الرئيسية / الأخبار / فلسطين
تجوال أصداء بالتشارك مع مسار ابراهيم الخليل يرصد محطات في مقطع مسار مسستوى سطح البحر اريحا
تاريخ النشر: السبت 03/03/2018 21:51
تجوال أصداء بالتشارك مع مسار ابراهيم الخليل  يرصد محطات في مقطع مسار مسستوى سطح البحر اريحا
تجوال أصداء بالتشارك مع مسار ابراهيم الخليل يرصد محطات في مقطع مسار مسستوى سطح البحر اريحا

نابلس: من انوار دويكات

نظم طاقم تجوال أصداء بالتشارك مع مسار ابراهيم الخليل اول جولاته انطلاقا من مسار مستوى سطح البحر اريحا في إطار جولاته المتواصلة على مدار العام لتسليط الضوء على الواقع السياحي والتاريخي والبيئي في الأراضي الفلسطينية.
ونظمت الجولة برعاية مسار إبراهيم الخليل وبمشاركة 20 صحفي وصحفية ورافق التجوال الدليل السياحي إبراهيم مشاعلة .
وكانت أول محطة لطاقم أصداء منطقة للتجمعات البدوية على مستوى سطح البحر و منها تجمع وادي قطيف الذي يضم 3 قبائل ويضم 100 شخص ويعرف التجمع بتجمع سطح البحر . وشرح إبراهيم مشاعلة عن واقع التجمعات البدوية وبخاصة تجمع وادي قطيف والمشاكل التي يعانون منها .
والتقى المشاركون بالتجوال ب جميل حمادين أحد الأشخاص المقيمين في تجمع وادي قطيف أحد تجمعات عرب الجهالين حيث شرح عن واقع تواجد عرب الجهالين وتجمع وادي قطيف، منوها الى ان موطنهم الأصلي كان النقب وحدودهم تبدأ من عين جدي حتى تصل أم الرشراش وايلات وساحل خانيونس لغرب محافظة الخليل.
وأوضح أنه قبل الاحتلال الإسرائيلي كان يوجد 9 قبائل رئيسية ، وقبيلة الجهالين جزء من 3 قبائل كانت تابعة لقضاء الخليل مستعرضا معاناتهم من نقض مياه وكهرباء ومضايقات الاحتلال لهم حيث أنه بعد عام 1948 تهجر معظم البدو من النقب وفي تعداد عام 1936 كان تعداد الأراضي الفلسطينية 800 ألف وكان البدو في النقب يشكلون 80 الف من ال 800 الف ويوجد في منطقة التجمعات البدوية 50 تجمع بدوي مهدد بالرحيل من قبل الاحتلال .

ثم انطلق الطاقم إلى كنيسة دير سانت جورج وقدم إبراهيم مشاعلة شرح عن الدير والكنيسة الموجودة داخل الدير وتجول الطاقم داخل الكنيسة. ثم كانت المحطة الاخرى عين القلط واستعرض مشاعلة طبيعة عن العين و سبب تسمية عين القلط وهو وجود حفرة تنبع المياه من داخلها .

ثم انتقل الطاقم إلى مخيم عقبة جبر وزيارة جمعية مركز النشاط النسوي وشرحت حنان عماش نائبة رئيس الجمعية عن أقسام الجمعية وتاريخ بناء الجمعية وتأسيسها حيث أن الجمعية حصلت عام 2008 على اول ترخيص من وزارة الداخلية ووزارة الشؤون ويوجد بالجمعية 7 عضوات اداريات بالإضافة إلى 150 عضوة هيئة عامة .

أوضحت حنان عماش أن الجمعية يوجد فيها عدة أقسام منها قسم صالون تجميل و قسم لياقة وقسم مطبخ إنتاجي وغرفة متعددة الأغراض لعمل الأنشطة .
وكان مشروع تجوال اصداء بالشراكة مع مسار ابراهيم الخليل قد انطلق ضمن برنامج تطوير المشاريع السياحية الصغيرة، والذي يشمل تنفيذ خمس مسارات ضمن محطات متنوعة من مسار ابراهيم الخليل.


ونظم تجوال اصداء يوم الاثنين الفائت اول الورشات التدريبيبة قبيل البدء بالمسارات من خلال تنظيم ورشات تدريبيبة في مجال الصحافة المكتوبة وكيفية تناول المحطات التي يتم المرور فيها خلال المسارات في الوان الكتابة الصحفية سواء التقارير والقصص الصحفية والمقالات.
وافاد منسق تجوال اضداء الدكتور امين ابو وردة ان الفريق وجميعهم من الاعلاميين والاعلاميات سيسيرون في خمس محطات من المسار وهي مسار اريحا الى سطح البحر وعين ساميا الى العوجا وتل القمر الى بيت لحم وعورتا الى دوما وبروقين الى عرابة.
واشار ان اليوم للتدريب كان مع الاعلامية اسراء غوراني حيث تتطرقت الى اشكال الكتابة الصحفية وكيفية تناول قضايا تراثية وبيئية وتاريخية ومجتمعية من الميدان واهمية توثيق كل تفاصيل الجولات ووضع القارىء والمشاهد في صورة المكان والحدث.
ويتضمن التدريب ايضا فنون التصوير الصحفي وابجديات التصوير في الميدان من البيئة المتنوعة.
وكان مسار ابراهيم الخليل قد وقع على خمس منح تمويلية مقدمة من البنك الدولي لمجموعة من الافراد والمؤسسات لتنفيذ مشاريع تطويرية لتنشيط السياحة المجتمعية في فلسطين للمساهمة بتطوير هذا النوع من السياحة ولضمان استدامة المشاريع.
و قال المدير التنفيذي لمسار ابراهيم الخليل السياحي جورج رشماوي أن السياحة المجتمعية والمبادرات الشبابية لها علاقة بالسياحة المحلية والسياحة الوافدة واضاف:” وهذا النوع من المشاريع لا يوجد لها دعم في البلد لذلك نعمل على دعمها ونعمل ضمن مجموعة من التدريبات لضمان استدامة واستمرارية المشاريع ، وفي المراحل القادمة نعمل على توسيع هذا الدعم ليشمل مناطق اوسع في الضفة الغربية بالتعاون مع الممولين”.

وقالت مديرة البرامج في مسار ابراهيم غيداء راحيل أن المسار سيقدم خمس منح تمويلية تدعم المشاريع الصغيرة ، المنحة الاولى تخص تنشيط السياحة المجتمعية من خلال ضم المزارع والمزارعين وترويج هذه المزارع الموجودة على مسار ابراهيم، المنحة الثانية تخص الرحل مع الحمير والترويج لها على مسار ابراهيم من خلال تاهيل لهم الحظيرة وتأمين اللوازم التي يحتاوها لتقديم خدمة أفضل، والمنحة الثالثة ستكون لفتاة تعمل على تفعيل استخدام الدراجات على سكة الحجاز ، والمنحة الرابعة ستكون ترويج لفكرة التخييم على مسار ابراهيم ، والاخيرة ستكون لفريق اصداء الذي سيعمل على ترويج المقاطع المهمشة .

 


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017