الرئيسية / الأخبار / فلسطين
"كرمل" أحد أصغر لاعبي الشطرنج في قرية فقوعة كتبت: وداد عورتاني
تاريخ النشر: الأحد 18/03/2018 14:22
"كرمل" أحد أصغر لاعبي الشطرنج في قرية فقوعة كتبت: وداد عورتاني
"كرمل" أحد أصغر لاعبي الشطرنج في قرية فقوعة كتبت: وداد عورتاني

ملامح بريئةٌ وبشاشة وجه طموح ترتسم على محياه لتكون شاهداً على براعة ادائه في لعبة الشطرنج، انه الشاب "كرمل مفيد جلغوم" ابن ال16 عام، والذي يسكن بلدة فقوعة الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة جنين على بعد 11 كم، احد الحاصلين على المركز الاول من ابناء فلسطين في بطولة لعبة الشطرنج التي أقميت في العراق.

يقول جلغوم "بدأت في ممارسة لعبة الشطرنج منذ عاميين كهواية لدي عندما جاء أحد المدربيين من البلدة على المدرسة، وتم طرح فكرة، ومن ثم بدأت التدريب على لعبة الشطرنج بإشراف المدرب عبادة الخالدي".

ويضيف جلغوم على حديثه بأنه تم اختياره من بين 25 طالب الى أن قاموا بتصفيتهم ل خمسة لاعبين، وذلك من أجل اتاحة الفرصة لهم للمشاركة في البطولات.
ويشير جلغوم الى مشاركته في البطولات الداخلية والتي كانت في العام الماضي، حيث حصل على المستوى الثالث والتي كانت من فئة الاشخاص الذين اعمارهم دون ال16 عام ، بالاضافة الى مشاركته في بطولة جبع وحصوله على المركز العاشر والتي كانت من مختلف جميع الاعمارى على مستوى فلسطين.
أما هذا العام فقد شارك في بطولةٍ على مستوى الوطن العربي وحصل "جلغوم" على المستوى الاول من بين ثلاثة شبان من ابناء فلسطين في الشطرنج والتي أقيمت في العراق في العاصمة "بغداد" بين عدة دولٍ عربية من مصر، واليمن، والسعودية، والعراق، والصوموال، وجيبوتي.
ويذكر جلغوم أنه تم تكريمه وحصوله على مدالية ودرعٍ ومكافئةٍ مالية لديه، بالاضافة الى تكاليف السفر التي كانت مغطاة .
حلمٌ وهواية...
فعن حلم"جلغوم" يقول" أنا أحلم بأن أصبح طبيب عيون في المستقبل وهذا ما اسعى في الوصول اليه، فأنا أوفق بين دراستي في المدرسة وبين ممارستي لهوايات، وهذا لا يمنعني أن أكون من المتفوقين، فمعدلي جيدجداً والحمدلله"، مشيراً الى أن ممارسة لعبة الشطرنج لديه ما هي الا هوايةٍ ويسعى اليها عن طريق ممارسته لها بالتدريب بما يقارب من 2-3 ساعات يومياً.
التشجيع والدعم...
يقول جلغوم: "أن التشجيع والدعم هو من قبل والدي فهم من يشجعوني على ممارسة لعب الشطرنج ولم يقفوا في طريقي في ممارستها فهم يحاولون جهدهم أن يوفروا لي كل السبل والطرق التي تخدمني في اتقانها بشكل أكثر احترافي".
يختتم جلغوم حديثة قائلاً: "كل ما لعبت ومارست الشطرنج أكتر كل ما كنت اكثر ذكاء واسرع في اللعب، فالشطرنج تنمي الذكاء والقدرات لدى لاعبيها".

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017