الرئيسية / الأخبار / فلسطين
"أونروا" تطالب واشنطن بعدم تسييس مساعداتها للاجئين الفلسطينيين
تاريخ النشر: الأثنين 29/01/2018 14:43
"أونروا" تطالب واشنطن بعدم تسييس مساعداتها للاجئين الفلسطينيين
"أونروا" تطالب واشنطن بعدم تسييس مساعداتها للاجئين الفلسطينيين

 طالب مدير عمليات وكالة "أونروا" في قطاع غزة، ماتيس شمالي، الولايات المتحدة الأمريكية بعدم تسييس مساعداتها المقدمة للمنظمة الدولية المعنية بغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وقال شمالي خلال وقفة احتجاجية للعاملين في "أونروا، أمام مقر الأمم المتحدة غرب مدينة غزة، اليوم الإثنين، "ليس مقبولًا أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتسييس المساعدات التي تقدمها لنا".

وأضاف "أقول للولايات المتحدة كنتم شركاء مميزين لنا وبفضل دعمكم السابق استطعنا بناء أكبر المنظمات الفاعلة في العمل الإنساني، وعليكم مواصلة هذا الدور".

واعتبر مدير عملية "أونروا" في قطاع غزة، أن "وجود الوكالة الأممية مرتبط بقضية سياسية؛ وعليه يجب إيجاد حل سياسي لهذه القضية قبل التخلص من الأونروا"، مضيفا "ما نريده ليس فقط تمويل وإنما حل شامل لقضية اللاجئين".

من جانبه، قال رئيس اتحاد موظفي "أونروا"، أمير المسحال، "أي مخطط للنيل من الوكالة الأممية أو قضايا اللاجئين لن يمر وسيُفشل، مهما كانت التحديات والعقبات".

وأوضح أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تقليص المساعدات المقدمة لـ "أونروا" سيؤثر على 6 مليون لاجئ في مناطق عمليات الوكالة الخمسة (الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة).

وأضاف "الرسالة التي نريد إيصالها للعالم أجمع من أمام مقرات الأمم المتحدة، هي أننا أصحاب حق، وحقنا لن يسقط بالتقادم مما مرت السنين وتعاقبت الأجيال".

وكان المفوض العام لـ "أونروا" بيير كرينبول، قد أطلق الإثنين الماضي، حملة التبرعات لصالح المنظمة الأممية، تحت عنوان "الكرامة لا تُقدر بثمن"، وذلك لسد العجز في ميزانيتها بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية المساهمة فيها بمبلغ 65 مليون دولار.

وتأسست "أونروا" كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها في مناطق عملياتها الخمس (الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة).

وتشتمل خدمات الوكالة الأممية على قطاعات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

ومطلع كانون ثاني/ يناير الجاري، هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، بقطع المساعدات عن الفلسطينيين، في حال عدم عودتهم إلى طاولة المفاوضات.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، أن واشنطن أرسلت 60 مليون دولار إلى وكالة "أونروا"، لتتمكن من الاستمرار في عملها، لكنها جمّدت مبلغ 65 مليون دولار إضافية

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017