الرئيسية / منوعات / صحة
مفاجأة ضخمة عن الحمية منخفضة النشويات
تاريخ النشر: الثلاثاء 02/10/2018 11:03
مفاجأة ضخمة عن الحمية منخفضة النشويات
مفاجأة ضخمة عن الحمية منخفضة النشويات

توصلت دراسة حديثة إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة #الكربوهيدرات قد تمثل خطرا يهدد حياة الإنسان، خاصة عندما تكون الدهون هي البديل الرئيسي للنشويات.

ووجدت الأبحاث الأميركية التي أجرتها جامعة هارفارد للصحة العامة ونقل نتائجها موقع "كير 2" عن صحيفة لانست المعنية بالصحة، أن الذين يتناولون كمية معتدلة من الكربوهيدرات (النشويات) تتراوح بين 50 و55% من إجمالي السعرات الحرارية اللازمة للجسم، تقل لديهم معدلات الوفاة المرتبطة بالأمراض مقارنة بنظرائهم ممن يتناولون وجبات "منخفضة الكربوهيدرات" أي أقل من 40% من النشويات اللازمة للجسم، وأيضا من أولئك الذين يتناولون كميات أعلى من 70% من الكربوهيدرات.

وأشارت النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة التي أجريت على 15 ألف شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عاما، إلى أن خفض الكربوهيدرات من النظام الغذائي قد يزيد في الواقع من خطر الوفاة المبكرة.

وأوضحت النتائج أن الوجبات الغذائية العصرية التي تشجع على خفض جميع أنواع #الخبز و #البطاطا والمعكرونة من النظام الغذائي قد تضر الصحة أكثر مما تنفعها.

وتنقسم الكربوهيدرات أو النشويات إلى قسمين، الأول يسمى النشويات المعقدة مثل الحبوب الكاملة و #الأرز_البني والتي تستغرق وقتا أطول في الهضم، أما الثاني فيطلق عليه النشويات البسيطة وتتمثل في السكر والطحين الأبيض والأرز الأبيض.

وينصح الباحثون باستبدال النشويات البسيطة بمثيلتها المعقدة بدلا من الامتناع التام عن تناولها بعد أن تبين في هذه الدراسة خطورة ذلك على الصحة.

كما وجد الباحثون أيضا أن أولئك الذين استبدلوا الكربوهيدرات بالبروتين النباتي، مثل الخضراوات والمكسرات والزبدة والبندق والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الصحية استمتعوا على المدى الطويل بصحة جيدة. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017