الرئيسية / رياضة
44 شهراً تطلبتها رحلة الوصول لكاس آسيا 2019
تاريخ النشر: الخميس 06/12/2018 16:54
44 شهراً تطلبتها رحلة الوصول لكاس آسيا 2019
44 شهراً تطلبتها رحلة الوصول لكاس آسيا 2019

تستغرق منافسات نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2019 في الإمارات، شهر واحد، لكن رحلة الوصول اليها بدأت منذ 44 شهراً.

وشهدت تصفيات التأهل لأكبر وأفضل حدث كروي في آسيا، وجود 46 منتخباً في المعركة التأهيلية، بداية من 12 دولة في الدور الأول من التصفيات في آذار/مارس 2015.

تأهل الـ 12 الكبار

بحلول آذار/مارس من العام التالي، أكد 12 منتخبا، تمثل السعودية والإمارات وأستراليا وقطر والصين وإيران واليابان وسوريا وتايلاند والعراق وكوريا الجنوبية وأوزبكستان، تأهلهم لكأس 2019، إلى جانب خوض الدور الأخير من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

الفرصة الأخيرة

وفي الدور الثالث من التصفيات الخاصة بالبطولة القارية، كان أمام 24 منتخبا فرصة أخيرة للوصول إلى نهائيات كأس آسيا 2019، من خلال الحصول على المركز الأول أو الثاني في مجموعاتهم.

ولعب كل منتخب 6 مباريات على مدار العام مليئة بالأهداف المُذهلة، والجهد الكبير والدراما، وفي النهاية نجحت منتخبات لبنان، كوريا الشمالية، الهند، جمهورية قرغيزستان، الأردن، فيتنام، سلطنة عمان، فلسطين، البحرين، تركمانستان، الفلبين واليمن، في إنجاز المطلوب من خلال ضمان مكانها في النهائيات القارية.

وبعد ما مجموعه 252 مباراة و820 هدفا، تم معرفة المنتخبات الـ24 المتأهلة في آذار/مارس 2018، وشهدت التصفيات بعض الإنجازات الكبيرة، وتم التوصل إلى معالم هامة، حيث حسمت قرغيزستان والفلبين واليمن، تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا لأول مرة في تاريخها.

منتخبات التأهل الأول
ووقعت الفلبين واليمن في المجموعة الثامنة في الدور الثاني من التصفيات، ورغم بعض النكسات، تطور أداء المنتخبين بعد ذلك، وبقي كلاهما دون هزيمة في الدور الثالث من التصفيات الذي انتهى بحصول المنتخبين على المركزين الأول والثاني وحجز مقعدهما في النهائيات القارية.

ومن ناحية أخرى، أظهرت قرغيزستان أنها ليست سهلة في الدور الثاني من التصفيات بتحقيقها 4انتصارات وتعادلين وخسارتين، مما جعلها تحتل المركز الثالث في المجموعة الثانية.

ولم يُخيب منتخب (الصقور البيضاء) الأمل في الدور النهائي من التصفيات، حيث كان رصيده 13 نقطة، ورغم تعادله مع الهند في النقاط، ولكنه تمكن من حجز موقعه في نهائيات كأس آسيا كمتصدر للمجموعة الثانية بسبب فارق الأهداف في المواجهات المباشرة مع المنتخب الهندي.

واليمن، التي بدأت مشوارها في التصفيات التأهيلية للبطولة القارية منذ عام 2015، أوقعتها القرعة في المجموعة الرابعة في النهائيات، وستفتح مبارياتها في كأس آسيا 2019 ضد إيران القوية، قبل أن تواجه العراق وفيتنام لاستكمال لقاءاتها في المجموعة.

ووقعت الفلبين وقرغيزستان في المجموعة الثالثة إلى جانب كوريا الجنوبية والصين المنافسين القويين، والهند، هي المنتخب الآخر الذي بدأ مشواره الطويل للوصول إلى نهائيات الإمارات 2019 من خلال الدور الأول للتصفيات في عام 2015.

وتفوق منتخب (النمور الزرقاء) على التجارب والمحن منذ اليوم الأول من التصفيات، وأظهر روحاً قتالية عالية من أجل الاحتفال بظهوره الرابع في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم.

نقلاً عن : كووورة  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017