الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
بورصة تشهد ارتفاعا في قيمة التداولات في الاسبوع الاخير رغم التوتر السياسي في المنطقة
تاريخ النشر: الجمعة 08/12/2017 07:13
بورصة  تشهد ارتفاعا في قيمة التداولات في الاسبوع الاخير رغم  التوتر السياسي في المنطقة
بورصة تشهد ارتفاعا في قيمة التداولات في الاسبوع الاخير رغم التوتر السياسي في المنطقة

نابلس
أشار التقرير الاسبوعي لشركة سهم للاوراق المالية أن بورصة فلسطين شهدت في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول، ارتفاعاً ملموساً في قيمة التداولات عن الأسابيع الماضية. سببه تنفيذ عدة صفقات مؤسساتية على أسهم كل من بنك الاستثمار الفلسطيني وشركة الاتصالات الفلسطينية.
ونوه التقرير إلى أنه ورغم حالة التوتر القائمة في الأراضي الفلسطينية، بسبب إعتراف الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" رسمياً بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الكيان الصهيوني ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، فقد أغلق مؤشر القدس في المنطقة الخضراء عند المستوى 560.12 نقطة; بارتفاع بلغت نسبته 1.12% عن إغلاقه في الأسبوع السابق. حيث تداول في نطاق واسع نسبياً; مخترقاً حاجز ال 560 نقطة الذي كان قد تخلى عنه في الأسبوع السابق. وبهذا تعاود البورصة التأكيد مراراً وتكراراً على كينونتها الخاصة بقدرتها على عزل نفسها عن أي مستجدات سياسية واقتصادية.
وضمن تداولات الأسبوع، تصدّر سهم بنك الاستثمار الفلسطيني PIBC تعاملات البورصة لهذا الأسبوع حين شكلت ما نسبته 47.76% من مجمل قيمة تداولات السوق. جاء ذلك تباعاً لتنفيذ صفقتْين مؤسستيْن بواقع 6.90 مليون سهم على أسهم البنك، ليغلق السهم باثرها عند المستوى 1.16 دولار; بارتفاع بلغت نسبته 0.87% عن إغلاقه في الأسبوع السابق. حيث سجل سهم البنك أعلى سعر له منذ 52 أسبوع. يُذكر أن مجلس إدارة البنك عقد اجتماعاً له بتاريخ 06/12/2017 حيث ناقش وصادق على البيانات المالية كما بنهاية تشرين الثاني 2017 والموازنة التقديرية للعام 2018. جاء ثانياّ سهم أكبر شركة في البورصة من حيث القيمة السوقية – الاتصالات الفلسطينية PALTEL – حين شكلت تعاملاته 28.50% من مجمل قيمة تداولات الأسبوع بإثر تنفيذ صفقة مؤسساتية على أسهم الشركة بواقع 0.70 مليون سهم، ليغلق السهم عند المستوى 4.55 دينار; بإرتفاع بلغت نسبته 0.44% عن إغلاقه في الأسبوع السابق بعد تداوله في نطاق ضيق نسبياً. وضمن الأسهم القيادية أيضاً، ارتفع سهم بنك فلسطين BOP – أكبر بنك من حيث القيمة السوقية – بنسبة 2.45% عن إغلاقه في الأسبوع السابق، ليسجل 2.51 دولار من خلال تعاملات شكلت نسبتها 6.23% من مجمل قيمة تداولات البورصة. من ناحية أخرى، انخفض سهم أكبر شركة استثمار من حيث القيمة السوقة – فلسطين للتنمية والاستثمار PADICO – بنسبة 2.60% عن إغلاقه في الأسبوع السابق، ليسجل 1.50 دولار من خلال تعاملات شكلت نسبتها 4.49% من مجمل قيمة تداولات البورصة.
وفي نفس السياق، نشطت التداولات على سهم شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار UCI، ليرتفع بذلك السهم بنسبة 4.76% عن إغلاقه في الأسبوع السابق ويسجل 0.66 دولار بعد تعاملات شكلت نسبتها 2.86% من مجمل قيمة الأسهم المتداولة. ومن حيث الشركات الأكثر ارتفاعاً لهذا الأسبوع، ارتفع سهم شركة فلسطين للاستثمار الصناعي PIIC – الشركة التابعة لباديكو القابضة – بشكل ناري بنسبة 23.45% عن إغلاقه في الأسبوع السابق، ليغلق عند المستوى 2.79 دينار من خلال تداولات لم تتعدى ال 18 ألف دولار. كما وسجل سهم شركة مطاحن القمح الذهبي GMC ارتفاعا ًملحوظاً بنسبة 10.61% عن إغلاقه في الأسبوع السابق، ليغلق عند المستوى 0.73 دينار إثر تداولات لم تتجاوز ال 0.12 مليون دولار

.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017