الرئيسية / الأخبار / فلسطين
فعاليات وإصابات بمواجهات بالضفة وغزة نصرة للقدس
تاريخ النشر: الجمعة 02/02/2018 21:08
فعاليات وإصابات بمواجهات بالضفة وغزة نصرة للقدس
فعاليات وإصابات بمواجهات بالضفة وغزة نصرة للقدس

نظمت فصائل وتجمعات شبابية مسيرات غضب اليوم الجمعة في إطار استمرار الاحتجاجات على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب في السادس من ديسمبر الماضي اعتبار القدس "عاصمة إسرائيل" والبدء بنقل سفارة واشنطن إليها.

وأصيب 20 شابًا خلال قمع الاحتلال مسيرة في العيسوية شرقي القدس المحتلة، وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية والغازية لتفريق المتظاهرين والصحفيين، فيما أصيب 3 شبان بمواجهات مع الاحتلال على السياج الأمني مع القطاع.

ونظم أهالي القرية بعد أداء صلاة الجمعة، وقفة إحتجاجية سلمية ألقت خلالها عدد من الشخصيات المقدسية كلمات إستنكرت فيها إعتداءات قوات الاحتلال على سكان أحياء القدس، والممارسات العدوانية اليومية ضدهم.

وذكرت طواقم الاسعاف أنها عالجت أكثر من 10 إصابات بين أهالي العيسوية بينهم مسعفين، ونقلت مجموعة منهم للعلاج في عيادة القرية.

وفي مدينة غزة، نظمت حركة حماس مسيرة نصرة للقدس خرجت من المساجد عقب صلاة الجمعة، وتجمعت في مهرجان خطابي.

ودعا القيادي سمعان عطا الله في كلمة ممثلة عن حركة "حماس" في منطقتي جنوب وشرق غز الفصائل الفلسطينية وأحرار شعبنا للاجتماع على كلمة سواء لنمضي معا نحو إتمام المصالحة لنواجه الاحتلال بسلاح واحد وقلب واحد

ووجّه عطا الله رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي، قائلاً "إلى إسرائيل ومن دار في فلكها مكتوب عليكم الذل والشقاء بأمر الله وبأيدينا، القدس ليست عاصمتكم.. القدس ستبقى طاهرة نقية".

وأوضح عطا الله أن جماهير شعبنا تخرج اليوم في هذه "التظاهرة المهيبة " للإنابة عن الأمة العربية والإسلامية نصرةً لمدينة القدس.

وتابع حديثه "فاليسمع الذين يضيعون الملايين هنا وهناك؛ أقصانا لا يحتاج لأن نضيع الوقت لأنه أثمن مما نظن.. المسجد الأقصى أمانة في أعناقكم أيها المسلمون؛ فإن لم تقدّموا له شيء، قدموا له أموالكم".

ووجّه عطا الله رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب "رسالتنا لمن لا يملك الذي أعطى لمن لا يستحق .. القدس ستبقى عاصمة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة".

وفي خانيونس جنوب قطاع غزة، نظمت القوى والفصائل الوطنية وقفة احتجاجية وسط المدينة، ضمن فعالياتها المتواصلة نصرة للقدس، فيما أطلقت قوات الاحتلال النار تجاه متظاهرين شرقي المحافظة.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في المزرعة الغربية شمال غرب رام الله، بالتزامن مع اندلاع مواجهات أخرى على حاجز حوارة جنوب نابلس بعد مسيرة للفصائل.

وقال مراسلنا إن مواجهات اندلعت بعد ظهر الجمعة في عدة مواقع بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، ضمن فعاليات الغضب على قرار الرئيس الامريكي بشأن القدس المحتلة.

ووقعت مواجهات قرب حاجز حوارة جنوب المدينة، عندما قمعت قوات الاحتلال مسيرة انطلقت من وسط المدينة بعد اداء صلاة الجمعة في ميدان الشهداء بدعوة من الفصائل والمؤسسات.

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة لدى وصولها الى نهاية شارع القدس عند مدخل قرية كفر قليل، وأطلقت باتجاهها الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما رشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة.

كما اندلعت مواجهات عند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، حيث أغلق الشبان مدخل البلدة بالإطارات المطاطية المشتعلة، ورشقوا قوات الاحتلال المتمركزة هناك بالحجارة، فيما أطلق الجنود الرصاص المعدني وقنابل الغاز.

واندلعت مواجهات عند مدخل بلدة عزموط شرق المدينة، بعد أن استهدف عشرات الشبان دوريات الاحتلال على الشارع الرئيس بالحجارة، وأطلق الجنود باتجاههم قنابل الغاز.

وأفاد مراسلنا أن فتىً أصيب بعيار ناري في البطن خلال مواجهات مع الاحتلال شرق القرارة جنوب القطاع.

إصابات بغزة

وفي قطاع غزة، قالت وزارة الصحة إن 15 شابًا أصيب، بينهم حالتان بحالة الخطر بمواجهات اندلعت في عدة نقاط مع جنود الاحتلال.

وأشار بيان الوزارة إلى أن 8 إصابات سجلت في مواجهات شرق جباليا وخمس إصابات شرق مدينة غزة وإصابتان شرق خان يونس.

ومنذ قرار ترمب حول القدس، تشهد الأراضي المحتلة حالة غليان واحتجاج ضد الاحتلال أدت لاستشهاد 26 فلسطينيا وإصابة نحو 5600 آخرين بالإضافة لاعتقال 1200 شخص بينهم أكثر من ثلاثمئة طفل

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017