memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia"> نابلس: "التعليم البيئي" و"الطفل الثقافي" يُطلقان منتدى الياسمين البيئي - أصداء memantin iskustva oogvitaminer.site memantin wikipedia">
الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
نابلس: "التعليم البيئي" و"الطفل الثقافي" يُطلقان منتدى الياسمين البيئي
تاريخ النشر: السبت 14/06/2014 14:47

 نابلس: أطلق مركزا التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة ومركز الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس منتدى الياسمين البيئي؛  الذي يهدف  الى تنفيذ مبادرات وأنشطة خضراء، وتشجيع الفتيان والزهرات على ممارسات صديقة للبيئة.

وتم اختيار عدد من الاطفال لرئاسة الإطار الذي سيشرع في حملات توعية بيئية في المدينة وأسواقها ومدارسها ومؤسساتها، على مدار العام، في وقت تعاني القضايا الخضراء تراجعًا، ولا تحظى البيئة بأولوية لفئات المجتمع المختلفة.
واقترح أعضاء المنتدى تنفيذ سلسلة أنشطة صديقة للبيئة، كفرز النفايات، وإنتاج الأسمدة العضوية من مخلفات المنزل، وحث المواطنين والمارة على تجنب رمي النفايات بصورة عشوائية في الطرقات، وبث نشرات توعوية عبر وسائل الإعلام.
 وسيطلق أعضاء"الياسمين" فضاءّ تفاعلياً عبر  مواقع التواصل الاجتماعي لتنفيذ الأنشطة والتخطيط لها، ونقل رسائل البيئة لذويهم ولرفاقهم في المدرسة، وللأصدقاء، وللمؤسسات الإعلامية.
وأشار المدير التنفيذي لمركز لتعليم البيئي سيمون عوض إلى أن الإطار الجديد سيضاف لمنتديات: زهر اللوز، وندى، ونسوي طوباس، وضياء المجتمعي، وبيرزيت التي سبق تشكيلها، ونفذت فعاليات وحملات توعية في جامعات: بيرزيت والنجاح والجامعة العربية الأمريكية وطوباس وجنين.
وأضاف إن المنتديات تهدف لتشجيع المواطنين على مراجعة سلوكهم مع البيئة، والمساهمة في تطوير الوعي البيئي المتراجع في مجتمعنا.
فيما ذكرت مديرة "الطفل الثقافي" رسمية المصري إن "الياسمين" البيئي إطار سيسعى لتعزيز الكثير من المفاهيم بين الأعضاء أنفسهم، ثم ينتقل لتنفيذ حملات تطوعية في المدينة والمدارس والمؤسسات.
وأضافت إن المركز يهتم بالفعل البيئة في نشاطاته، ويفرض حظراً داخله على التعامل مع أطعمة ومشروبات غير صديقة للبيئة، ويشجع الأعضاء على التفكير والاهتمام بالقضايا الخضراء، وتنفيذها عملياً.
وقال عوادة والميناوي إن المنتدى سيبدأ  منذ الآن في تفعيل الاهتمام بقضايا البيئة، وسينقل للكبار أيضاً رسالة الاهتمام بها، وسيدعو الأعضاء إلى الابتعاد عن المواد الضارة بالصحة، وتجنب الممارسات غير الصديقة للبيئة، ويحث المواطنين على غرس الأشجار، وإصلاح عوادم المركبات، والاهتمام بنظافة الهواء من التلوث والإشعاع.
ويضم المنتدى 35 عضواً من الفتيان والزهرات، الذين تلقوا تدريباً بيئياً شمل مشاهدة  أربعة أفلام خضراء روجت للحفاظ على البيئة من النفايات العشوائية، والطاقة النظيفة، وطرق تصنيع الكمبوسوت، وفكرة الروضة الصديقة للبيئة، بجانب حوار وعرض مسرحي قدمته نوار حنو ودانا العموري.
بدورها، أشارت الرئيس السابقة لجمعية أصدقاء البيئة  والناشطة عدين ظافر إن تشكيل منتديات خضراء للصغار من شأنه التأثير التدريجي على سلوك الكبار، وتغيير المشهد البيئي في فلسطين نحو الأفضل.
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017