الرئيسية / الأخبار / دولي
اليوم الدولي للمسنين 1 تشرين الأول/أكتوبر
تاريخ النشر: الأثنين 01/10/2018 15:50
اليوم الدولي للمسنين 1 تشرين الأول/أكتوبر
اليوم الدولي للمسنين 1 تشرين الأول/أكتوبر

أكثر من 700 مليون شخص فوق سن الستين. وبحلول عام 2050، سيكون عددهم بليوني نسمة، أي أكثر من 20 في المائة من سكان العالم، 60 سنة أو أكثر. وستكون الزيادة في عدد كبار السن أكبر وأسرع عدد في العالم النامي، ومقارنة بآسيا والتي يتم وصفها على أنها المنطقة التي يوجد فيها أكبر عدد من كبار السن، تواجه أفريقيا أكبر نمو متناسب. ومن هذا المنطلق، فمن الواضح أن الاهتمام المعزز بالاحتياجات والتحديات الخاصة التي يواجهها العديد من كبار السن أمر مطلوب. ومع ذلك، لا تقل أهمية المساهمة الأساسية التي يمكن أن تستمر بها أغلبية الرجال والنساء الأكبر سنا في أداء المجتمع إذا توفرت ضمانات كافية. حقوق الإنسان تكمن في صميم كل الجهود المبذولة في هذا الصدد.

يستلزم الالتزام بالمبدأ الإرشادي للأمين العام "لن نهمل أحدا"، فهم أن الديموغرافيا مهمة للتنمية المستدامة وأن الديناميكيات السكانية ستشكل التحديات التنموية الرئيسية التي يواجهها العالم في القرن الحادي والعشرين. إذا كان طموحنا هو "بناء المستقبل الذي نريده"، يجب أن نتناول السكان الذين تجاوزوا الستين عامًا والذين من المتوقع أن يصل عددهم إلى 1.4 مليار بحلول عام 2030.

 

"الاحتفال بالمسنين من أبطال حقوق الإنسان"
سيدخل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (UDHR) عامه 70 في هذا العام ويحتفل باليوم الدولي لكبار السن بأهمية هذا الإعلان، ويؤكد من جديد الالتزام بتعزيز تمتع جميع كبار السن بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

لقد ولد أبطال حقوق الإنسان المسنين في وقت اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948. وهم من فئات مجتمعية متنوعة مثلهم كمثل مجتمعاتهم التي يعيشون فيها: فكان منهم من يدافع عن حقوق الإنسان على المستوى الشعبي ومستوى المجتمعي وأصبحوا شخصيات بارزة على المسرح الدولي. وجميعهم يستحقون الاحترام والاعتراف بتفانيهم والتزامهم بالمساهمة للوصول إلى عالم خال من الخوف وخال من العوز.

يهدف موضوع 2018 إلى:

تعزيز الحقوق المكرسة في الإعلان وما يعنيه في الحياة اليومية للمسنين؛
زيادة ظهور كبار السن كأعضاء مشاركين في المجتمع ملتزمين بتحسين التمتع بحقوق الإنسان في العديد من مجالات الحياة وليس فقط تلك التي تتصل بهم بشكل مباشر؛
التفكير في التقدم والتحديات في ضمان التمتع الكامل والمتكافئ بحقوق الإنسان والحريات الأساسية من قبل كبار السن؛ و
إشراك الجماهير على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وتعبئة الناس من أجل حقوق الإنسان في جميع مراحل الحياة. 

الأمم المتحدة

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017