الرئيسية / الأخبار / فلسطين
فريق تجوال اصداء ينفذ مسارا من عورتا حتى دوما جنوب نابلس ضمن مسارات ابراهيم الخليل
تاريخ النشر: السبت 07/04/2018 22:01
فريق تجوال اصداء ينفذ مسارا من عورتا حتى دوما جنوب نابلس ضمن مسارات ابراهيم الخليل
فريق تجوال اصداء ينفذ مسارا من عورتا حتى دوما جنوب نابلس ضمن مسارات ابراهيم الخليل

نابلس: من انوار دويكات
سار فريق تجوال اصداء في احدث مساراته ضمن مسار ابراهيم الخليل اليوم السبت من بلدة عورتا مرورا ببلدات بيتا وعقربا ومجدل بني فضل حتى تخوم بلدة دوما برفقة الدليل السياحي غيث عازم، برعاية مسار إبراهيم الخليل وبمشاركة 18 صحفي وصحفية
وكانت أول محطة تجوال أصداء قرية عورتا والتقى الطاقم في اعضاء مجلس قروي عورتا أمجد قواريق ونصري لولح والباحث والمؤرخ عبد السلام عواد .
واستعرض اعضاء المجلس معطيات عن قرية عورتا من حيث مساحتها وسكانها ونسبة الأراضي المصادرة في عورتا . حيث اشاروا الى ان مساحة عورتا تبلغ 26 الف دونم ، وتبلغ نسبة الاراضي المصادرة نحة 70 % ويبلغ عدد السكان ما يقارب 7400 نسمة .
وتم زيارة أجزاء من البلدة القديمة في عورتا وعدة مقامات واضرحة حيث شرح الدليل السياحي غيث عازم و الباحث عبد السلام عواد عن المقامات والأضرحة في المنطقة . ونوه عازم ان المقامات في عورتا تواجه معضلة جراء اقتحامات المستوطنين للبلدة بشكل مستمر .
وسلط الباحث عبد السلام عواد معلومات عن مقام العزيرات ويطلق على المقام اسم آخر وهو السبعين شيخ وان سبب تسمية المقام بهذا الاسم هو أنه يوجد 70 عالم مدفونون في المقام ورواية أخرى تقول أنه مدفون به 70 ولي ورواية أخرى تقول 70 مجاهد .
و شرح عواد ايضا مضايقات الاحتلال للبلدة والاقتحامات المتكررة للمقامات ، كما اصطحب الفريق لزيارة المسجد القديم وعدة مقامات.
وبعد انتهاء المحطة الاولى من المسار تم التوجه الى منطقة عين عوليم التابعة لبلدة بيتا، وشرح غيث عازم حكاية العين وخروج المياه، من اسفل الصخور وتجمعها داخل العين والتي تعتبر من العيون النادرة في فلسطين، وبعد ذلك تم زيارة جبل العرمة .

في الطريق الواصل بين قرية مجدل بني فضل ودوما تم زيارة برفقة الدليل غيث عازم شجرة زيتون تعد ثاني أقدم شجرة في فلسطين . وتستقطب اهتمام الزوار والباحثين.
وكانت المحطة التالية في تجوال أصداء قرية عقربا والبداية عقد لقاء مع رئيس البلدية غالب ميادمة، حيث استعرض مساحة بلدة عقربا التي تعد أكبر البلدات مساحة على مستوى فلسطين وتبلغ مساحتها مع منطقة يانون التابعة لعقربا 160 الف دونم وعدد سكان القرية لا يتجاوز 10 آلاف ونصف .
كما انها تتوسط ثلاث محافظات لها ارتباطات وامتدادات وهي نابلس واريحا وطوباس. واستعرض المشاريع التطويرية التي نفذتها وتسعى لتنفيذها لخدمة الجمهور ، كما استعرض ما اشتهرت به البلدة.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017