الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الخارجية: أسقطنا محاولات إقصاء فلسطين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
تاريخ النشر: السبت 01/12/2018 11:27
الخارجية: أسقطنا محاولات إقصاء فلسطين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
الخارجية: أسقطنا محاولات إقصاء فلسطين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

أكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي أن وفد فلسطين المشارك في مؤتمر الدول الأطراف لمنظمة حظر الأسلحة الكيمائية، وكذلك مؤتمر الاستعراض لاتفاقية الأسلحة الكيمائية، نجح بمساندة معظم الدول الأعضاء، في إحباط المحاولات الأمريكية لتسيس عمل المنظمة، والتشكيك في عضوية دولة فلسطين.

وأوضح المالكي في بيان وصل وكالة "صفا" السبت، أن وفد فلسطين شارك في المؤتمر الذي اختتمت أعماله في لاهاي، على مدار أسبوعين، لأول مرة كدولة طرف، وكامل العضوية في المنظمة.

وقال إن الوفد الفلسطيني رفض المحاولة الأمريكية لإضافة بند في التقرير الختامي يشكك بعضوية دولة فلسطين في المنظمة، مدعومًا بالغالبية العظمى من الدول الأعضاء التي دافعت عن حق فلسطين بالتمثيل المتساوي أسوة بباقي الدول الأعضاء، وعبرت عن استيائها الشديد من التصرفات الأمريكية التي أدت لتعطيل أعمال المؤتمر لعدة أيام.

وأشار إلى أن الدبلوماسية الفلسطينية أدارت معركة قانونية ودبلوماسية انتصرت بنجاح، واعتمدت فيها على أسس القانون الدولي والقواعد الإجرائية المعتمدة في هذه المؤتمرات، بدعم وتأييد واسع من غالبية الدول الأعضاء، التي أعلنت دعمها الكامل لفلسطين، كدول ومجموعات.

وأضاف أنه وفي استهجان واضح لتصرف الولايات المتحدة، أجبرت على إثرها الولايات المتحدة على التراجع عن موقفها غير القانوني والمعادي.

وأوضح أن الوفد الفلسطيني أكد في المؤتمر على أن عضوية دولة فلسطين في المنظمات الدولية ومكانتها الأممية أصبحت حقيقة، وعلى الدول أن تتعايش مع هذا الواقع القانوني والسياسي والدبلوماسي احترامًا للمبدأ القائم في الدبلوماسية المتعددة الأطراف، مبدأ السيادة المتساوية للدول.

وشدد المالكي على أهمية المشاركة في هذه المنظمة، باعتبارها إحدى أهم منظمات نزع التسلح، ونزع سلاح الدمار الشامل، كدولة كاملة الحقوق والواجبات إلى جانب 192 دولة عضو.

ولفت إلى أن وفد فلسطين سيعمل منذ الآن، وبعد أن أكد في أكثر من مداخلة أمام المؤتمر على ضرورة مساءلة "إسرائيل"، السلطة القائمة بالاحتلال، على استخدامها لأسلحة كيميائية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى إمكانية الطلب من المنظمة إرسال خبراء للكشف عن أي مواد كيمائية محظورة، بناءً على أحكام اتفاقية الأمم المتحدة للأسلحة الكيمائية، في أرض فلسطين المحتلة.

ومثل وفد فلسطين كل من المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية السفيرة روان سليمان ونائب مساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات المتعددة الأطراف عمر عوض الله، ومسؤول ملف منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في بعثة فلسطين لدى هولندا ناجح الدحدوح.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017