الرئيسية / منوعات / صحة
ليست حمضيات...٩ أغذية غنية بفيتامين سي
تاريخ النشر: الأثنين 03/12/2018 10:46
ليست حمضيات...٩ أغذية غنية بفيتامين سي
ليست حمضيات...٩ أغذية غنية بفيتامين سي

عند الحديث عن فيتامين سي، يفكر أغلبنا مباشرة في البرتقال والبوملي والليمون لأنها من أكثر الفواكه المعروفة باحتوائها على نسب هامة من هذا الفيتامين. ولكن، يوجد العديد من الأغذية الأخرى الغنية بالفيتامين سي، فما هي؟

وفيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي لجسم الإنسان، يساعد الجسم على أداء مختلف وظائفه الفسيولوجية. كما يساعد الفيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد من الأمعاء.

ويعتبر فيتامين سي مضادا للأكسدة ويساعد في حماية الجسم من الآثار الضارة الناجمة عن الجذور الحرة والمواد الكيميائية المؤكسدة التي تسرّع عملية شيخوخة الخلايا. كما أن فيتامين سي يعزز إنتاج الكولاجين لتسريع اندمال الجروح، ويحسن أداء الجهاز المناعي.

وتحتوي ثمرة الحمضيات على أكثر من 100 مليغرام من فيتامين سي، مما يجعلها غذاء مفيدا وفعالا لمد الجسم به.

وتوصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة بتناول جرعة يومية من الفيتامين سي بمعدل 90 مليغراما بالنسبة للرجال و75 مليغراما بالنسبة للنساء، على ألا تتجاوز الجرعة حدود 2000 مليغرام، وهذا وفق تقرير في صحيفة كونفيدينسيال.

فالإفراط في استهلاك هذا الفيتامين يمكن أن يسبّب الإسهال والغثيان، وتشنجات في المعدة.

ونقدم لك هنا تسعة أغذية غنية بفيتامين سي:

الجوافة
يحتوي 100 غرام من فاكهة الجوافة على حوالي 228 مليغراما من فيتامين سي.

الفلفل
تحتوي جميع أنواع الفلفل على كميات هامة من فيتامين سي، سواء الأخضر أو الأحمر أو الأصفر. وتزود 100 غرام من الفلفل الجسم بنحو 140 مليغراما من فيتامين سي، وقد تصل إلى 240 مليغراما إذا كان الفلفل أصفر، وهي نسبة تتجاوز بكثير ما يمكن أن يزودنا به البرتقال.

ولضمان اتباع نظام غذائي صحي من المهم جدا إضافة القليل من الفلفل إلى السلطات أو طبق الخضار المقلية.

الكشمش الأسود
وتمد 100 غرام من هذه الفاكهة جسم الإنسان بحوالي 181 مليغراما من فيتامين سي. ويمكن تناول هذه الفاكهة لوحدها أو في السلطة أو إضافتها للفطائر أو الكعك أو الحلويات.

البقدونس
عادة ما تُستخدم هذه العشبة بكميات صغيرة مثل التوابل، على الرغم من أنها تحتوي على كمية لا يستهان بها من الفيتامين سي، إذ تحتوي 100 غرام من البقدونس على حوالي 133 مليغراما من هذا الفيتامين.

وقد اعتاد أغلبنا على استهلاك البقدونس بكميات صغيرة وفي أطعمة معينة. ولكن علينا إيلاء أهمية إلى هذه العشبة وإضافتها إلى الأطباق بشكل دائم للاستفادة منها.

السبانخ
تحتوي السبانخ على نسبة هامة من فيتامين سي بمعدل 130 مليغراما في كل 100 غرام من السبانخ.

الكرنب الأجعد
يعتمد هذا النوع من الكرنب في إعداد السلطات والحساء والصلصات وحتى العصائر، و100 غرام منه توفر حوالي 120 مليغراما من فيتامين سي.

الفراولة
ويحتوي 100 غرام على 97.6 مليغراما من فيتامين سي.

الكيوي
ويحتوي 100 غرام على 92.7 مليغراما.

القرنبيط
ويحتوي 100 غرام على 89 مليغراما.

المصدر : مواقع إلكترونية 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017