الرئيسية / الأخبار / حق العودة
انفصاليو شرق اوكرانيا يسقطون طائرة حربية اوكرانية
تاريخ النشر: الخميس 29/05/2014 16:12
انفصاليو شرق اوكرانيا يسقطون طائرة حربية اوكرانية
انفصاليو شرق اوكرانيا يسقطون طائرة حربية اوكرانية

 أسقط الانفصاليون الموالون لروسيا في شرقي اوكرانيا الخميس طائرة هليكوبتر قتالية تابعة للقوات الاوكرانية قرب مدينة سلوفيانسك

وقتل في الحادث 14 عسكريا بضمنهم ضابط برتبة جنرال.

وتقول التقارير إن الطائرة اصيبت بقذيفة بعد ان كانت قد هبطت لانزال عدد من الجنود في معسكر تابع للجيش الاوكراني.

واكد رئيس اوكرانيا المؤقت اولكسندر تورتشينوف النبأ، وقال إن الانفصاليين استخدموا سلاحا مضادا للطائرات من صنع روسي لاسقاط الطائرة.

واسقطت الطائرة خلال قتال عنيف دار في المنطقة الواقعة بين بلدتي سلوفيانسك وكراماتورسك يوم الخميس.

وقال الرئيس الاوكراني المؤقت إن الجنرال الذي لقى مصرعه في الحادث اسمه سرحي كولتشيتسكي، وكان يشغل منصب قائد عمليات التدريب القتالي في الحرس الوطني الاوكراني.

وتعتبر هذه واحدة من افدح الخسائر التي منيت بها القوات الاوكرانية منذ اندلاع القتال في الجزء الشرقي من اوكرانيا.

وكان 14 عسكريا اوكرانيا قد قتلوا في هجوم شنه انفصاليون على نقطة للتفتيش قرب دونيتسك الاسبوع الماضي.

وكان الانفصاليون قد اسقطوا في وقت سابق من الشهر الحالي طائرتي هليكوبتر عسكريتين قرب سلوفيانسك ايضا، مما اسفر عن مقتل طيار واحد وعسكري آخر.

يذكر ان سلوفيانسك شهدت قتالا ضاريا بين الانفصاليين والقوات الحكومية في الاسابيع الاخيرة.

اعتراف

وفي وقت سابق، اعترف انفصاليون في شرقي اوكرانيا باحتجاز اربعة من مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا، ويقولون إنهم قد يطلقون سراحهم قريبا.

فقد قال فياتشاسلاف بونوماريف، الذي عين نفسه "عمدة شعبيا" لمدينة سلوفيانسك الواقعة في منطقة دونيتسك شرقي اوكرانيا إن مسلحيه يحتفظون بالمراقبين الاربعة (الذين يحملون الجنسيات التركية والسويسرية والاستونية والدنماركية) مضيفا انهم يتمتعون بصحة جيدة ووعد باطلاق سراحهم قريبا.

ولم يطالب بوناماريف بأي شروط لقاء اطلاق سراح المراقبين.

وكانت منظمة الامن والتعاون في اوروبا قد قالت إنها فقدت الاتصال باحد فرق المراقبين التابعة لها في دونيتسك مساء الاثنين الماضي. وسبق للانفصاليين ان احتجزوا مراقبين تابعين للمنظمة.

وقال بوناماريف إن مسلحيه قد نصحوا المراقبين بتجنب التنقل في المنطقة، مضيفا "ولكن الاربعة المذكورين كانوا اشد المراقبين حماسا ولذا تم احتجازهم."

وكان المراقبون قد نشروا في اوكرانيا لرصد الاوضاع الامنية عقب قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم اليها وما تبع ذلك من اعمال عنف شرقي البلاد.

كما اشرف المراقبون على الانتخابات الرئاسية التي جرت في اوكرانيا يوم الاحد الماضي، والتي فاز بها ملياردير الحلويات بترو بوروشينكو.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017