الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
صحيفة عبرية: إسرائيل تعتزم إتمام أكبر صفقة أسلحة في تاريخها على الإطلاق
تاريخ النشر: الخميس 26/07/2018 16:50
صحيفة عبرية: إسرائيل تعتزم إتمام أكبر صفقة أسلحة في تاريخها على الإطلاق
صحيفة عبرية: إسرائيل تعتزم إتمام أكبر صفقة أسلحة في تاريخها على الإطلاق

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إن إسرائيل تعتزم شراء طائرات مقاتلة من طراز F-15 حديثة ذات قدرات مراوغة، وسرب من مروحيات النقل، وطائرات إعادة التزود بالوقود، بقيمة تصل إلى 11 مليار دولار، في أكبر صفقة أسلحة في تاريخ تل أبيب.

وأوضحت الصحيفة العبرية اليوم الخميس، أن الصفقة تشمل ثلاثة مكونات رئيسية؛ سرب طائرات مقاتلة، سرب طائرات هليكوبتر للنقل، وطائرات للتزود بالوقود.

وأشارت إلى أن طائرات الـ "هليكوبتر" والتزود بالوقود "مكونان حاسمان بشكل خاص، وهما في الواقع المحرك الذي يجتذب الصفقة بأكملها، لأن طائرات التزود بالوقود الحالية ونظام طائرات الهليكوبتر التابع لقوات الجيش الإسرائيلي قديمة جدًا وتتطلب استبدالها فورًا".

وأضافت: "مثل جميع عمليات الاستحواذ على أسلحة جوية في العقود الأخيرة، سيتم تمويل الصفقة الحالية أيضًا من خلال المساعدات الدفاعية الأمريكية".

ولفتت "إسرائيل اليوم" النظر إلى أن المعضلة الرئيسية في الصفقة كانت ي ما إذا كان سيتم تقسيمها، أو شراء كل عنصر على حدة من جهة تصنيع أخرى، أو توطيده وشراء مكوناته الثلاثة من نفس الشركة المصنعة.

وذكرت أنه سيتم عقد الصفقة مع شركة "بوينغ" الأمريكية، لافتة إلى أن صفقة الطائرات الأخيرة التي أبرمتها إسرائيل مع هذه الشركة كانت قبل حوالي 20 سنة.

وبيّنت أنه "ينتظر الآن صدور توصية مهنية رسمية من الجيش الإسرائيلي ترفع إلى رئيس هيئة الأركان لصياغة موقف الجيش حول هذا الموضوع، وبعد ذلك المدير العام لوزارة الدفاع، ووزير الدفاع ومن ثم عرض الخطة على الحكومة للمصادقة عليها".

وكانت "إسرائيل"، قد اشترت في الماضي أكثر من 100 طائرة من طراز F-16i من شركة "بوينغ" وفي السنوات الأخيرة اشترت 50 طائرة F-35 وF-35s من شركة " مارتن لوكهيد" الأمريكية.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الصادرة أمس الأول (الثلاثاء)، كشفت النقاب عن أن مجلس الوزراء السياسي الأمني المصغر "الكابينيت" سيصادق على خطة ضخمة لتسليح الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة، أن المهمة الرئيسية للخطة التي يتوقع المصادقة عليها يوم الأحد المقبل، تتمثل في الدفاع عن الجبهة الداخلية ضد الهجمات الصاروخية.

وأفادت بأن تكلفة الخطة تبلغ 30 مليار شيكل (8.2 مليار دولار) وهي الخطة الأكبر والأكثر تكلفة على الإطلاق في تاريخ الجيش الإسرائيلي.

ورجحت أن تبدأ الخطة في عام 2019 وتنتهي في أواخر عام 2028. وبموجبها سيتم "تخصيص موارد ضخمة للجيش الإسرائيلي لحماية الجبهة الداخلية بأكملها من الشمال إلى الجنوب، وزيادة ترسانة الصواريخ وتطويرها وشراء تدابير دفاعية متقدمة".

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية، قد ذكرت في يناير/ كانون ثاني 2018، أن إسرائيل ستقرر خلال الأشهر المقبلة ما إذا كانت ستشتري سرب ثالث من مقاتلات "35F-" الشبحية أم ستقوم بتطوير مقاتلات "F-15i" بعيدة المدى.

ورغم أن مقاتلات "F-15" أقل تقدما من المقاتلات الشبحية الجديدة، إلا أنها تمتلك مزايا أخرى تجعلها ذات أهمية كبيرة في الحروب الجوية.

وتمتلك مقاتلات "F-35" القدرة على التخفي من الرادارات، لكن ذلك يتطلب وضع كل حمولتها من الأسلحة والقنابل في داخل الطائرة وهو ما يقلل حجم تسليحها، مقارنة بمقاتلات "F-15" التي تتميز بمدى أطول وقدرة على حمل كميات كبيرة من الذخائر داخل الطائرة وعلى نقاط تعليق خارجية.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017