الرئيسية / الأخبار / عربي
فوز تحالف العشائر على حساب الإسلاميين في انتخابات الجامعة الأردنية
تاريخ النشر: الجمعة 20/04/2018 06:43
فوز تحالف العشائر على حساب الإسلاميين في انتخابات الجامعة الأردنية
فوز تحالف العشائر على حساب الإسلاميين في انتخابات الجامعة الأردنية

عمّان - خدمة قدس برس
أعلنت اللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية، مساء اليوم الخميس، أسماء القوائم والطلبة الفائزين بمقاعد الطلبة للعام الحالي.

ووفق رئيس اللجنة العليا للانتخابات، عمر الكفاوين، فقد بلغ عدد الطلبة المشاركين بالانتخابات 16 ألفا و585 طالبا من أصل 41 ألف و20 طالبا، يحق لهم الاقتراع، أي بنسبة مشاركة بلغت نحو 40 في المائة.

وأكد الكفاوين خلال مؤتمر صحفي، فوز قائمة "النشامى" (تحالف عشائري) على مستوى القوائم الطلابية بـ 9 مقاعد من أصل 18 مقعداً، وذلك بحصولها على 7 آلاف و542 صوتا صوتاً، بينما حصلت منافستها "أهل الهمة" (تحالف الإسلاميين) على 6 مقاعد بعدد أصوات بلغ 5 آلاف و614، يليها قائمة "العودة" (مستقلون) بحصولها على 3 مقاعد، وبعدد أصوات ألفين و663، وفي المرتبة الأخيرة حلت قائمة "التجديد" (اليسار) بدون أي مقاعد، حيث حصدت ألف 943 صوتا فقط.

وفي هذا السياق، قال هشام السوالقة، مسؤول في قائمة "النشامى"، لـ "قدس برس": "إن فوز القائمة للعام الثاني على التوالي على مستوى الجامعة، يؤكد حجم الانجازات التي حققتها القائمة خلال العام الماضي.

وأضاف السوالقة أن قائمة النشامى حصدت نحو 14 مقعداً على مستوى الكليات، مشيراً إلى هوية الطرف الفائز بمجمل الانتخابات، لن تتضح إلا بعد تشكل خارطة التحالفات بشكل كامل.

ولم يتسن لـ "قدس برس" الحصول على تعقيب فوري من قائمة "الهمة"، إلا أنها أعلنت في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فوزها بـ 90 في المائة من القوائم التي خاضت بها الانتخابات على مستوى الكليات.

وأفاد مصدر مقرب من القائمة، طلب من "قدس برس"، عدم الكشف عن اسمه عن القائمة حصلت على قرابة الـ 24 مقعداً على مستوى الكليات، مستبعدا في الوقت ذاته فوز القائمة بمقاعد الهيئة التنفيذية لصعوبة التحالفات الانتخابية، والتي تحتكم غالباً للصبغة العشائرية، على حد قوله.

يشار إلى أن عدد مقاعد مجلس الطلبة في الجامعة الأردنية يبلغ 105 مقاعد، منها 87 مقعداً للقوائم على مستوى الكليات، و18 مقعداً للقوائم على مستوى الجامعة.

وبعد إعلان نتائج الانتخابات مساء اليوم؛ تبدأ المرحلة الثانية منها؛ إذ يؤدي الفائزون الـ105 القسم أمام رئيس الجامعة خلال أسبوع من إعلان النتائج، وبعد أسبوع من القسم، ينتخب الفائزون من بينهم الهيئة التنفيذية للاتحاد، المكونة من رئيس الاتحاد ونائبه وأمين السر وأمين الصندوق ورؤساء 6 لجان هي: المالية، العمل التطوعي وخدمة المجتمع، العلاقات العامة والخارجية، قضايا الطلبة، النشاطات الطلابية، البحث العلمي والشؤون الأكاديمية.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017