الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مركز يافا يستعرض نشاطه في تشرين الأول والثاني 2017
تاريخ النشر: الثلاثاء 12/12/2017 11:13
مركز يافا يستعرض نشاطه في تشرين الأول والثاني 2017
مركز يافا يستعرض نشاطه في تشرين الأول والثاني 2017

 تابع مركز يافا الثقافي خلال شهري تشرين أول وتشرين ثاني 2017 نشاطه بتنظيم عروض فنية متنوعة وعقد سلسلة من الدروس التعليمية والنشاطات الترفيهية للأطفال، وإقامة برنامج تبادل شبابي فلسطيني دنماركي، وتنظيم دورات تدريبية عدة، مواصلاً بذلك مسيرته في الربع الأخير للعام الجاري.

 

وكانت من أبرز فعاليات المركز تنظيم برنامج "+ ERASMUS" للتبادل الشبابي الثقافي تحت شعار "الشباب في عالم متغير- الآمال والمخاوف والأحلام والتحديات" بالشراكة مع "ECO PRO" و"UNG AKTION" الدنماركية، وبتمويل من الإتحاد الأوروبي برنامج "+ERASMUS"، وشارك فيه أربعون شاباً فلسطينياً ودنماركياً واستمر لعشرة أيام.

وضمن شراكته في مشروع "المزيد من فرص العمل" المُنفذ من قبل المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM" اختتم المركز دورتين تدريبيتين لمجموعة سيدات تمحورت حول تعلم المهارات الحياتية ومهارات التسويق والتشبيك وبناء المشاريع، وصناعة وتزيين وتنسيق الشموع وعمل تحف منزلية منها، وذلك بهدف تمكين النساء اقتصادياً، إضافة لتنظيم دورة تدريبية ثالثة في التنجيد والديكور لخمسة عشر متدرباً بالتعاون مع مدرسة نابلس الثانوية الصناعية.

وخلال شهري تشرين الأول والثاني استفاد المئات من أطفال وفتية مخيم بلاطة بنابلس من النشاطات التعليمية والثقافية التي عقدها المركز بالتعاون مع مؤسسات عديدة، فقد عقد المركز بالتعاون مع مدرسة "بكالوريا الرواد" بنابلس دروساً لتعليم اللغة الإنجليزية، وبالتعاون مع المعهد الفرنسي بنابلس لا يزال المركز مستمراً بعقد سلسلة من دروس تعليم اللغة الفرنسية.

إلى جانب ذلك استمر المركز في عقد دروس لطلبة الثانوية العامة لمراجعة بعض المواد الأساسية للفرعين الأدبي والعلمي وذلك بإشراف أساتذة متخصصين، إضافة لعقد سلسلة من دروس التقوية في عدد من المواد الدراسية الأساسية لعشرات الأطفال من طلبة مدراس الوكالة في مخيم بلاطة بإشراف الدائرة الثقافية، وذلك جنباً لجنب مع عمل وحدة الإرشاد والدعم النفسي التي واصلت عملها على رفع الأداء التحصيلي لمساندة العملية التعليمية للفئات الطلابية التي تعاني من صعوبات التعلم وعدم القدرة على إتقان المهارات اللغوية قراءة وكتابة، وذلك ضمن خطة عمل تستمر طوال العام الدراسي.

 

وبهدف التوعية والإرشاد لفئة الأطفال والمراهقين في مجالات صحية ونفسية متنوعة عملت وحدة الإرشاد والدعم النفسي كذلك على تنظيم سلسلة من الدروس التوعوية بمواضيع عديدة بالتعاون مع طلبة علم النفس في جامعة النجاح الوطنية، وبالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة بنابلس نفذ طلبة الخدمة المجتمعية بالجامعة تدريبات داخل المركز ومدارس مخيم بلاطة بغية التعرف على ظواهر اجتماعية عديدة ومعالجتها.

وعقد المركز بالتعاون مع مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة وSAP، وضمن فعاليات "أسبوع البرمجة العالمي للاجئين" دورة تدريبية في تعليم لغة البرمجة لمجموعة أطفال بهدف نشر ثقافة البرمجة وحل المشكلات والتفكير المنطقي لطلاب المدارس في المخيمات، وإتاحة المجال لدى الطلبة ممن فقدوا فرصتهم بالتعليم ليكون لديهم إطلاع على التكنولوجيا والقدرة مستقبلاً على استخدام لغات البرمجة.

ولم يقتصر دور مركز يافا الثقافي تجاه الأطفال في الجانب النفسي والتعليمي والإرشادي فقد استمر المركز بعقد دروس تعليم فنون رياضة "الأيكيدو" لمجموعة أطفال، إضافة لتنظيم عروض لمجموعة أفلام رسوم متحركة و"أنيميشن" مخصصة للأطفال ضمن فعاليات مهرجان" أيام سينمائية" بدورته الرابعة بتنظيم مؤسسة "فلم لاب :فلسطين"، وبالتعاون مع وزارة الثقافة قدمت الأستاذة أمل أبو عواد عرض "حكواتي" للأطفال، وذلك ضمن الاحتفال بـ"مئوية فدوى طوقان"؛ بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد الشاعرة الراحلة فدوى طوقان.

وبهدف تعلم القراءة وتشجيع الأطفال عليها شاركت الدائرة الثقافية بحملة "أبي اقرأ لي" بالتعاون مع مؤسسة "تامر" للتعليم المجتمعي، إضافة لتنظيم نشاطات أخرى ضمن الهدف ذاته، إضافة للمشاركة بمعرض للمكتبات في مدينة البيرة.

أما مجموعة كشافة ومرشدات يافا فقد نشطت خلال شهري تشرين أول والثاني بالمشاركة بعدة فعاليات كان أبرزها مشاركتها في احتفالية الأسبوع الوطني للكشافة الفلسطينية الثاني التي نُظمت من قبل جمعية الكشافة الفلسطينية بعنوان: "شمس الكشفية في سماء القدس العربية" في مقر الرئاسة في رام الله.

إضافة لمشاركتها في استقبال وفود كشفية من غزة ودول عربية عدة أثناء زيارتهم لفلسطين، كما استقبلت كشافة يافا وفداً من مفوضية كشافة نابلس لتقييم قادتها للحصول على الشارة الخشبية لوسام الغاب، إضافة لمشاركتها بإحياء عدد من المناسبات كذكرى رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وبمناسبة مئوية "وعد بلفور" حيث نُظمت لها فعالية مركزية بمدينة نابلس شارك بها مركز يافا الثقافي بطاقميه الإداري والوظيفي ومتطوعيه تعبيراً عن رفضه لذلك الوعد وما تسبب به بحق فلسطين وشعبها عبر مائة عام.

وفي موسم قطف ثمار الزيتون كان لكشافة يافا مشاركة في قطف ثمار الزيتون في قرية  بيت فوريك شرق مدينة نابلس، وذلك بالتعاون مع الإغاثة الزراعية الفلسطينية ضمن حملة "إحنا معكم" الهادفة لدعم المزارعين في مناطق محاذية للمستوطنات الإسرائيلية.

كما واصلت فرقة "عائدون" للدبكة الشعبية بقيادة المدرب محمد عبد "أبو الرز" تدريباتها الدورية لأفرادها، وشاركت في العديد من المناسبات المحلية بتقديم عروض فنية للدبكة شاهدها المئات.

أما على خشبة مسرح مركز يافا الثقافي قدم الفنان الفلسطيني الدنماركي شادي عبد الكريم عرضاً لمسرحية " 4Ever"  الدنماركية الحائزة على جائزة "أورموتس" الدنماركية، وذلك بحضور العشرات.

وكان لوحدة الإعلام في مركز يافا الثقافي دورا بارزاً في إنتاج العديد من الأفلام والمواد المصورة للعديد من المواضيع والمناسبات والفعاليات، إضافة لمواصلة نشاطات برنامج "جوالة العودة"، عدا عن استمرارها بالقيام بدورها الإعلامي داخل مركز يافا الثقافي.

وعلى صعيد آخر استقبل مركز يافا الثقافي العديد من الوفود المحلية و الأجنبية الزائرة للمركز ولمخيم بلاطة بغية التعرف على قضية اللاجئين الفلسطينيين، حيث تلقوا من المركز عروضاً وشروحات حول حق العودة وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم بلاطة، والتعريف برسالة المركز ودوره ونشاطه.


تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017