الرئيسية / الأخبار / دولي
إندونيسيا: القضية الفلسطينية ستكون أولويتنا في مجلس الأمن الدولي
تاريخ النشر: السبت 09/06/2018 10:13
إندونيسيا: القضية الفلسطينية ستكون أولويتنا في مجلس الأمن الدولي
إندونيسيا: القضية الفلسطينية ستكون أولويتنا في مجلس الأمن الدولي


قالت وزيرة خارجية إندونيسيا، ريتنو مارسودي، أمس الجمعة، إن القضية الفلسطينية ستكون أولوية بلادها في مجلس الأمن الدولي.

وأضافت مارسودي، في تصريحات صحفية لها، أن جاكرتا ستحفّز الدول الأخرى على العمل بفاعلية، وفي إطار المسؤولية، لمواصلة تحقيق السلام العالمي، ومكافحة الإرهاب والتطرف والجرائم الدولية.

تصريحات الوزيرة الإندونيسية، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته في نيويورك، إثر اختيار الأمم المتحدة بلادها لعضوية مجلس الأمن في دورته المقبلة 2019-2020.

وانتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة 5 دول لعضوية مجلس الأمن الدولي، خلال عامي 2019 و2020، هي إندونيسيا وجنوب إفريقيا وألمانيا وبلجيكا وجمهورية الدومينيكان.

وأعلن رئيس الجمعية العامة، وزير خارجية سلوفاكيا، ميروسلاف لاجاك، فوز ألمانيا عن مجموعة "أوروبا الغربية ودول أخرى"، بحصولها على 184 صوتًا.

كما حصدت الدومينيكان 184 صوتًا عن مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وإندونيسيا 144 صوتًا عن مجموعة آسيا والمحيط الهادئ، وجنوب إفريقيا 138 صوتًا عن مجموعة الدول الإفريقية.

وتبدأ عضوية الدول الخمس اعتبارًا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2019، وتنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

ويبلغ عدد أعضاء مجلس الأمن 15 عضوًا، 5 منهم دائمون، فيما يتم اختيار البقية مرة كل عامين، ولكن على دفعتين، بحيث يتم اختيار 5 أعضاء جدد كل عام.

وفي السياق، تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعًا طارئًا حول غزة، يوم الأربعاء القادم، بناء على طلب الدول العربية، وفق ما أعلن ميروسلاف لاجاك رئيس الجمعية في رسالة إلى الدول الأعضاء الـ 193.

وقال دبلوماسيون، إنه خلال هذه الجلسة، من المفترض أن يحصل تصويت على مشروع قرار يدين إسرائيل على غرار مشروع القرار الذي كانت الولايات المتحدة قد استخدمت قبل أسبوع حقها في النقض ضده في مجلس الأمن.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017