الرئيسية / الأخبار / دولي
هايلي تحث مجلس الأمن على التحرك ضد إيران
تاريخ النشر: الجمعة 16/02/2018 12:45
هايلي تحث مجلس الأمن على التحرك ضد إيران
هايلي تحث مجلس الأمن على التحرك ضد إيران

 صرحت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي الخميس 15 فبراير/شباط 2018 أن "الوقت حان لكي يتحرك مجلس الأمن" ضد إيران بعد نشر تقرير لخبراء من الأمم المتحدة أفاد أن إيران انتهكت الحظر المفروض على إرسال أسلحة إلى اليمن.

وأوضح التقرير الذي عرض على مجلس الأمن الدولي في كانون الثاني/يناير أن الخبراء "تعرفوا على مخلفات صواريخ مرتبطة بتجهيزات عسكرية وآليات عسكرية جوية مسيرة من منشأ إيراني أدخلت إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة" في 2015.
 
وقالت هايلي في بيان "هذا التقرير يؤكد ما نقوله منذ أشهر: "إيران نقلت أسلحة بشكل غير شرعي، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن". وأضافت أنه "لا يمكن للعالم أن يستمر في ترك هذه الانتهاكات الصارخة بدون ردّ" مشيرة إلى أن على طهران أن تتحمل "العواقب".
 
وتابعت السفيرة الأمريكية "حان الوقت ليتحرك مجلس الأمن الدولي".
 
وكانت ايران نفت بشدة تسليح الحوثيين واتهمت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة الشهر الماضي بتقديم أدلة "مفبركة" على أن صاروخا أطلق على الرياض في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر كان إيراني الصنع.
 
وذكر دبلوماسيون أن "الانتهاكات الايرانية" ستعالج في مشروع قرار يجدد العقوبات على اليمن وسيتبناه مجلس الأمن في وقت لاحق الشهر الجاري.
 
لكن من غير المعروف ما إذا كانت روسيا ستدعم أي تحرك لمعاقبة ايران.
 
وشكك السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا الشهر الماضي في صحة النتائج الواردة في التقرير.
 
وأبلغت هايلي مجلس الأمن الدولي في كانون الاول/ديسمبر بأن الولايات المتحدة ستدفع باتجاه تحرك ضد إيران بسبب الهجمات الصاروخية التي تستهدف السعودية، لكن روسيا أعلنت على الفور أنها لن توافق على خطط من هذا النوع.
 
ويشهد اليمن الذي يعد من أفقر الدول العربية، نزاعا وتدخلا من تحالف تقوده السعودية منذ آذار/مارس 2015 دعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.
 
وقتل أكثر من 8750 شخصا خلال هذه الحرب بينما ذكرت الأمم المتحدة أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017