الرئيسية / الأخبار / عربي
قطر تتهم الإمارات بـ "افتعال" الحوادث لتأجيج المجتمع الدولي ضدها
تاريخ النشر: الأثنين 23/04/2018 10:01
قطر تتهم الإمارات بـ "افتعال" الحوادث لتأجيج المجتمع الدولي ضدها
قطر تتهم الإمارات بـ "افتعال" الحوادث لتأجيج المجتمع الدولي ضدها

 اتهمت قطر، اليوم الاثنين، دولة الإمارات بافتعال حوادث السلامة الجوية، بقصد تأجيج المجتمع الدولي ضد الدوحة، مؤكدة "التزامها بأعلى معايير الجودة للمحافظة على أمن وسلامة الطيران المدني".

ويأتي هذا الموقف ردا على اتهام أبو ظبي لمقاتلات قطرية بملاحقة إحدى طائراتها المدنية في أجواء البحرين و"الاقتراب منها بشكل خطير وتهديد سلامة ركابها".

وأوضحت الهيئة القطرية العامة للطيران المدني، في بيان نشرته وسائل إعلام محلية، اليوم، أن "الطائرة العسكرية القطرية كانت محلقة باتجاه شمال شرقي دولة قطر في مهمة معروفة لدى مقدم الخدمات الملاحية في مملكة البحرين إثر دخول طائرة عسكرية إماراتية المياه القطرية، دون أخذ إذن مسبق".

وأشارت إلى أن الطائرة العسكرية الإماراتية كانت في خط سير مقارب للطائرة المدنية الإماراتية.

وأضافت هيئة الطيران القطرية "هذه ليست المرة الأولى التي تتعمد فيها الإمارات إرسال طائرات عسكرية للمرور في الأجواء بالتزامن مع مرور طائرات مدنية إماراتية دون أخذ الإذن من الجهات المعنية في دولة قطر".

وأشارت إلى "النداءات المتكررة لمقدم الخدمات الملاحية في البحرين للتنسيق بهذا الصدد"، معتبرة أن ذلك يعبّر عن "عمل غير مسؤول من الإمارات والبحرين".

واعتبرت الهيئة "أن توالي الشكاوى المفتعلة التي تصدر عن هيئة الطيران المدني بدولة الإمارات مصحوبة بزخم إعلامي ما هي إلا محاولات غير موفقة للفت الأنظار بعيداً عن اختراقات طائراتها العسكرية المتعددة للأجواء القطرية منذ بداية الأزمة في يونيو 2017".

كما اعتبرت أن "استمرار مقدم خدمات الملاحة الجوية في البحرين في عدم المهنية وعدم التجاوب والانحياز في الوقت الذي يفترض فيه الحياد في تقديم خدماته كونه المكلف بإدارة عملية الملاحة في هذه المنطقة، لهو مدعاة للقلق والاستنكار".

ومنذ مطلع العام الجاري، تتبادل قطر والإمارات الاتهامات بشأن خروقات جوية، وذلك في ظل أزمة خليجية محتدمة منذ حزيران/ يونيو الماضي بين الدوحة من جانب، وكل من الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة من جانب آخر.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017