الرئيسية / ثقافة وأدب
الآخرون كما يصنّفهم المتحف
تاريخ النشر: السبت 13/01/2018 02:16
الآخرون كما يصنّفهم المتحف
الآخرون كما يصنّفهم المتحف

تحت عنوان "متحف الآخرون.. متحف الذات" تنطلق المحاضرة التي ينظمها "متحف الإنسان" في باريس عند السادسة من مساء 17 من الشهر الجاري. يتحدث فيها الأنثروبولوجي أندريه ديلبوتش، عن ما يسمى بمتاحف الحضارات والمجتمع وتحوّلاتها المعاصرة.
ويتطرّق إلى تجربة ثلاثة متاحف، قامت مع بداية القرن الواحد والعشرين بتقسيم جديد لمقتنياتها من منظور ثيماتي وجغرافي وهي: المتحف المنظم للمحاضرة، ومتحف "برانلي" ومتحف "الحضارات الأوروبية والمتوسطية".
يسائل المحاضر هذه التقسيمات وكيف يجري تحديدها وتجديدها وقبل ذلك توافقاتها وتناقضاتها مع الواقع المعاصر. وعلى نحو أكثر تحديداً، يتطرّق ديلبوتش إلى محاولة فهم القاعدة التي تنطلق منها عملية تقسيم المقتنيات، والتي تستند في أساسها إلى حواجز من "نحن" ومن هم "الآخرين"، وكيف تمّت مقاربة هذين المفهومين عبر تاريخ متاحف الحضارات وحتى اليوم.
يعود نقاش المحاضرة أيضاً إلى تاريخ المتاحف الوطنية منذ الثورة الفرنسية إلى اليوم، أي في العصر الذهبي للحقبة الكولونيالية الفرنسية، والكيفية التي تقترب من خلالها هذه المتاحف من معايير جديدة في معنى الفن والتاريخ؛ وذلك في ظل انهيار الحدود المؤسسية القديمة وظهور أنماط تفكير جديدة في التاريخ والحضارات وتغير نمط العلاقات بين هذه الحضارات.
يرى الأنثروبولوجي أن الطريقة التي تعمل بها المتاحف تقول الكثير عن تاريخ الهوّيات والعنصرية، حيث يعتبر أنها المكان الذي تتقاطع فيه الأنثروبولوجيا وعلوم الأحياء والجغرافيا والاجتماع والتاريخ، وهو الموضوع الذي يشتغل عليه المحاضر في السنوات الأخيرة، مؤكداً في كل مرة على أن المتحف مكان يصلح لتفكيك الأفكار والتصورات والأحكام المسبقة مثلما يصلح تماماً لتأكيدها والتشبث بها. 

المصدر: العربي الجديد

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017