الرئيسية / ثقافة وأدب
يافا الثقافي يُطلق كتاب "يافا.. رسائل في ظلال النكبة"
تاريخ النشر: الثلاثاء 27/03/2018 15:40
يافا الثقافي يُطلق كتاب "يافا.. رسائل في ظلال النكبة"
يافا الثقافي يُطلق كتاب "يافا.. رسائل في ظلال النكبة"

أقام مركز يافا الثقافي في مسرحه بمخيم بلاطة شرق نابلس حفلاً لإطلاق كتاب: "يافا.. رسائل في ظلال النكبة" للكاتب: عبد القادر سطل من مدينة يافا، وذلك بمشاركة ثلة من الحضور والمهتمين.

واستعرض الكاتب عبد القادر سطل كتابه خلال الحفل مبيناً أنه استغرق منه اثني عشر عاماً في كتابته وتجميع الأحداث التي مر بها خلال تجربة حياته لأكثر من أربعين عاماً، وأوضح سطل وهو عضو رابطة رعاية شؤون عرب يافا وأحد مؤسسيها أن كتابه يعد أول كتاب يتحدث عن فلسطينيي الداخل المحتل في مدينة يافا بعد عام 1948، موضحاً أن اختيار اسم الكتاب لم يكن صدفةً معتبراً أن النكبة حدث بدأ قبل عام 1948 ولا يزال مستمراً حتى اليوم.

ويستعرض الكتاب قصة صمود المجتمع وبقائه على أرض الآباء والأجداد وإعادة بناء نفسه وتعمير كل ما هُدم بعد حرب عام 1948، إضافة لتضمين الكتاب ردود أفعال المجتمع الفلسطيني في يافا وتفاعله مع العديد من الأحداث الوطنية المفصلية كيوم الأرض والانتفاضتين الأولى والثانية وغيرها.

أما رئيس مركز يافا الثقافي تيسير نصر الله فقد تحدث خلال الحفل عما وجده في الكتاب بعد قراءته والاطلاع عليه، مشيداً بما وجده من قصص وحكايات فيه عن مدينة يافا قائلاً: إنه كُتب بماء القلب وليس بحبر القلم فقط، وإنه وجد الكاتب طيلة الكتاب هائماً بمعشوقته يافا ويتغزل بها كما العاشق دون كلل أو ملل.

وقد أدار حفل إطلاق الكتاب المحاضر في جامعة النجاح الوطنية الشاعر د. مأمون مباركة، الذي أطرب مسامع الحضور بإلقائه للعديد من أشعاره الجميلة عن مدينة يافا، وتخلل الحفل عرض فني لفرقة "عائدون" للدبكة الشعبية التابعة لمركز يافا حيث قدمت للجمهور عرضاً للدبكة الشعبية، وفي ختام الحفل كرّم مركز يافا الكاتب تقديراً وتثميناً لجهوده، ووقع الكاتب سطل العديد من نسخ كتابه التي أقدم الجمهور على اقتنائها في نهاية الحفل.

- مقتطفات من الحفل ومقابلة قصيرة مع الكاتب في هذا الفيديو:

https://www.youtube.com/watch?v=XOfU0Rh9DkE

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017