الرئيسية / الأخبار / فلسطين
من هو القائد عماد العلمي
تاريخ النشر: الثلاثاء 30/01/2018 09:27
من هو القائد  عماد العلمي
من هو القائد عماد العلمي


👈ولد العلمي في مدينة غزة بتاريخ 1956/02/16، تلقى تعليمه الأساسي في مدارس قطاع غزة، بينما تربى دعويا ودينيا على يد الشيخ المؤسس أحمد ياسين .

👈لم يكن القيادي في حماس عماد العلمي شاباً عادياً حينما قرر الانضمام إلى حركة حماس في مطلع اعلان قيامها حيث كانت تربطه علاقة مميزة مع الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة "حماس"، الذي نصحه بدراسة الهندسة في جامعة الإسكندرية برفقة نخبة من أبناء الحركة المميزين والمتفوقين والذين عادوا بعد سنوات.

👈عاد العلمي إلى قطاع غزة نهاية سبعينيات القرن الماضي ليكمل مشواره مع في العمل الوطني وما هي إلا فترة قصيرة حتى اندلعت انتفاضة الحجارة في الثامن من كانون أول (ديسمبر) من عام 1987م، ليكون احد قادتها البارزين.

👈اعتقلته قوات الاحتلال بعد 6 أشهر من انطلاقة الحركة وحكم عليه بالسجن لمدة عامين بتهمة "التنظيم والتحريض من خلال اللجنة الإعلامية التابعة لحركة حماس.

👈في عام 1990م أفرج عنه من سجون الاحتلال ليعود ويمارس نشاطه في إطار عمل الحركة، ليعاد اعتقاله في شهر كانون ثاني (يناير) من عام 1991م.

👈أبعده الإحتلال إلى خارج فلسطين عام 1994.

👈واصل عماد العلمي نشاطه في إطار حركة "حماس" وتنقل بين عدة دول عربية، وكان له دور كبير وفعال في دعم القضية الفلسطينية والانتفاضة في مراحلها كافة.

👈أول من مثل حركة حماس في جمهورية إيران.
غادر سوريا بداية عام 2012 وانتقل مع عائلته للعيش في قطاع غزة.

👈انتخب نائبا لرئيس حركة حماس في قطاع غزة اسماعيل هنية عام 2013.

👈 أصيب في احدى قدميه إثر غارة صهيونية على أحد المنازل بمدينة غزة خلال عدوان 2014 ، ونقل الى تركيا للعلاج ثم عاد لغزة بعد رحلة علاجية طويلة.

⭕ شبكة سراج الإعلامية 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017