الرئيسية / الأخبار / فلسطين
البلدة القديمة في نابلس.. مدينة داخل مدينة
تاريخ النشر: الأربعاء 26/09/2018 14:52
البلدة القديمة في نابلس.. مدينة داخل مدينة
البلدة القديمة في نابلس.. مدينة داخل مدينة

كتبت: هالة حسون

عندما تطأ قدمك لأول مرة في البلدة القديمة في مدينة نابلس يصعب عليك ألّا تقودك إليها مرة أخرى فمدينة تحاكي قصص ووقائع كثيرة على كل جدار من جدرانها وتسرد تاريخ عريق متوارث على كل حجر وباب عتيق، تجعلك حائراً في كل مرة تزور البلدة فيها وتائهاً في حاراتها الستة المحاطة بسور من المباني القديمة وست عشرة بوابة، ومشدوداً لعبق ياسمينها كلما اقتربت إليها.

تقسم حارات البلدة القديمة إلى قسمين: حارات غربية منها حارة الغرب وحارة الياسمينة، وحارات شرقية ومنها حارة الحبلة وحارة العقبة وحارة القيسارية، اما وفي وسط البلدة حارة القريون، إذ أن لكل حارة مجموعة من الأحواش والأزقة والأسواق والحمامات الشامية والقصور القديمة والمقامات والجوامع التي تفصلها عن الحارة التي تجاورها لتشكل جزءاً من فسيفساء البلدة القديمة.

مسجد الصلاحي.. أقدم المساجد

بناءٌ بيزنطي وإسلامي، وسقفه مملوكي، والقبة عثمانية، وزخارفه فاطمية ومملوكية، وأما تيجان أعمدته فهي بيزنطية ورومانية يقع شرقي المدينة قرب حارة العقبة وتبلغ مساحته 1400متر مربع، ومجموع أعمدته 55 عمودًا.

يعتبر المسجد الصلاحي ثاني أكبر مسجد يُبنى في المدينة كما يقوم على أنقاض مبنى بازاليكا الرومانية، أقيم القسم الغربي منه كمسجد في حين أنشئت في الجزء الشرقي كنيسة صليبية تم تحويله إلى جامع بعد تحرير المدينة على يد صلاح الدين الأيوبي.
وحظي المسجد الصلاحي بأعمال ترميمٍ عديدة خلال العقود المنصرمة، فكان كل حاكمٍ يشرف على أعمال الترميم يترك فيه ما يدل على عهده، فالرومان رمموا المبنى عندما كان كنيسة وتركوا أحرف أسمائهم باللاتينية منقوشة على أعمدته، والمماليك رمموا السقف وتركوا نقوشًا كوفية تدل عليهم فيما بُنيت الإيوان والبرك والمئذنة والغرف السفلى على الطريقة التركية.


القصور الشامية.. أرث متناقل


لا تقتصر الحضارة العمرانية القديمة التي تعيشها البلدة على المسجد والمقامات والحمامات الشامية فقط، إذ تشهد وجود عدة قصور تعود إلى أمراء قاموا ببنائها في الحقب المنصرمة ولعل أشهر قصر في البلدة هو قصر نمر الذي يقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلدة القديمة في حارة الحبلة إذ يعود تاريخ إنشائه إلى الفترة العثمانية المبكرة والذي قام ببنائه يوسف الغورباشي ابن الأمير عبد الله النمر والذي كان أمير عسكر الشام في ذلك الوقت.


مدخل هذه الدار هو عبارة عن بوابة ضخمة يصل ارتفاعها إلى حوالي أربعة أمتار وبها فتحة مكونة من باب مستطيل الشكل ينفذ إلى الساحة الرئيسية كما انها تتكون من ثلاثة طوابق إذ يوجد في الطابق الأرضي ديوان الاستقبال الشتوي وفي الطوابق الأخرى (الحرملك) الذي يتكون من عدة غرف عديدة تلتف حول ساحتين مكشوفتين.


فهل زرت جميع الأماكن في البلدة القديمة من قبل؟
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017