اليوم، إلى العاصمة الكينية، نيروبي، في زيارة يجري خلالها سلسلة من اللقاءات السياسية. ولدى مغادرته البلاد، صرح بأنه يأمل أن يتمكن من الإعلان في نهاية اليوم عن فتح سفارة إسرائيلية جديدة في إحدى الدول الأفريقية.
وبحسب صحيفة “هآرتس”، فقد اجتمع نتنياهو في لقاءات جانبية أولية مع رئيس الغابون وأوغندا وتنزانيا وزامبيا ورواندا وجنوب السودان وبوتسوانا وناميبيا، ورئيس حكومة أثيوبيا.
ومن المتوقع أن يجري بعد الظهر سلسلة من اللقاءات السياسية الثنائية. كما من المتوقع أن يعود إلى البلاد في ساعات الليل.
ولفتت الصحيفة إلى أنه يوجد علاقات دبلوماسية بين السلطات الاسرائيلية ورواندا. وكان قد صرح نتنياهو في محادثات مغلقة خلال جولة في أفريقيا، في تموز/يوليو من العام الماضي، أنه يأمل بفتح سفارة إسرائيلية في رواندا.
وكان قد صرح نتنياهو في جلسة لكتلة “الليكود”، يوم أمس الإثنين، أنه يزور أفريقيا للمرة الثالثة خلال سنة ونصف، مؤكدا على الأهمية التي توليها السلطات الاسرائيلية لأفريقيا، بما لا يقل عن الأهمية التي توليها أفريقيا لتوطيد علاقاتها مع المؤسسة الاسرائيلية.
وأشار إلى أنه بعد بضعة أيام سيتحدث أمام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وقبل ذلك سيلتقي مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك للحديث بشأن الأوضاع في سورية ولبنان مقابل إيران.
وتابع أنه سيسافر لاحقا إلى الهند، حيث سيجتمع مع رئيس الحكومة الهندية، ناريندرا مودي.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017